المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

دفتر محاكم المواطن اليوم الثلاثاء 2 أبريل 2019

الثلاثاء 02/أبريل/2019 - 09:35 ص
إسلام النجار
طباعة
تقدم لكم «بوابة المواطن الإخبارية» دفتر محاكم المواطن، اليوم الثلاثاء 2 أبريل 2019، والتي تشهد العديد من القضايا والجلسات التي شغلت الرأي العام، كان أبرزها: محاكمة 35 متهما بـ«فض اعتصام رابعة».

محاكمة 35 متهما بـ«فض اعتصام رابعة»
تستكمل الدائرة 28 إرهاب، بمحكمة جنايات جنوب القاهرة، المنعقدة بطرة، اليوم الثلاثاء، تأجيل إعادة إجراءات محاكمة 35 متهما فى «فض اعتصام رابعة العدوية»، وذلك برئاسة المستشار حسن فريد.

كانت النيابة العامة، أسندت للمتهمين في قضية فض اعتصام رابعة العدوية، اتهامات عديدة، من بينها: تدبير تجمهر مسلح والاشتراك فيه بميدان رابعة العدوية "ميدان هشام بركات حاليا" وقطع الطرق، وتقييد حرية الناس فى التنقل، والقتل العمد مع سبق الإصرار للمواطنين وقوات الشرطة المكلفة بفض تجمهرهم، والشروع فى القتل العمد، وتعمد تعطيل سير وسائل النقل.

محاكمة 555 متهما فى قضية «جماعات التكفير فى سيناء»
تستأنف المحكمة العسكرية، المنعقدة بطرة، محاكمة المتهمين في القضية رقم 137 عسكرية المعروفة إعلاميًا بـ «جماعات التكفير في سيناء»، والمتهم فيها 555 متهما بتأسيس 43 خلية عنقودية تابعة لتنظيم «داعش» الإرهابى، ارتكبت 63 جريمة في شمال سيناء.

جدير بالذكر أن تحقيقات النيابة العامة أظهرت، أن الجرائم الإرهابية التي نفذها المتهمون في القضية تركزت في محافظة شمال سيناء، بالإضافة إلى تواصل قيادات وكوادر الجماعة مع قيادات تنظيم «داعش» بدولتي العراق وسوريا بصفة دائمة ومستمرة، وأن عددا من عناصر الجماعة التحقوا بمعسكرات التنظيم في سوريا لتلقي التدريبات على استعمال الأسلحة وصناعة المتفجرات واكتساب الخبرة الميدانية في حروب العصابات وقتال الشوارع، والعودة إلى مصر لتنفيذها في أعمال عدائية ضد الدولة ومؤسساتها ومواطنيها.

نظر دعوى فرض الحراسة على نقابة الأطباء
تستكمل محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، المنعقدة بعابدين، اليوم الثلاثاء، نظر دعوى فرض الحراسة على نقابة الأطباء بسبب سعر الفيزيتا، وذلك لإعلان تدخل عضو مجلس نقابة الأطباء أحمد حسين عبد السلام.

يذكر أن نص الدعوى جاء بما يلي: «حيث المادة 77 من الدستور المصري وفيها جواز فرض الحراسة القضائية على النقابات المهنية بحكم قضائي حيث ينظم القانون إنشاء النقابات المهنية وإدارتها على أساس ديمقراطي, ويكفل استقلالها ويحدد مواردها، وطريقة قيد أعضائها، ومساءلتهم عن سلوكهم في ممارسة نشاطهم المهني، وفقا لمواثيق الشرف الأخلاقية والمهنية ومساءلتهم».

استكمال قضية رشوة رئيس حي الدقي
تستأنف محكمة جنايات الجيزة، الدائرة 17 والمنعقدة بمجمع محاكم جنوب القاهرة، جلسات قضية رشوة رئيس حي الدقي، لفتح باب المرافعة مرة أخرى.

جدير بالذكر أن أمر الإحالة تضمن، أن المتهم الأول نادر سعيد رئيس حي الدقى بصفته موظفًا عموميًا طلب لنفسه ولغيره وأخذ لنفسه عطية للامتناع عن أداء عمل من أعمال وظيفته والإطلاع بواجباتها بأن طلب من المتهمين من الثالث وحتى الخامس بواسطة المتهمين السادس والسابع مبلغ نصف مليون جنيه ووحدة سكنية، للمتهم الثامن بمبلغ يقل عن ثمنها الأصلي بمليون وسبعمائة ألف جنيه على سبيل الرشوة.

محاكمة بطرس غالي في قضية إهدار المال العام
تستكمل الدائرة التاسعة بمحكمة شمال القاهرة، جلسات إعادة إجراءات محاكمة يوسف بطرس غالي، وزير المالية الأسبق، وذلك برئاسة المستشار سيد التوني.

وكانت النيابة العامة أسندت إلى يوسف بطرس غالي ، اتهامات بأنه خلال الفترة من 2004 حتى 2011 بدائرة قسم مدينة نصر ثان ، أصدر قرارا وزاريا رقم 165 لسنة 2005 الذي تم بموجبه تجميع نوعيات معينة من السيارات المنتقاة المتحفظ عليها على ذمة مالكيها لدى مصلحة الجمارك، بداخل ساحة جمركية ملحقة بوزارة المالية وتصرف في هذه السيارات دون موافقة مالكيها بتخصيص عدد 6 سيارات منها لموكبه الشخصى و96 سيارة لجهات أخرى، وتبين أن تلك السيارات بقيمة 35 مليونا و791 ألف جنيه، مما أدى لاستهلاك هذه السيارات بغير وجه حق وانخفاض ثمنها بالمخالفة للقانون رقم 66 لسنة 1963 المعدل بشأن الجمارك ولائحته التنفيذية التي تقضي بالاحتفاظ بهذه السيارات بحالتها لتسليمها لمالكيها بعد سداد الرسوم أو بيعها وإيداع نصيب مالكها بخزانة مصلحة الجمارك.

الحكم على مصري متهم بقتل بارفيز الإيطالي
تصدر محكمة جنايات الزقازيق بالشرقية، حكمها على مواطن مصري قتل إيطالي الجنسية، بمحل لبيع السجاد بمدينة ميلانو الإيطالية.

وأقر المتهم في تحقيقات النيابة، أنه كان يعمل في أعمال النظافة الخاصة بالمحل والمملوك للمجني عليه، مقابل أجر يومي، ويوم الواقعة بعد الانتهاء من العمل، طلب مني المجني عليه تركيب رف بالمحل، وبعدها حاول المجني عليه التعدي عليه جنسيا، فحدثت مشادة وتوفي على أثرها، فهربت إلي مصر، وبعد فترة فوجئت بقوة من مركز شرطة بلبيس تقبض عليه، وكانت المحكمة قد سبق وقضت بمعاقبة المتهم بالإعدام شنقا غيابيا، فقام محاميه بعمل إعادة إجراءته له لإعادة محاكمته حضوريا، وقضت المحكمة بإحالة أوراقه للمفتي مرة ثانية.

اقرأ أيضًا: العسكرية تؤجل طعون متهمي «أنصار بيت المقدس» لـ6 مايو

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads