المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بروفايل| أشرف رسلان.. رجل المهام الصعبة داخل هيئة السكك الحديد

السبت 06/أبريل/2019 - 10:01 م
ايمان سعيد
طباعة
في إطار ما تقوم به «بوابة المواطن» الإخبارية، من إلقاء الضوء على أهم الشخصيات المؤثرة في خدمة الوطن، نبرز الجوانب الهامة في حياة المهندس أشرف رسلان رئيس هيئة السكك الحديدية.

بروفايل| أشرف رسلان..
رئيس هيئة السكك الحديدية
المهندس أشرف رسلان رئيس هيئة السكك الحديدية، الذى يطلق عليه الكثيرون أنه رجل المهام الصعب، نظراً لأنه يقع على عاتقه الكثير من الملفات الصعبة؛ داخل محطات السكة الحديد، منذ أن صدر قرار بتعيينه رئيسًا للهيئة في 29 يوليو 2019، وهو يقف بجوار وزير النقل، لانجاز كافة المسئوليات.

أشرف رسلان ولد عام 1963 بمحافظة المنوفية، وحصل على بكالوريوس هندسة القوى الميكانيكية 1986 جامعة المنوفية بتقدير «جيد جدا مع مرتبة الشرف»، كما حصل على دبلوم سياسات وتخطيط إدارة النقل 2005 بالمعهد القومي للنقل بتقدير ممتاز، ويوصف لدى الكثيرون أنه الرجل القوي، الذي قد يعيد الانضباط للسكك الحديدية

بروفايل| أشرف رسلان..
كما حصل رئيس هيئة السكك الحديد، على 20 دورة تدريبية، وكان أبرزها، الدورة الأساسية في علم إدارة الأزمات المعهد القومي للنقل، وبرنامج السلامة والصحة المهنية، إلى جانب دورة القادة الحكوميين بالقرية الذكية بوزارة التنمية الإدارية، ودورة حلقات الوحدات المتحركة مع الجانب الإيطالي، هذا بالإضافة إلى دورة لغة إنجليزية بمعهد القوات المسلحة للغات، ودورة إدارة المخاطر بالمركز القومي للبحوث.

أشرف رسلان رئيس هيئة السكك الحديدية لم يكتفي بهذه الدورات فقط بل لجأ للخارج لتطوير ثقافاته ودرجاته العلمية، حيث حصل على عدد من الدورات الهامة وهى دورة تخطيط نظام التشغيل والصيانة للسكك الحديدية الحضرية بمنظمة التعاون الدولي اليابانية (جايكا)، ودورة تخطيط وتصميم الإدارة الهندسية للسكك الحديدية للدول الإفريقية الناطقة باللغة الإنجليزية بوزارة التجارة الصينية، فضلاً عن دورة نظم السلامة بالسكك الحديدية بالاتحاد الأوروبي.

شغل أشرف رسلان العديد من المناصب الهامة وهى رئيس الإدارة المركزية للرقابة على التشغيل، ومنتدب نائب رئيس مجلس الإدارة للبنية الأساسية، ورئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لتجديد وصيانة الخطوط الحديدية، وأيضاً منتدب نائب رئيس مجلس الإدارة للمسافات الطويلة والقصيرة والتى تعتبر آخر مناصبه قبل توليه رئاسة هيئة السكك الحديدية.

بروفايل| أشرف رسلان..
انجازات هيئة السكك الحديدية
منذ توليه حقيبة الهية القومية لسكك حديد مصر، التى تعد من أعرق الهيئات القومية ليس على مستوى مصر فقط، ولكن على مستوى العالم أيضاً، باعتبارها ثانى هيئات السكك الحديدية فى التأسيس بعد السكك الحديدية ببريطانيا، والتى تأسست قبلها «المصرية» بفترة وجيزة، حاز على الكثير من الانجازات الهامة والتى من أهمها؛ أنها حققت الهيئة خلال عام 2018، إيرادات بقيمة إجمالية تجاوزت 2.210 مليار جنيه، أى بارتفاع بلغت قيمته 253 مليون جنيه ونسبته 13% عن عام 2017، الذى بلغت إيراداته نحو 1.957 مليار جنيه.

هذا بالإضافة إلى زيادة حركة القطارات وارتفاع مستخدميها إلى 256.7 مليون راكب خلال عام 2018، مقابل 243.7 مليون راكب فى 2017، بزيادة بلغت نسبتها 5.3%، وعددها 13 مليون راكب.

وفيما يتعلق بـ كميات البضائع المنقولة باستخدام السكك الحديدية، تمكن من زيادتها، حيث بلغ حجمها خلال 2018 ما يزيد عن 4.487 مليون طن، وقد تراجعت الكميات المنقولة من البضائع عن طريق القطارات خلال أشهر 2018 عن 2017 باستثناء شهرى نوفمبر وديسمبر التى ارتفعت خلالهما.

كما أن حوادث القطارات خلال 2018، نتج عنها 98 مصابا، و56 حالة وفاة، وقد سجل شهر مايو أعلى الأشهر عددا بـ 189 حادثا خلف عنها 3 مصابين و5 حالات وفاة، أما أقل الحوادث من حيث العدد، فسجلها شهر نوفمبر بـ 131 حادثا، خلف عنها 4 مصابين وحالتين وفاة.

بروفايل| أشرف رسلان..
كامل الوزير 
لديه العديد من التصريحات النارية الهامة، خاصة بعد تولي المهندس كامل الوزير حقيبة وزارة النقل، والتى من أبرزها؛ قرار الفصل من الخدمة لكل موظف يثبت تعاطيه المواد المخدرة، وقرار توقيع غرامة 50 جنيهًا على النزول أو الصعود من القطارات أثناء المسير أو الأماكن غير المخصصة لذلك، ودخول منشآت السكك الحديدية وملحقات بدون تذكرة أو من غير الأماكن المخصصة لذلك، والعبور من غير الأماكن المخصصة لعبور المنشأة، وإلقاء المخلفات أو البصق داخل المحطات أو القطارات.

وبالفعل استطاع أن يثبت أنه رجل المهام الصعبة، حيث نجح في تطبيق قرارات وتكليفات المهندس كامل الوزير وزير النقل بتوقيع غرامة لكل راكب يقوم بالتسطيح والجلوس بين فواصل القطارات وأيضا تعطيل المرفق وتعريض حياة الناس للخطر وتصل العقوبات إلى الحبس، واستطاع أيضاً القضاء على ظاهرة التهرب من دفع ثمن تذكرة القطار.

اقرأ أيضًا: راندة المنشاوي.. سيدة القصر بوزارة الإسكان التى عملت مع 5 وزراء

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads