المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أمل بركات: طبيب أسرة لكل مواطن في منظومة التأمين الصحي ببورسعيد

الأحد 14/أبريل/2019 - 09:01 م
طب الأسرة
طب الأسرة
جهندا عبد الحليم
طباعة
أوضحت الدكتورة أمل بركات استشاري زمالة طب الأسرة، وعضو دولي في الكلية الملكية لأطباء العموم في إنجلترا، عن تخصص طب الأسرة.

طب الأسرة
وأضافت الدكتورة أمل بركات أن طب الأسرة من الأمور التي تسبب التباس في معناها عند البعض، مثل استشاري العلاقات الأسرية ايضًا، وأخصائي تنظيم الأسرة أيضا، وتخصص طب الأسرة هو قديم جدًا ولكن لم يكن بهذا المسمى حيث كان موجود في حياتنا من سنوات حتي في مصر.

وتابعت الدكتورة أمل بركات، أننا لو رأينا في الأفلام القديمة كنا نرى طبيب الأسرة زمان كان تخصص غاليا باطنة، ولكن بعد تطور الأزمنة في الخارج كان المفروض ان انا يكون عندي خط دفاع أولي في المراكز الطبية الأولية وهي طبيب الأسرة كان يتعامل مع كل الفئات العائلية، والآن في مصر أصبح موجود منذ عدة أعوام ومع دخول نظام التأمين الصحي الجديد سيظهر بشكل أكبر.

وأوضحت؛ أن علاقة هذا التخصص بنظام التأمين الصحي الجديد، هو أن كل المصريين سيكونوا مشتركين في التأمين الصحي أول ما يحتاج أن يقابل طبيب او تطعيم فكل شخص سيكون مسجل عند طبيب معين ثابت سيكون بينهما علاقة قوية وهو الأقرب له هو طبيب الأسرة له ملف العائلي بع تاريخه الصحي ومسجل بالملف كل ما يشمل من معلومات عنه وهذه ميزة ممتازة جدا ان تكون تلك المعلومات متاحة لتسهيل التشخيص والكشف على المريض بالخلفية المرضية الوراثية التي يمكن أن تكون سببا من الأسباب للشكوى وطريقة للعلاج وهي حاجة أساسية جدا.

وأردفت أن طبيب الأسرة، سيقوم بتحويل المواطن المريض بعد التشخيص المبدئي له إلى الطبيب المختص، مشيرة إلى أنه سيتم التعامل مع حالة المريض بنسبة 80 % وبنسبة 20 % سيتم تحويله إلى الطبيب المختص.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads