المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فاتن يوسف عيسى: والدي أول من كتب المسلسل الإذاعي بالشرق الأوسط

الأربعاء 03/أبريل/2019 - 01:18 م
مريم حسن
طباعة
أكدت فاتن يوسف عز الدين عيسى، أن والدها بدأ كتابة الشعر فى عمر الـ10 سنوات، وكتب أول مسرحياته «عجلة الأيام» وهو طالب بكلية العلوم. 

معرض الإسكندرية الدولي للكتاب 2019
وأضافت فاتن يوسف عز الدين عيسى، خلال ندوة «الدكتور يوسف عز الدين عيسى رائد أدب الرمز والدراما الإذاعية في الذكرى العشرين لرحيله»، ضمن فعاليات البرنامج الثقافي لـ معرض الإسكندرية الدولي للكتاب 2019، قدمتها الدكتورة شيماء الشريف أستاذ الأدب الفرنسي، في حضور فاتن عيسى، والدكتورة نهى حمدي أستاذ الأدب المسرحي، أن الدكتور يوسف عز الدين عيسى كان مثقفاً من الجهة العلمية والأدبية. 

وأشارت إلى أن رائد أدب الرمز والدراما الإذاعية ألّف 400 عمل إذاعي، ويعد أول من كتب المسلسل الإذاعي بالشرق الأوسط، فقد اكتشفه محمد فتحي، مدير الإذاعة حينذاك، موضحة أنه حصل على وسام فارس الأدب العربي، وجائزة الدولة التقديرية في الأدب، وأوضحت أن قصصه تكشف عن كل مخاوف البشر وأفكارهم، فهي قصص فلسفية رمزية عميقة المعنى ذات أفكار مشوقة. 

وقالت الدكتورة نهى حمدي، أستاذ الأدب المسرحي، أنها حصلت على دكتوراة في دراسة أعمال الأديب يوسف عز الدين عيسى، ووصفت أعماله بالدقة في التفاصيل وتوظيف الألفاظ في أماكنها المناسبة، وتنوع أجواء كتاباته بين الخيال والواقع، وأنه أهتم بالقضايا الإنسانية، وساهم في الارتقاء بوضع المرأة في الكثير من مؤلفاته. 

وأشارت الدكتورة نهى حمدي، أستاذ الأدب المسرحي، إلى النسق المتنوعة التي كتب بها الدكتور عيسى، وهي نسق الإستكشاف، والمغيبون، والعداء، والمفارقة، لافتة إلى منظوره المسرحي الذي يصف بشكل نفسي وليس واقعي، مؤكدة أنه تميز باستخدام الأيقونات والرموز في الكتابة المبدعة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads