المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ننشر أبرز تصريحات رئيس البرلمان حول التعديلات الدستورية 2019

الأربعاء 10/أبريل/2019 - 03:05 م
رئيس البرلمان - التعديلات
رئيس البرلمان - التعديلات الدستورية 2019
ايمان سعيد
طباعة
أكد الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب، أن التعديلات الدستورية 2019 وليدة أفكار أعضاء البرلمان، مشيرًا إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي لم يتدخل في المقترحات ولم يطلبها.

التعديلات الدستورية 2019
وأضاف علي عبد العال رئيس مجلس النواب، أن التعديلات الدستورية 2019، وليدة أفكار أعضاء البرلمان، وتمت تحت رعايتهم، ولا شأن لرئاسة الجمهورية أو الرئيس عبدالفتاح السيسي بها على الإطلاق.

وتابع حديثه:«بدأنا مشوار نظر التعديلات الدستورية 2019، منذ شهر فبراير الماضى عبر إجراءات دقيقة ومطولة، وذلك من أجل التزمنا فيها بالحرص الكامل على سلامة ودقة الإجراءات، إلى جانب التزام أعضاء البرلمان بالانفتاح والشفافية والإطلاع على جميع الآراء».

وأوضح رئيس البرلمان أن مجلس النواب حقق نجاحًا واسًا بأن يكون منصة حقيقية لتبادل الرأى والرأى الآخر، فنظم جلسات ممتدة لحوار مجتمعى راقى ومحترم، تم الاستماع فيه لجميع فئات وطوائف المجتمع دون إقصاء، أو استبعاد، فكانت هذه الجلسات إثراءً حقيقياً للمناقشات، وإضافة واضحة للعمل البرلماني الوطنى. 

وقال رئيس مجلس النواب، أن الحوار الذى أجراه البرلمان،  كان حواراً حقيقياً، وبناءً، وله أثر وتأثير، معتقدًا أن الشعب المصري سيرى انعكاس ذلك على صياغة المواد الدستورية المقترحة.

كما أكد أن التعديلات المقترحة الأخرى لها جوانب عديدة لا تقل أهمية وأثراً عن المادة 140، موضحًا أن تمكين المرأة، واستمرار تمثيل الطوائف الممثلة تمثيلاً عادلاً في مجلس النواب تعنى استمرار تمثيلهم فى كل المجالس القادمة، وليس في أول برلمان بعد سريان الدستور الحالي.

وأضاف أن هذا يعد نوعاً من العدالة الواجبة، واستحداث منصب نائب رئيس الجمهورية، وتنظيم مجلس الشيوخ هو إصلاح فى نظام الحكم، و أن إعادة توازن العلاقة بين الدولة والسلطة القضائية.

كما كشف رئيس البرلمان بأنه اليوم الأربعاء وغدًا، سيتم إعداد خطوات الصياغة النهائية لـ التعديلات الدستورية 2019، مشيرًا إلى أن لجنة الشئون الدستورية والتشريعية فى صياغة المواد، ستقوم بإفساح المجال لجميع المشاركين لإبداء آرائهم حول المواد المقترحة، ومن المقرر أن تكون أولوية الحديث لأعضاء اللجنة أولاً.

وذكر علي عبدالعال أنه تم تشكيل لجنة فرعية من أعضاء اللجنة لتجميع وتبويب المقترحات المقدمة من الأعضاء، وممن حضروا جلسات الحوار المجتمعى، ومن المقرر أن يقوم المجلس بتشكيل لجنة مصغرة برئاستى شخصياً لصياغة مشروع تقرير اللجنة فى ضوء الإجراءات السابقة.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads