المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حصاد محاكمات الأسبوع| تأييد السجن 5 سنوات لـ «أبو إسماعيل»

الخميس 04/أبريل/2019 - 06:36 م
سهر رجب
طباعة
ترصد « بوابة المواطن الإخبارية»، في سياق التقرير التالي، أبرز القرارات التي أصدرتها المحاكم بمختلف محافظات الجمهورية خلال الأسبوع الماضي، وكان أبرز هذه المحاكمات، تأييد السجن 5 سنوات لـ «أبو إسماعيل» في حصار محكمة مدينة نصر.

تأييد السجن 5 سنوات لـ «أبو إسماعيل» في حصار محكمة مدينة نصر
أيدت نيابة النقض، السجن 5 سنوات لـ أبو إسماعيل و5 آخرين، في القضية المعروفة إعلاميًا باسم « حصار محكمة مدينة نصر »، وجاء رأي النيابة بقبول الطعن شكلا وفي الموضوع برفضه.

وكانت محكمة جنايات القاهرة، قضت في وقت سابق، بمعاقبة «أبو إسماعيل» و5 متهمين آخرين، حضوريًا، بالسجن لمدة 5 سنوات، ومعاقبة 11 متهمًا آخرين، غيابيًا، بالسجن لمدة 10 سنوات، لإدانتهم بـ حصار محكمة مدينة نصر في ديسمبر 2012، وتهديد أعضاء النيابة العامة.

تأجيل محاكمة العادلي وآخرين في «الاستيلاء على أموال الداخلية».
أمرت محكمة جنايات الجيزة تأجيل محاكمة حبيب العادلي و10 أخرين، بتهمة الاستيلاء على أموال الداخلية، إلى 9 مايو القادم.

وكان قاضي التحقيق المنتدب من وزارة العدل قد قرر في وقت سابق، إحالة حبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق، والمتهم الثانى فى أمر الإحالة لمحكمة الجنايات، بتهمة الاستيلاء والإضرار بأموال وزارة الداخلية، بمبلغ 2 مليار و388 مليونًا و590 ألفًا و599 جنيهًا، كما أحالت المحكمة 11 موظفًا آخرين بالوزارة، بتهمة تسهيل الاستيلاء على المال العام.

زرع قنبلة داخل سيارة زوجها.. تأجيل محاكمة ربة منزل بحلوان
أجلت محكمة جنايات القاهرة، محاكمة ربة منزل وعشيقها و4 آخرين، بتهمة الشروع فى قتل زوج المتهمة الأولى زرع قنبلة داخل سيارة زوجها.

وكشفت تحقيقات النيابة العامة، في محاكمة ربة منزل بتهمة زرع قنبلة داخل سيارة زوجها، أنه أثناء سير زوج المتهمة، أمام جامعة حلوان، مستقلًا سيارته انبعاث دخان من الجزء الأمامي بالسيارة، وتبين زرع قنبلة بالسيارة.

الجنايات تُرجئ محاكمة بطرس غالي في «إهدار المال العام» لـ2 يوليو
أرجأت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالعباسية، محاكمة وزير المالية الأسبق بطرس غالي في قضية إهدار المال العام، لجلسة 2 يوليو. 

يذكر أن محكمة جنايات القاهرة، قضت بالحبس المشدد غيابيا، 15 عاما، وعزله من وظيفته، وإلزامه برد مبلغ 35 مليونا و791 ألف جنيه، وبغرامة مساوية لقيمة هذا المبلغ لاتهامه بـ إهدار المال العام في الجهة التي يعمل بها.

تأجيل محاكمة المتهمين في أحداث «فض اعتصام رابعة» لـ8 مايو
أجلت الدائرة 28 إرهاب، بمحكمة جنايات جنوب القاهرة، المنعقدة بطرة، اليوم الثلاثاء، إعادة محاكمة 35 متهمًا في القضية المعروفة إعلاميًا بـ « فض اعتصام رابعة »، لجلسة 8 مايو.

كانت النيابة العامة أسندت للمتهمين في أحداث فض اعتصام رابعة، تدبير تجمهر مسلح والاشتراك فيه بميدان رابعة العدوية «ميدان هشام بركات حاليا» وقطع الطرق، والشروع فى القتل العمد، وتقييد حرية الناس فى التنقل، والقتل العمد مع سبق الإصرار للمواطنين وقوات الشرطة المكلفة بفض تجمهرهم، وتعمد تعطيل سير وسائل النقل، والتحريض ضد مؤسسات الدولة والانضمام لجماعة إرهابية أسست على خلاف القانون.

العسكرية تُرجئ محاكمة المتهمين في «ولاية سيناء» لـ9 أبريل
أرجأت المحكمة العسكرية، المنعقدة بطرة، محاكمة المتهمين في قضية « ولاية سيناء »، والمتهم فيها 555 متهما بتأسيس 43 خلية عنقودية تابعة لتنظيم «داعش» الإرهابي، لجلسة 9 أبريل لتعذر حضور المتهمين.

تأجيل محاكمة «مديرة التنظيم بحي شرق مدينة نصر» لـ5 مايو
أجلت محكمة جنايات شمال القاهرة، والمنعقدة بالعباسية، تأجيل نظر جلسة محاكمة، مديرة التنظيم بحي شرق مدينة نصر، بتهمة تلقى رشوة من صاحب عقار، لجلسة 5 مايو القادم للمرافعة.

النطق بالحكم في أحداث مدينة الإنتاج الإعلامي 9 مايو المُقبل
أجلت محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، محاكمة 3 متهمين، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ « أحداث مدينة الإنتاج الإعلامي »، لـ 9 مايو للنطق بالحكم، وذلك برئاسة المستشار معتز خفاجي.

الجنايات ترجئ محاكمة مرسي وآخرين في «التخابر مع حماس» لـ9 أبريل
أرجأت الدائرة 11 إرهاب، بمحكمة جنايات القاهرة، محاكمة المعزول محمد مرسي و23 آخرين، من قيادات وعناصر جماعة الإخوان، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ « التخابر مع حماس »، لجلسة 9 أبريل.

كانت النيابة العامة، التمست من المحكمة خلال وقائع الجلسة إعادة عرض المقطع المصور والثابت في محاضر الجلسات، والذي ثبت في التحقيقات أن فى نهايته عبارات بين مرشد الجماعة وآخر، وهو ما ثبت في محاضر التحقيقات.

تأجيل محاكمة المتهمين في «أحداث مجلس الوزراء» لـ11 يونيو
أصدرت الدائرة 5 إرهاب بمحكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، قرارًا بتأجيل محاكمة 3 متهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ «أحداث مجلس الوزراء» لجلسة 11 يونيو المقبل.

وتضمن قرار الاتهام إحالة 269 متهما إلى محكمة جنايات القاهرة و24 حدثا إلى محكمة الطفل، وذلك لاتهامهم بالضلوع فى تلك الأحداث، والتى أسفرت عن وقوع أعداد من القتلى والجرحى فى أحداث العنف بمحيط مجلس الوزراء.

تأجيل محاكمة متهم في قضية «اغتيال النائب العام» لـ6 أبريل
أصدرت محكمة جنايات القاهرة، قرارًا بتأجيل محاكمة المتهم مصطفى محمود الصادر ضده حكمًا غيابيًا بالسجن المشدد ١٥ عامًا، في اتهامه بــ «اغتيال النائب العام» لجلسة 6 أبريل المقبل.

ووجهت النيابة العامة للمتهمين وآخرين في قضية اغتيال النائب العام عدة تهم، منها الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها تعطيل الدستور والقوانين.

الجنايات ترجئ محاكمة المتهمين في «كتائب حلوان» لـ 14 أبريل
أرجأت الدائرة 15 إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، محاكمة 215 متهمًا من جماعة الإخوان في قضية « كتائب حلوان» لجلسة 14 أبريل.

ترجع وقائع قضية كتائب حلوان، إلى أنه في غضون الفترة من، بدائرة محافظتي القاهرة والجيزة، تولى المتهمون من الأول حتى الحادي والثلاثين قيادة جماعة أسست على خلاف أحكام القانون والدستور، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، وتخريب الممتلكات العامة والخاصة، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة التي كفلها الدستور والقانون.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads