المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

«وهم الخلافة».. تسلسل أنفاس داعش من رحم الولادة حتى انحسار النفوذ

الأربعاء 03/أبريل/2019 - 11:20 ص
تسلسل أنفاس داعش
تسلسل أنفاس داعش
عزالدين عبدالعاطي
طباعة
انتهى وهم الخلافة وسقط تنظيم داعش، بعد أن أصبح لا يملك السيطرة أو الحكم على أي أرض، وبعدما حررت قوات سوريا الديمقراطية آخر معاقله في الباغوز شرق سوريا والذي جاء بدعم من التحالف الدولي.

عرضت قناة «الغد» تقريرًا ومقطع فيديو يرصد قصة صعود وهبوط تنظيم داعش بعد هزيمته في آخر معاقله، والذي جاء تحت عنوان «كيف ظهر داعش في سوريا.. التسلسل الزمني حتى انحسار نفوذه 2019» .

داعش بين الهزيمة العسكرية والفكرية
ويأتي تنظيم داعش الإرهابي، الذي لا تعني الهزيمة العسكرية له الكثير حول مستقبل التنظيم ووجوده في المدى القريب كونها فكرة وأيدلوجية للإرهاب، تزامنًا مع الإعلان الرسمي من قبل التحالف الدولي للحرب على داعش بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، عن هزيمة داعش في سوريا، وخسارته لكل الأراضي التي كان يسيطر عليها في سوريا والعراق.

وسلط تقرير قناة «الغد» الضوء من خلال مقطع فيديو يرصد قصة صعود وهبوط التسلسل الزمني لتنظيم داعش الإرهابي حتى عام 2019.

وأوضح التقرير أنه تم تشكيل تنظيم داعش في سوريا والعراق بقيادة أبو بكر البغدادي.

بدأت القصة من يوليو 2013 إلى أغسطس 2014، حيث أطلق تنظيم داعش حملة «حصاد الجنود» لزيادة الأراضي التي سيطرت عليها من خلال الهجوم على القوات العراقية، واستطاعت السيطرة على الفلوجة، والرمادي.

تأسيس الخلافة في تنظيم داعش
وسيطرت قوات تنظيم داعش على الرقة في سوريا وأعلنتها عاصمة لها، ثم سيطرت على الموصل متخذة القتل والدمار وسفك الدماء استراتيجية لها للوصول للحكم والسيطرة، وهو الأمر الذي أدى إلى إعلان سيطرتها على الحدود العراقية السورية وتأسيس «الخلافة».

وفي عام 2014: بدأت داعش في نشر مقاطع فيديو لـ قطع رؤوس الرهائن، ثم تم تشكيل التحالف الدولي ويضم 74 دولة و5 منظمات، بهدف القضاء على «داعش» في نفس الشهر، كما أعلنت الحكومة العراقية مقتل 322 شخصا من قبيلة سنية بأيدي «داعش».

اقرأ ايضًا .. داعش يذبح طفل صغير بأفغانستان بعد تقديمه لمحاكمة صحراوية

وجاء عام 2015، الذي أعلنت فيه الولايات المتحدة مقتل 6 آلاف داعشي في غارات جوية للتحالف، ثم استطاعت قوات سوريا الديمقراطية إخراج داعش من بلدة «تل أبيض» الواقعة على الحدود والاستيلاء على قاعدة عين عيسى العسكرية، حتى حررت فيما بعد القوات العراقية مدينة الرمادي من أيدي داعش.

ويمثل عام 2016 فترة انتكاسة تنظيم داعش، حيث حررت القوات العراقية منطقة الفلوجة من أيدي التنظيم، وفي أغسطس 2016 حررت قوات سوريا الديمقراطية منطقة منبج.

اقرأ أيضًا .. شاهد| كيف يرعب داعش النساء الإيزيديات قبل الهروب من قبضتهم

تحرير العراق من داعش 2017
ولم يسلم عام 2017 من سحق تنظيم داعش وتوجيههم إلى الجحور، حيث حررت القوات العراقية مدينة «الموصل»، والتي تعد أكبر منطقة سيطرت عليها داعش، ثم هزمت قوات سوريا الديمقراطية التنظيم في منطقة «الرقة» عاصمة التنظيم الإرهابي، كما وأعلنت القوات العراقية تحرير العراق بالكامل من تنظيم داعش، وذلك بعد استمرار 3 سنوات من الحرب، و25 ألف غارة جوية للتحالف.

اقرأ ايضًا .. هزيمة داعش في الرقة.. نهاية مرحلة وبداية أزمة وسياسة "فرق تسد"

جحور الفئران ونهاية داعش على الأرض في 2019
اندفع المئات من الدواعش في 2019 إلى منطقة «الباغوز»، والتي تولت قوات «قسد» محاصرتهم، والذي دفع إلى هزيمة مقاتلي داعش بعد تحرير الباغوز في سوريا، وهي أخر معاقل التنظيم الإرهابي، وبذلك يكون تنظيم داعش قد خسر كل أراضيه في سوريا والعراق ولم يبق له أي سيطرة على الأرض واحباط الخلافة الإسلامية المزعومة.

اقرأ أيضًا .. هل تدمير آخر معاقل داعش يساوي نهاية حملة عالمية مدمرة

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads