المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

«السلام النفسي».. على هامش معرض الكتاب بالإسكندرية 2019

الجمعة 05/أبريل/2019 - 08:16 م
مريم حسن
طباعة
أكدت الدكتورة هبة يس، على هامش معرض الكتاب بالإسكندرية 2019، أن السلام النفسي ليس الشعور بالاكتمال وإشباع الاحتياجات أو الشعور بالسعادة طوال الوقت، بل هو الوصول إلى مرحلة القبول.

معرض الكتاب بالإسكندرية 2019
وأضافت الدكتورة هبة يس، خلال ندوة «السلام النفسي»، ضمن فعاليات البرنامج الثقافي معرض الكتاب بالإسكندرية 2019، فى دورته الـ15، بمكتبة الإسكندرية، أن السلام النفسي هو الوصول إلى مرحلة القبول والرضا والتسليم، وأن علماء علم النفس درجوا المشاعر إلى الإيجابية والسلبية، وما بينهم توجد المشاعر الحيادية، وهي مشاعر القناعة او القبول التي تمثل السلام الداخلي.

وأوضحت، أن المشاعر لها ذبذبات يجب أن تتناسب مع تردد الذات، مشيرة أن الذبذبات الإيجابية تحتاج إلى بذل المجهود للوصول إليها فهى عالية، أما الذبذبات السلبية فهى منخفضة، موضحة انواع العقبات ومنها التفكير في الذات، والتفكير في الأشخاص، والتفكير في الأمور التي تنقص الشخص.

وذكرت أسباب غياب السلام النفسي وهي: العيوب التي يراها الشخص في نفسه، والتي يراها به الآخرون، والصفات التي لا يستطيع أن يكتسبها، منوهة أن المطلوب إتجاه السلبيات هو القبول، وتعديل كافة الميزان الذاتي، والتذكية هي التحسين وليست التنقية، مؤكدة أن إتجاه الأحلام هو السعي وليس النتيجة، وتحديد الهدف.

واختتمت الندوة بمعوقات القبول ومنها: سجن المثالية الذي يتمثل في الضغط المتزايد والقلق على المكانة المثلى، ونعمة الجهل وهو الشعور بأنك لا تخطيء، وتصحيح المعايير وهو عدم اختيار معايير غير مناسبة، وفخ المصدر الواحد هو رؤية الشيء من منظور واحد، وفن السقوط هو تعلم كيفية النهوض من جديد، والشعور بالوحدة، والتعبير عن الذات، والاستماع إلى النداء الداخلي للروح.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads