المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

انتهاء دورة تدريبية حول "مقدمة في الخط النبطي" بمكتبة الإسكندرية

الخميس 11/أغسطس/2016 - 04:18 م
طباعة
انتهت، اليوم الخميس، دورة تدريبية حول "مقدمة في الخط النبطي"، نظمها مركز الخطوط بمكتبة الإسكندرية بالتعاون مع مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، واستمرت على مدى أربعة أيام، في إطار تنفيذ اتفاقية التعاون العلمي بين المكتبة والمركز.

وقال مدير مركز الخطوط الدكتور عصام السعيد - في تصريح اليوم الخميس - إن هذه الدورة تهدف إلى تدريب الباحثين في مجال الكتابات والنقوش والخطوط القديمة على قراءة الكتابات والنقوش النبطية، وكذلك فهم قواعد اللغة النبطية، والتعريف بالتاريخ السياسي والاجتماعي للأنباط.

وأضاف مدير المركز أن محتوى هذه الدورة تضمن التعريف بالأبجدية النبطية، وكيفية التعرف على الاسم والفعل في النقوش النبطية، كما اعتمد أستاذ الكتابات العربية القديمة في مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية الدكتور سليمان الذييب - الذي حاضر في الدورة - على عمل تدريبات عملية لقراءة النقوش من خلال ورش عمل مصغرة للمتدربين، فضلا عن فتح باب للمناقشات والمشاركات المفتوحة.

جدير بالذكر أن الأنباط هم قبائل عربية استطاعت أن تكون مملكة قوية في منطقة جنوب الأردن وجنوب فلسطين وسيناء، في الفترة من القرن الثاني قبل الميلاد حتى القرن الثاني الميلادي، واستطاعت مملكة الأنباط أن تتحكم في طرق التجارة الدولية القديمة بين الشرق والغرب.

وقد اجتذبت الدورة العديد من الباحثين من الجامعات المصرية المختلفة، وكذلك من الباحثين في وزارة الآثار، وطلبة الدراسات العليا في الجامعات المصرية، ومن المقرر أن تعقد هذه الدورة مرة أخرى في بيت السناري بالقاهرة التابع لمكتبة الإسكندرية في الفترة من 21 إلى 24 أغسطس الجاري.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads