المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تونس تتوج كفاحها العلمي بإطلاق قمر صناعي

الثلاثاء 02/أبريل/2019 - 03:33 م
طباعة
شهد مركز البحث التونسي في الرقمیات بالقطب التكنولوجي حفل توقیع اتفاقية إطلاق أول قمر صناعي فضائي، وذلك بین مجمع «تلنات» التونسي والمشغل الروسي «سويوز 2»، الذي سیتولى إطلاق هذا القمر الصناعي، الذي سيحمل اسم «تحدي 1»، سنة 2020.

مدير مجمع تلنات: إنجاز بعد كفاح 60 سنة 

وقال محمد الفريخة، مدير مجمع «تلنات»، في تصريح نقلته جريدة الشرق الأوسط، إن هذا المشروع «سیُبوئ تونس مكانة عالیة ومتقدمة في مجال تكنولوجیا الفضاء بعد 60 سنة من الاستقلال والاستثمار في مجال التعلیم، كما أنه من شأنه تشغیل الكفاءات التونسیة في مجال الفضاء وتشجیع مراكز البحوث العلمیة في هذا المجال».


وأضاف أن هذا المشروع، الذي بلغت كلفته في مرحلته الأولى ملايين الدولارات، تشارك فيه كفاءات تونسیة موجودة في الخارج، بالتعاون مع كثير الشركاء الأجانب في مجال الفضاء، مشیراً إلى أنه يتمیز بخاصيات تكنولوجیة جديدة، وسیتم إطلاقه سنة 2020.

من جانبه، قال ألكسندر سارفكین، الرئیس التنفیذي لمؤسسة «كا جي لاونش سارفیسیس» الروسية المتخصصة بإطلاق الصواريخ لأهداف تجارية «إن هذا المشروع سیكون الخطوة الأولى لفتح مجالات أخرى للتعاون بین البلدين في مجال الفضاء من أجل تصمیم وإطلاق أقمار صناعیة أخرى في تونس».

وأعرب فاتح كريشان، مدير القطب التكنولوجي بصفاقس، عن تثمینه لهذا المشروع، مشيراً إلى أنه سیمكن الكفاءات الشابة التونسیة من اختراق مجال التصنیع في مجال تكنولوجيا الفضاء.

وأكد كريشان على ضرورة دعم كل الطاقات وتطوير البحوث العلمیة في مجال الفضاء، باعتباره المستقبل الواعد لتونس.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads