المواطن

عاجل
شباب الصحفيين عن إنشاء مدينة "السيسي" الجديدة في سيناء:رد الجميل لقائد البناء والتعمير مخلوف" يكشف محاولة اغتيال إبراهيم العرجاني من أجهزة استخبارات أجنبية وعرض مغري من خيرت الشاطر رفضه ابن سيناء اقتصادي يكشف أهمية توقع 4 مؤسسات اقتصادية عالمية بزيادة الاحتياطي النقدي المصري 50 مليار دولار محافظ أسيوط يناقش آخر المستجدات بشأن الموقف التنفيذي لمشروعات البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة محافظ الشرقية يُهنئ أسقف الزقازيق ومنيا القمح وراعي الكنيسة الكاثوليكية بالزقازيق بعيد القيامة المجيد وفد من حزب التحرير المصرى يزور قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية بالعباسية وكذلك الانبا ابراهيم إسحاق بطريرك الاسكندرية للاقباط الكاثوليك اتحاد محامين مصر يهنئ البابا تواضروس الثانى بمناسبة حلول عيد القيامه ونرسل أرق التهانى للأخوة المصريين شركاء الوطن ونؤيد ونبارك تأسيس اتحاد القبائل العربيه برئاسة المهندس إبراهيم العرجاني منسقه اتحاد القبائل العربيه تهنيء الأخوة الأقباط بعيد القيامة المجيد الأربعاء.. مرصد الأزهر يطلق النسخة الثالثة من مبادرة «اسمع واتكلم» لشباب الجامعات* احدث ظهور لملكة جمال مصر السلام انترناشونال ملك محسن
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الإبداع في سيناء إشكالية المتن والهامش|عبدالله السلايمة: نمر بظروف قاسية

الإثنين 08/أبريل/2019 - 12:47 م
مريم حسن
طباعة
قال الكاتب عبدالله السلايمة، في ندوة الإبداع في سيناء إشكالية المتن والهامش، إن سيناء مرت بظروف سياسية قاسية على مدار تاريخها.

الإبداع في سيناء إشكالية المتن والهامش
وتابع الكاتب عبدالله السلايمة خلال ندوة الإبداع في سيناء إشكالية المتن والهامش، أن الظروف القاسية جعلت من الصعب أن تنفتح على العالم، فلم يكن هناك أدب مكتوب سوى بعد تحريرها.


معرض الكتاب بالإسكندرية 2019
وأضاف الكاتب عبدالله السلايمة في ندوة الإبداع في سيناء إشكالية المتن والهامش ضمن فاعليات معرض الكتاب بالإسكندرية 2019، في دورته ال 15، أنه دخل عالم الكتابة عام١٩٩٤م، وذهب إلى نادي رفح، موضحا أن القصة القصيرة ظهرت حديثا في شمال سيناء، وقد بدأت أواخر الثمانينات حيث أنشئ نادي رفح عام١٩٨٢م.، وقد أصدر عدد من المجموعات القصصية والروايات.

وأشار الكاتب عبدالله السلايمة إلى أن الأن هناك جيل واعد من الشباب في سيناء يكتبون، ومنهم يحيي عطية، وإسراء عبدالحميد، متابعا أن كتاباته تهتم بشمال سيناء، لكن الغريب أن الكتاب الشباب لم يكتبوا عن سيناء، ولكن عن قضايا أخرى، ويمكن أن يكون ذلك لأن الشباب أصيب بالملل.

وأوضح عبد الله أن المشهد الشعري لايقتصر على الشعر البدوي فقط،، وهو شخصيا يعتبره ماضي ولكن هناك أناس مهتمة به، ولكن الآن هناك الشعر النثري، والعامي، والقصة القصيرة والرواية.

وأكد "السلايمة" أن عملية تحرر المرأة بدأت مع عودة سيناء عام١٩٨٢م، فكان المجتمع منغلق على ذاته، فوجودىشاعرة سيناوية أمر صعب للغاية، ولكن إذا كان هناك رجل شاعر هذا أمر سهل، وحاليًا أصبح هناك إنفراجة وتحرر وأصبحت المرأة تعبر عن هوايتها أكثر، وكان هناك شعر تكتبه نساء ولانعرف أسمائهم، فكان يدخل ضمن التراث، وحينما تكتب المرأة البدوية تكتب بشكل جيد جدًا، لافتا إلى أن هناك مساحة من الحرية بدأت تأخذها المرأة البدوية منذ فترة التسعينيات.

فيما قال الشاعر حسونة فتحي أن هناك أشكال مختلفة من الشعر، لكن الذي يميز سيناء عن أي محافظة هو الشكل التراثي البدوي للشعر الذي مازال موجود حتى الآن في سيناء.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads