المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

«كوتة المرأة» تكسب..الموافقة على تخصيص 25% بـ التعديلات الدستورية

الثلاثاء 16/أبريل/2019 - 05:10 م
التعديلات الدستورية
التعديلات الدستورية 2019 - كوتة المرأة
ايمان سعيد
طباعة
خلال انعقاد الجلسة العامة، أكد الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، على موافقة الأعضاء بتعديل نصي الفقرة الأولى والثالثة من المادة (102) من التعديلات الدستورية 2019 المُقترحة.

التعديلات الدستورية 2019
وأشار علي عبد العال رئيس مجلس النواب، أن المادة (102) من التعديلات الدستورية 2019 المُقترحة، نصت بعد تعديلها في الآتى:

الفقرة الأولي المستبدلة من المادة 102، تنص على أن «يُشكل مجلس النواب من عدد لا يقل عن أربعمائة وخمسين عضوًا، يُنتخبون بالاقتراع العام السرى المباشر، على أن يُخصص للمرأة ما لا يقل عن ربع إجمالى عدد المقاعد».

في حين كانت الفقرة الثالثة المستبدلة بـ المادة 102، تنص على أن «القانون يبين شروط الترشح الأخرى، ونظام الانتخاب، وتقسيم الدوائر الانتخابية بما يُراعى التمثيل العادل للسكان، والمحافظات، ويجوز الأخذ بالنظام الانتخابى الفردى أو القائمة أو الجمع بأى نسبة بينهما».


علماً أن مجلس النواب سبق وأعلن موافقته على المادة التى تمنح الرئيس حق تعيين نائب له أو أكثر في التعديلات الدستورية 2019، حيث تنص المادة (150مكررًا) الخاصة باستحداث منصب رئيس الجمهورية، أنه لرئيس الجمهورية أن يعين نائبًا له أو أكثر، ويحدد اختصاصاتهم، وله أن يفوضهم فى بعض اختصاصاته، وأن يعفيهم من مناصبهم، وأن يقبل استقالتهم.

ووافق أعضاء البرلمان، بأن يؤدى نواب رئيس الجمهورية قبل تولى مهام مناصبهم اليمين المنصوص عليها فى المادة 144 من الدستور أمام رئيس الجمهورية.وتسرى فى شأن نواب رئيس الجمهورية الأحكام الواردة بالدستور فى المواد «141، 145، 173».

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads