المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ما تريد معرفته عن الأسرار التى تحويها «مقبرة خوي» بجبانة سقارة

السبت 13/أبريل/2019 - 09:14 م
أمين المجلس الأعلى
أمين المجلس الأعلى للآثار - مقبرة خوي
ايمان سعيد
طباعة
أعلن الدكتور مصطفى الوزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، عن الأسرار التى تحويها «مقبرة خوي» التى تعد من أجمل المقابر المكتشفة في جبانة سقارة.

مقبرة خوي
وأشار الدكتور مصطفى الوزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إلى أن صاحب «مقبرة خوي»، كان يُلقب بالنبيل لدى الملك، مشيرًا إلى أنها بنيت منذ 4400 عام، وتحمل بصمات يد الفنان المصري القديم.

وأكد أيضًا أن الفنان المصري هو الذى يرسم ريح بيده على النقش الأسود الأمر الذى جعله يترك بصمته داخل «مقبرة خوي»، الموجودة بجبانة سقارة لافتًا إلى أن هذه تعد حالة من النوادر تكررت في بعض المقابر الأخرى.

كما أشار إلى أن اللون الأخضر الذي يزين المقبرة من الداخل يأتي من صدأ المعادن، وكان يؤخذ قديمًا إذن من الملك لاستخدام هذا اللون، مما يدل أن صاحب المقبرة كان مقربًا من الملك، ويعمل قاضيًا.

وأضاف الدكتور مصطفى الوزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن المقبرة مكونة من حجر جيري متميز جدًا جاء من محاجر طرة الذي صنع به الكساء الخارجي للهرم.

ومن المنتظر أن يقوم الدكتور خالد العناني وزير الآثار، بالإعلان عن كشفين جديدين بالأقصر، يوم الأربعاء المقبل وذلك بمناسبة الاحتفال بـ يوم التراث العالمي 2019، وذلك إضافة إلى تنصيب آخر تمثال للملك رمسيس الثاني بواجهة معبد الأقصر بعد ترميمه بأيد مصرية؛ وذلك احتفالا بـ يوم التراث العالمي 2019 الذي يوافق 18 أبريل من كل عام.

جاء ذلك عقب جولته التفقدية برفقة أكثر من 54 سفيرا أجنبياً، إلى مقبرة «خوى» من الأسرة الخامسة بجبانة سقارة، والتي تم الإعلان عن اكتشافها يوم 2 أبريل الجاري، والتي تتفرد بنقوشها وألوانها.

اقرأ أيضًا: الأربعاء المقبل.. وزير الآثار يعلن عن اكتشاف جديد في الأقصر

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads