المواطن

عاجل
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

باللون الأزرق.. العالم يحتفل بـ «اليوم العالمي للتوحد»

الإثنين 01/أبريل/2019 - 04:50 م
ساره نويجي
طباعة
باللون الأزرق.. العالم
يحتفل العالم بـ «اليوم العالمي للتوحد»، والذي يُصادف الأول من أبريل من كل عام، ليلفت انتباه كل من تناسى هذا المرض الذي يؤثر على حياة الملايين حول العالم.

اليوم العالمي للتوحد 2019

وينير العالم عدد من المعالم والمنشآت الشهيرة باللون الأزرق في هذا اليوم، ولدعم التوعية بهذا الاضطراب في مصر، شاركت البلاد بإضاءة منشآت هيئة قناة السويس بهذا اللون، في اليوم العالمي للتوحد .



التوحد يكتسح العالم

تؤكد الأرقام إصابة 70 مليون شخص في العالم بالمرض، حيث أن أعداد المصابين بالتوحد مستمرة في الارتفاع، خصوصًا في السنوات العشرين الأخيرة، في ظاهرة تثير تساؤلات كثيرة.

تحركات المجتمع الدولي


أكد المجتمع الدولي التزامه القوي بالتنمية الشاملة القابلة للوصول والمستدامة، خاصة عندما تبنى زعماء العالم خطة التنمية المستدامة لعام 2030، عبر إشراك المصابين بالتوحد كعاملين ومستفيدين بشكل أساسي لتحقيق أهدافها.

عوامل التوحد

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على تطور اضطراب التوحد، والذي غالبًا ما يكون مصحوبًا باضطرابات جسدية، مثل اضطرابات الجهاز الهضمي، أو نوبات الصرع، إلى جانب المعاناة من اضطرابات النوم، بالإضافة إلى مشكلات الصحة النفسية مثل القلق والاكتئاب ومشاكل الانتباه.

وقت ظهور الاضطراب

عادة ما تظهر مؤشرات اضطراب التوحد في عمر مبكر يتراوح ما بين 2 أو 3 سنوات، حتى إنه من الممكن أن يتم تشخيص علاماته في وقت مبكر في عمر 18 شهرًا. ووفقًا للأبحاث، يؤدي التدخل المبكر إلى نتائج إيجابية في وقت لاحق من حياة الأشخاص المصابين بالتوحد.

أنواع الاضطراب

ولدى اضطراب التوحد العديد من الأنواع الفرعية، والتي يتأثر معظمها بمزيج من العوامل الوراثية والبيئية. ومن اللافت للانتباه أن المصابين بالتوحد غالبًا ما يتمتعون بالعديد من نقاط القوة والمواهب التي تفوق أقرانهم. قد يحتاج بعض الأشخاص الذين يعانون من مرض التصلب العصبي المتعدد إلى دعم كبير في حياتهم اليومية، بينما قد يحتاج آخرون إلى دعم أقل، وفي بعض الحالات، يعيشون حياة قريبة من الحياة العادية بشكل تام.

تحديد الأعراض

في عام 2013، دمجت الجمعية الأمريكية للطب النفسي أربعة تشخيصات مميزة لمرض التوحد في تشخيص واحد لمرض اضطراب طيف التوحد (ASD). وشملت هذه الاضطرابات مرض التوحد، واضطراب الطفولة التفكيري، واضطراب النمو المتفشي إلى جانب متلازمة "أسبرجر".

مشاهير أصيبوا بالتوحد

رغم الصعوبات التي يعانيها المصاب بالتوحد في حياته سواء على المستوى الاجتماعي أو في العموم، عرف العالم مشاهير وعلماء ممن أصيبوا بالتوحد، وكان من أبرزهم أينشتين صاحب النسبية، فرغم أن أينشتاين الغني عن التعريف كان صاحب عقل وأفكار لا تصدق، إلا أنه كان أحد ضحايا التوحد حيث وجد صعوبة كبيرة في علاقاته الاجتماعية مع الناس.

وإلى جانب أينشتاين، يرى البعض إصابة الفنان الأكثر شهرة "مايكل أنجلو" بالتوحد والذي وهبه قدرته على التمسك بالروتين والتركيز على التفاصيل الدقيقة في لوحاته، فاستطاع الفنان العبقري أن يري العالم عظمة الفن في"كنيسة سيستينا".

اقرأ أيضًا .. تعرف على أعراض وأسباب مرض التوحد

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads