المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

« »

اكتشاف غشاء قابل للطي علي طريقة طاقية الاخفاء

الأربعاء 10/أبريل/2019 - 08:58 م
سلوى محمود
طباعة
صرح «تشانج شيويه تونج» احد علماء الأكاديمية الصينية للعلوم إنه اكتشف غشاء مرن وقوي قابل للطي يمكنه تحقيق التخفي من الأشعة تحت الحمراء، وقد قام فريق البحث بتصنيع غشاء هلام غازى «إيروجل» بأداء عزل حرارى جيد وعززوه بطلاء أليافه بمادة بولى إيثيلين جلايكول (بى. إى.جى) وطبقة واقية مضادة للماء.

اكتشاف مادة قادرة على إخفاء جسد ساخن عن الأشعة تحت الحمراء
 
وأضاف تونج أن الغشاء يحتوى على مادة يمكن أن تخفى جسما ساخنا من أمام كاميرات الأشعة تحت الحمراء التى تستشعر الحرارة ليخزنها عندما يذوب ويطلقها عندما يتصلب، مشيرا إلى أنه فى محاكاة لضوء الشمس، يمتص الغشاء المركب المغطى للجسم حرارة الشمس، غير أن درجة الحرارة ترتفع ببطء، مثل البيئة المحيطة، ما يجعل الأشياء غير مرئية أمام الكاميرات الحرارية.

وتابع أنه عندما يتم إيقاف تشغيل الإضاءة المحاكية لليل، يفقد الطلاء تدريجيا طاقة الحرارة المخزنة لتتناسب مع البيئة المحيطة.. لافتا إلى أن الغشاء لديه نطاق واسع من التطبيقات، حيث لا يقتصر استخدامه فى التخفى من الأشعة تحت الحمراء فحسب، بل يمكن استخدامه كمادة عازلة للحرارة للمكونات الإلكترونية وفواصل البطارية.

هذا ويعد إخفاء الأشياء من أجهزة التصوير الحرارى ليس مفيدا للبحث العلمي فقط، بل مفيد أيضا للتقنيات التكنولوجية والتطبيقات العسكرية والمجالات السرية، وقد تم توثيق الاكتشاف ونشره في مجلة الجمعية الكيميائية الأمريكية.

الكلمات المفتاحية

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads