المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الإعلامية بثينة كامل: «سيبوا الستات تاخد فرضتها شوية»

الثلاثاء 02/أبريل/2019 - 10:33 ص
مريم حسن
طباعة
قالت الإعلامية بثينة كامل، إن الرجال ظلوا لقرون عدة يسيطرون على الكوكب حتى دمروه وأشعلوا فيه الحروب، متابعة: «سيبوا الستات تاخد فرضتها شوية يمكن نقدر نعيد الإسلام والطمأنينة».

معرض الكتاب بالإسكندرية 2019
وأوضحت الإعلامية بثينة كامل، خلال ندوة «نصف الدنيا بين الواقع والمأمول»، ضمن فعاليات معرض الكتاب بالإسكندرية 2019، أن كل الدراسات الغربية أكدت أن المرأة أكثر إستقامة، مشيرة إلى أن النساء ينظروا دائما للمستقبل، بينما يجنح الذكور إلى التنافسية.

وأكدت الإعلامية بثينة كامل، أن كلٍ منا لديه نماذج نسائية عظيمة لذلك سنظل نطالب دوما بحقوق المرأة والتمكين فى شتى مجالات المجتمع، فوجود المرأة ليس رفاهية، لافتة إلى أن شجرة الدر حكمت مصر 40 يوما لكنها كانت شخصية مؤثرة وبارزة، مطالبة أن يكون خط شكاوى المرأة بالمجلس القومى للمرأة تابع لرئاسة الجمهورية.

وأعلنت الإعلامية بثينة كامل، إنها بدأت منذ فترة قليلة ورشة تمثيل بعدما وصل عمرها إلى 56 عاما، «نفسى أبقى زى حسن حسنى وأبقى مشهورة فى التمثيل بعد سن الـ60»، موضحة أن جدتها «عائشة هانم مرتضى» كانت ضمن مناهضات ثورة 19.

وذكرت، أن برنامجها «ارجوك افهمني» برنامج نفسى فى المقام الأول لسماع شكاوى الجمهور، بينما كان برنامج «اعترافات ليلية» أكثر أهمية لاتساع مساحة الاستماع إليه من قبل الجمهور، لافتة إلى أن البوح خطوة أولى للاعتراف بالمشكلة لكن في الوقت ذاته لا يصح الاعتراف بكل شيء، «حياتنا بقت مفتوحة على العالم بسبب الفيسبوك، نفسى أقول لرواد السوشيال ميديا اسكتوا».

ومن جانبها أكدت الدكتورة هدى بشير، عميد كلية رياض الأطفال جامعة الإسكندرية، على أن مشكلتنا الحقيقية هي بناء الإنسان وليست الإمكانات الإقتصادية الصعبة، ومن أجل بناء الإنسان علينا الاهتمام بالأسرة والأم التى تقود السفينة فهي أساس الأسرة بالرغم من وجود الأب.

وأضافت الدكتورة هدى بشير، عميد كلية رياض الأطفال جامعة الإسكندرية، أننا نقدر المرأة القادرة على التوازن ما بين أزمات الحياة وما بين إدارة الأسرة، فالأم هي التي توجه السلوك وتضرب مثل أعلى فى الإقتصاد فهي من تهيأ أسرتها للعيش فى الأوضاع الصعبة.

وأوضحت عميد كلية رياض الأطفال جامعة الإسكندرية، أن كل أمهات المجتمع هم من يتحملوا المسئولية وأحيانا يسبب ذلك عبء على المرأة، والمرأة في الأسرة لها دور كبير في حل المشكلات ولها أيضا تأثير على الأبناء، فدورها أصبح بناء الانسان وليس فقط الاهتمام بالمنزل، وعلينا أن نهتم بها ونقدم لها الأدوات اللى تجعلها قادرة على الاهتمام بأسرتها.

وأشارت السيناريست غادة عبد العال، إلى أن حياة المرأة في مصر ضيقة لا تخوض تجارب مثل الرجل ومعظم تجاربها تستمدها من الفن والأدب، وما نراه على مواقع التواصل الاجتماعي يؤكد على هذه الصورة فدائما ما يدعمون الرجل ويجعلوا المراة تتحمل وتصبر وتقبل عيوب الرجل.

وأوضحت عبد العال، أن هناك خطورة من تعامل الدراما مع المرأة، فأصبحت تكرس صورة سلبية عن المرأة وتظهرها بكينونة ضعيفة وشخصية هشة، ودائما تضعها في دور المضحي ولا تجعل أحد يضحي من أجلها، والمرأة المضحية للأبد تعود بشكل سلبى على المرأة فى المجتمع، وعلينا أن نتعامل مع المرأة على أنها شخص، مضيفة أنها متحيزة للنساء وستظل تكتب في قضايا المرأة.

وقالت الدكتورة بهية شاهين، المدير التنفيذي لمركز مناهضة العنف ضد المرأة بجامعة الإسكندرية، إن مصر احتفلت بمئوية المرأة بحضور الرئيس السيسى وحرمه يوم 30 مارس وهذا يؤكد على أهمية ودور المرأة، بالإضافة إلى اعلان الرئيس عام 2017 عامًا للمرأة ووضع استراتيجية وطنية من أجل تمكين المرأة حتى عام 2030، وتفعيلها على مستوى المؤسسات والجامعات الحكومية والخاصة والوزارات والمجتمع المدنى. 

وأشارت "شاهين"، إلى أنه تم إنشاء وحدة مناهضة العنف ضد المرأة داخل كلية الآداب بجامعة الإسكندرية منذ عامين، بناء على بروتوكول تعاون مع المجلس القومى للمرأة وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، بالإضافة إلى إنشاء 26 وحدة داخل 26 جامعة حكومية، متابعة أن الوحدات تتبنى وتقوم بحملات مناهضة التحرش والعنف اللفظى والتصرفات غير اللائقة داخل الحرم الجامعي.

وأكدت المدير التنفيذي لمركز مناهضة العنف ضد المرأة بجامعة الإسكندرية، إلى تعاون المركز مع وزارة الشباب والرياضة لتعليم الفتيات فن الدفاع عن النفس فى مراكز الشباب، بالإضافة إلى تعاونهم مع مركز الدعم النفسي والتدخل السريع بجامعة الإسكندرية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads