المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

دراسة إنجليزية تفضح «شعبية أردوغان» في انتخابات تركيا

الأحد 07/أبريل/2019 - 11:15 ص
سيد مصطفى
طباعة
كشفت دراسة باللغة الانجليزية، عن الشرائح المجتمعية التي تصوت في انتخابات تركيا لصالح حزب العدالة والتنمية، وتمثل شعبية أردوغان.

شعبية أردوغان
وأكدت الدراسة التي أعدها الأكاديمي Alan Hassaf، أن معظم المصوتين لحزب العدالة والتنمية في انتخابات تركيا والممثلين لـ شعبية أردوغان، من الفئات العمرية الأعلى، والشرائح الاقتصادية المتوسطة والأدنى، ومن المنتمين للعائلات ذوي الأفراد الأكثر، حيث اعتمد الكاتب على نتائج الانتخابات البرلمانية التركية لعام 2015، وأهم النتائج التي توصل إليها.

اقرأ أيضًا: «هزيمة أردوغان» ردود فعل دولية على نتائج انتخابات تركيا المحلية

وأضافت الدراسة، أن معظم المصوتين للعدالة والتنمية الذين يمثلون كتلة شعبية أردوغان من «القومية التركية»، والنسبة الساحقة من المتدينين وذوي الخلفية الإسلامية لحزب العدالة والتنمية، وما يقارب من 3 % فقط من المصوتين للعدالة والتنمية ليسوا من المسلمين السنة.

كما كشفت الدراسة أن العدالة والتنمية من الأحزاب المفضلة وقوة شعبية لأردوغان لدى النساء، وخاصة المحجبات وربات المنازل، على عكس حزب الشعب الجمهوري.

اقرأ أيضًا: انتخابات تركيا المحلية 2019| إعلامي كردي يكشف نتائج هزيمة أردوغان

وأوضحت الدراسة أن في تركيا بشكل عام يعمل 42٪ من السكان البالغين، بينما يعمل 33٪ «68% من النساء» ربات بيوت، و13% من المتقاعدين و8% هم الطلاب، ومن اللافت للنظر وجود تقارب بين حزب العدالة والتنمية وربات البيوت، حيث أن حوالي 40% من أصوات حزب العدالة والتنمية تأتي من ربات البيوت.

كما أشارت إلى أنه مع توزيع الأصوات حسب دخل الأسرة الشهري يحصل حزب العدالة والتنمية على أصوات أعلى من الناخبين الذين يحصلون على دخل أقل «وهو الأكبر مجموعة التصويت»، حتى هذه الحقيقة تغيرت قليلًا بين عامي 2007 و2015، لا يزال حزب العدالة والتنمية يحصل على عدد أقل من الأصوات من المجموعات التي لديها ارتفاع شهري.

وبينت الدراسة، أنه في عام 2015، حصل حزب العدالة والتنمية على حوالي 40% من كل 100 صوت حصل عليه الدخل المتوسط ​​، في حين تحصل فقط على 25% من أغنى مجموعة.

حزب العدالة والتنمية يحصل على ما يقرب من 60% من الأصوات من الناخبين الذين ينتمون إلى أحجام الأسر ذات الـ9 أفراد أو أكثر، ولكن لا يزال ارتفاع عدد الأصوات من أحجام الأسرة المكونة من 5 أفراد أو أقل لصالح المعارضة.


أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads