المواطن

عاجل
الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الشيخ محمد مصطفى يوضح حُكم الاحتفال بـ يوم اليتيم في الدين

الجمعة 05/أبريل/2019 - 06:15 م
جهندا عبد الحليم
طباعة
في أول جمعة من شهر أبريل من كل عام تحتفل مصر يوم اليتيم 2019، وفي هذا الصدد يتحدث الشيخ محمد مصطفى مدير المساجد الحكومية ببورسعيد، مع «بوابة المواطن» الاخبارية حول حكم الاحتفال بـ يوم اليتيم في الدين.

يوم اليتيم
وقال مدير المساجد الحكومية ببورسعيد، أن حكم الاحتفال بـ يوم اليتيم في الدين، يشيع البعض أن المحتفلين بـ«يوم اليتيم»، يبتدعون في دين الله تعالى، ولكن بين البدعة والشريعة، فرق كبير، وأكد العلماء أنه لا صلة لذلك بالبدعة؛ لأن المشاركة في الاحتفال بهذا اليوم تندرج تحت أصول شرعية مقررة، فالأمر "بإكرام اليتيم، أمر عام" لم يتم تخصيصه بوقت أو مظهر دون آخر، كما أن هذه المناسبات تدخل السرور على قلوب اليتامى.

وأضاف مدير المساجد الحكومية ببورسعيد، قد قال صلى الله عليه وسلم: (من أفضل العمل إدخال السرور على المؤمن)، وفي ظل الاستعداد بالاحتفال بيوم اليتيم الذي يواكب أول جمعة من أبريل كل عام، دعا علماء الدين أصحاب القلوب الرحيمة، إلى الذهاب إلى اليتامى والتعرف عليهم، وأن يقدموا لهم الطعام والشراب والكساء، فهم أحوج ما يكونون في هذا اليوم إلى يد حانية تمتد لمسح جراحاتهم من على صفحات قلوبهم المنكسرة، ومن هذا المنطلق، وأن يتسابق الجميع من أجل هؤلاء اليتامى، ومن أجل تلك الأرملة التي انكسر قلبها، بموت زوجها، فمن يرحم صغيرها؟! ومن يسعى لرعايتها أو لرعاية هؤلاء اليتامى؟! فمن يفعل ذلك فهو كالمجاهد في سبيل الله، أو كالقائم لربه ليلا، أو كالصائم نهارا.

يوم اليتيم في الدين
وأوضح الشيخ محمد مصطفى، أنه طالب علماء الدين بأن نجعل من هذا اليوم بداية مستمرة طوال العام للاهتمام بهم وتوفير ما يحتاجونه من دعم واهتمام معنوي ومادي، والتعريف بحقوقهم ومكانتهم في الإسلام، والمحافظة على أموالهم، والحث على الإحسان إليهم، والتأسي برسول الله "صلى الله عليه وسلم"، في رعايته لليتامى والأرامل.

أفضل الأعمال الصالحة
وأشار إلى، إن كفالة اليتيم من أفضل الأعمال الصالحة التي عظَّم الله أجرها، وعاش النبي الكريم "صلى الله عليه وسلم" يتيما، وورد في القرآن الكريم الكثير من الآيات التي تحذرنا من إهمالهم أو تعنيفهم أو أذيتهم، وبين النبي، "صلى الله عليه وسلم"، المكانة العالية لمن يكفل اليتيم سواء من ماله الخاص، أو من المال الذي ورثه اليتيم، فاليتيم ربما ورث مالا، ولكنه فقد أبًا غاليًا عليه، وفقد حنانًا وحبًا ورعاية، فقال "صلى الله عليه وسلم": (كَافِلُ الْيَتِيمِ له أو لِغَيْرِهِ أنا وهو كَهَاتَيْنِ في الْجَنَّةِ) وأشار بإصبعيه السبَّابَة والوُسْطَى. (صحيح مسلم).

رعاية المجتمع
وأردف، أن الأم التي تقوم برعاية اليتيم، تضحي بالغالي والنفيس، من أجل هذا اليتيم، من أجل سعادته، تسهر عليه، لديها استعداد لتضحي بعمرها من أجل هذا الطفل، من أجل ألا تجد قد أصابه مكروه، فبعد وفاة أبيه صار هذا الطفل ضعيفًا يحتاج إلى أمه أكثر مما سبق، كما يحتاج هذا اليتيم إلى رعاية المجتمع بأكمله، لأنه نسيج من هذا المجتمع، فحينما يرعاه هذا الوطن فإن اليتيم سيكبر ويرد الجميل بعد ذلك للوطن الذي قدم الرعاية له حينما كان ضعيفًا يحتاج لهذه الرعاية.

العدل والإحسان
ولفت الشيخ محمد مصطفى إلى أن أهمية حاجة اليتيم لنوفر له العدل، والإحسان، وعدم إيذائه، ويظل في (حكم اليتيم) حتى يبلغ أشده، ويبلغ (سن الرشد)، فيسقط عنه بعد ذلك (مسمى اليتيم)، إلا في حالات، منها: إذا كان سفيهًا، أو مجنونًا، أو غير قادر على إعالة نفسه، ونحو ذلك.

وأوضح أن إنفاق المال على اليتيم ورد حيث قال النبي "صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ": (َإِنَّ هَذَا الْمَالَ خَضِرَةٌ حُلْوَةٌ فَنِعْمَ صَاحِبُ الْمُسْلِمِ مَا أَعْطَى مِنْهُ الْمِسْكِينَ وَالْيَتِيمَ وَابْنَ السَّبِيلِ، أَوْ كَمَا قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) رواه البخاري (1465) ومسلم (1052).

فضل كفالة اليتيم
وتابع، موضحًا أن هذه النفقة ليست هي كل الكفالة التي حثنا عليها الشرع، وإنما هي نوع منها، وإنما الكفالة التامة هي: القيام بأمره، والنظر في مصالحه الدينية والدنيوية، وتربيته، والإحسان إليه حتى يزول يتمه.

قال ابن الأثير: (الكافل هو القائم بأمر اليتيم، المربي له)، أما عن فضل كفالة اليتيم، أوضح الدكتور سعيد عامر، يتأتى ذلك بصحبة وقرب المنزلة من النبي عليه الصلاة والسلام في الجنة، وتظهر المسلم الحق (صاحب القلب الرحيم)، (والأخلاق الحميدة، والفطرة الحسنة)، وإقامة مجتمع مبنيّ على الحب، والرحمة، والمودة، خالٍ من الكراهية، والغضب، والحقد، وتعتبر من الأخلاق المحمودة في الإسلام ومن أفضل أبواب الخير، كما أنها تزكية للمال، وطاعة لله، ولذا تتنزل البركة في هذا المال، وتحمي اليتيم من أن ينجرف في سلوك الانحراف، وبهذا ترفع الدرجات وتزيد الحسنات.

كفالة اليتيم نوعان
وأكد أن الكفالة التي ينبغي أن يتلقاها اليتيم تنقسم ما بين مالية، وأدبية، وهي بنوعيها من أنواع التبرع بغرض الخير وتقوم بهذه الأحكام الشرعيَّة الجهات الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني، (جمعيات رعاية الأيتام)، بصورة منظمة في ضوء التنظيمات العصرية يُبْذَل من خلالها للمكفول المال والمنفعة معًا، ويتلقى اليتيم الرعاية الغذائية والصحية والثقافية والاجتماعية، وإقامة الحفلات الترفيهية، وتقديم الهدايا التي تدخل عليهم السرور، مع توفير الحب والعطف والحنان بأسلوب حكيم.

فريضة الإحسان
ويقول مدير المساجد الحكومية ببورسعيد، إن فريضة الإحسان إلى اليتيم وردت ألفاظ اليتيم، ويتيما ويتيمين، واليتامى، في القرآن الكريم، 22 آية قرآنية، تدل بمجموعها على حقوق اليتامى، وأيضًا جاءت الأحاديث النبوية عديدة في نفس الموضوع، على سبيل المثال لا الحصر، بالنسبة لحفظ ورعاية اليتامى اعتنت الشريعة الإسلامية بأمواله، فقال تعالى: (وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّىٰ يَبْلُغَ أَشُدَّهُ ۖ) سورة الأنعام والإسراء، والله سبحانه وتعالى نعى على الذين يهينون اليتامى، فمن قوله تعالى: (كَلَّا ۖ بَل لَّا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ)، (فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ)، (فَذَٰلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ).

وجاءت آيات محكمة بالوصايا بحسن المعاملة، فمن ذلك قوله تعالى: (وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَساكين.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads