المواطن

عاجل
الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

خبير زراعي: الصوب الزراعية بالحمام تُسهم في بناء الاقتصاد

الأحد 07/أبريل/2019 - 11:10 م
نرمين الشال
طباعة
قال الدكتور محمد الغنام، الباحث بمحطة البحوث الزراعية بسخا، والخبير الزراعي، إن مشروع الصوب الزراعية بالحمام، يعني إنتاج الخضروات في بيوت محمية من البلاستيك الخفيف.

مشروع الصوب الزراعية بالحمام
وأشار إلى أن مشروع الصوب الزراعية بالحمام، يعمل على توفير ظروف نمو مواتية لحماية المحاصيل من تقلبات الطقس وأحيانًا من الآفات، مما يساعد على إنتاج نباتات في غير مواسمها العادية، وبوفرة كثيرة مما يكثر الإنتاج ويقلل التكلفة مع ازدياد المحاصيل بالأسواق طوال العام.

وأوضح أن كثير من الفلاحين العادين يزرعون أرضهم، بينما يتوقف الإنتاج على العديد من العوامل أهمها المناخ من رياح وأمطار، فى حين أن صاحب الصوبة يمكنهم التحكم فى كل شىء بحيث يخرج الإنتاج مضمونا ومتشابها فى كل شىء بما فيها الشكل والطول والحجم.

وأضاف أن الهدف الرئيسى من وراء الزراعة باستخدام الصوب الزراعية، هو سد حاجة السوق ثم التصدير، حيث يشتغل بهذا المشروع أكثر من 200 ألف شخص، ويساهم في إطعام المصريون منتج صحي وطبيعي بجانب تصدير الخضراوات الطبيعية.

وأوضح أن فوائد مشروع الصوب الزراعية بالحمام لا تتوقف فقط عند الجدوى الاقتصادية، بل تسعى لتحقيق أهداف اجتماعية أولا، مؤكدا على أهمية الصوب في التحول إلى الزراعات المحمية في الصوبات الزراعية لبعض أنواع المحاصيل لتحقيق العديد من الأهداف خصوصًا زيادة القدرة على التخصيص الأمثل للمتاح من الأراضي التي تناسب تنفيذ المشروعات الزراعية بها لمختلف المحاصيل الحقلية والعلفية والخضروات وغيرها وذلك في ظل محدودية المساحات المتاحة و المنزرعة منها حتى الآن.

كذلك تعظيم الاستفادة من وحدة الأرض والمياه المتاحة بتطبيق الأساليب العلمية الحديثة في تنفيذ المشروعات الزراعية؛ لزيادة الإنتاج وبالجودة العالية وعلى مدار العام مع ترشيد التكلفة، بما يؤدي في النهاية إلى تعظيم العائد من الاستثمار.

كما تحقق الصوب عالية التكنولوجيا ترشيدا يصل إلى 80% من مياه الري مع زيادة في الإنتاجية تصل لنحو 4 أمثال، ويتحقق ذلك من خلال منظومة التحكم البيئي في درجات الحرارة والتهوية والرطوبة ومستويات الإضاءة المطلوبة.

ويحقق استخدام مشروع الصوب الزراعية، ترشيدا كبيرا في استهلاك المياه ففي الصوبات العادية يقل استخدام المياه بنسبة 40% عنها في الزراعات المكشوفة على المساحة نفسها مع تحقيق ضعف الإنتاجية، كما يتيح العمل على زيادة المعروض من بعض أصناف الخضروات في الأسواق للمواطنين بالأسعار المناسبة والجودة العالية، وعلى مدار العام حيث يبلغ متوسط نصيب الفرد من الغذاء الصافي نحو 95 كجم فقط سنويا من الخضروات.

وقدم الدكتور محمد الغنام الشكر للحكومة المصرية، على سعيها الدائم والمستمر للتغلب على مشكلة انخفاض صافي الإنتاج المحلي من الخضروات المتزامن مع الزيادات السكانية المستمرة، من خلال إنشاء وزراعة 7100 صوبة زراعية في عدة مواقع منها "الصوبات الزراعية بشرق الإسماعيلية، ومنطقة محمد نجيب، وأبو سلطان، والعاشر من رمضان".
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads