المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

«شارع الوكايل بطنطا».. مقصد الغلابة لشراء ياميش رمضان 2019

الخميس 18/أبريل/2019 - 05:32 م
«شارع الوكايل بطنطا»..
«شارع الوكايل بطنطا».. مقصد الغلابة لشراء ياميش رمضان
نجلاء البسيوني
طباعة
ارتبط «شارع الوكايل» ممر ضيق يقع خلف مسجد السيد البدوى بمدينة طنطا لا يتعدى ٣أمتار، بشهر رمضان 2019 نظرا لوجود جميع المستلزمات بأسعار تناسب جميع الطبقات.

شهرة أسم شارع الوكايل 
اشتهر بشارع الوكايل نظرا لكثرة الوكائل المختصة في تجارة البلح وأنواع التمور ومستلزمات رمضان، يبدأ الشارع في العمل والتجارة بداية من شهر رجب حتى نهاية رمضان ويغلق أبوابه بعد إنتهاء موسم رمضان، يجمع مختلف أنواع التمور والياميش بأسعار تناسب جميع الطبقات، يأتي إليه المواطنين من جميع مراكز وقري محافظة الغربية ومن المحافظات المجاورة أيضا.

جابت « بوابة المواطن الإخبارية» داخل سوق الوكايل لرصد إقبال المواطنين على شراء البلح والياميش قبل شهر رمضان 2019 فالتقينا«ابو اليزيد حماد» تاجر تمور فيقول أنه يأتى من أسوان كل عام مع بداية شهر رجب حتى نهاية شهر رمضان 2019 لبيع جميع أنواع البلح مضيفا أنه اعتاد العمل بشارع الوكايل منذ 30 عام عندما كان يأتى مع والده في الخامسة من عمره يساعدها في عمليه البيع.

ويضيف أن شارع الوكايل يعد من أقدم وأشهر الشوارع في جميع المحافظات لبيع التمور، ومستلزمات رمضان، لذا يقوم بشراء البلح من المزارعين بأسوان وبعض محافظات الصعيد ويأتي به إلى طنطا لبيعه ، متابعا أن الشارع يحوي أكثر من 15 وكاله لبيع التمور بالإضافة للباعة الذين يفترشون في أركان الشارع.

ويتابع أن الشارع لايعمل إلا في موسم رمضان فقط وباقي شهور العام المحلات والوكائل مغلقة ويعد موسم أسترزاق لهم لافتا إلى أن الإقبال على شراء التمور هذا العام مقبول بشكل كبير على عكس العام الماضي فقد شهد ركود بسبب إرتفاع الأسعار.

أسعار التمور
أما بالنسبة لأنواع التمور وأسعارها فيقول أن الأسعار تبدأ من 10 جنية حتى 50 جنية على حسب نوع البلح مضيفا أنه يعمل في أنواع كثيرة مثل «البرحي، التمر الصعيدي، السلطاني، المنتور، البرمودا، والجدول، الدجنة، الساقعي».

وعلى بعد خطوات من مدخل السوق تجلس«رواية محسن» في العقد السابع من عمرها، في أحد أركان الشارع وأمامها عدد من الشكائر الكبيرة المليئة بأنواع مختلفه من التمور فتروي لـ «المواطن» بداية عملها في تجارة البلح قائله أن زوجها توفي منذ 25 عام تاركا لها 3 أولاد« بنت وولدين» في سن صغير ومعاش 73 جنية فقررت أن تعمل لتلبي متطلبات بيتها فقترح عليها أحد جيرانها أن تنزل للعمل في سوق الوكايل فقامت بشراء 20 كيلو من التمر وجلست لتبيعه وبعدها قررت أن تعمل في موسم رمضان في بيع التمور وباقي العمل في بيع الجبن والالبان في الأسواق مضيفه أنه مازالت تعمل حتى الآن بالرغم من عمل أولادها لأنها أعتادت الجلوس كل عام في نفس المكان بموسم رمضان.

وتتابع أن الإقبال هذا العام متوسط على خلاف ما شهده السوق العام الماضي فقد تعرضت العام الماضي لخسائر كثيرة ولم تكسب ثمن البضائع.

 أسعار مستلزمات رمضان 2019
أما عن أسعار مستلزمات رمضان فيقول «محمد عمر» 25 عام، بائع بمحل، أن الأسعار لا تختلف قليلا عن العام الماضي ولكن الإقبال هذا العام مقبول بشكل كبير مضيفا أن بلغ سعر قمر الدين هذا العام من 10 جنية حتى 30 جنية وبلغ سعر الخروب 42 جنية، المشمش المجفف 64 جنية، القراصيه 60 جنية، تين المعرض 100 جنية، تين مجفف 100، جوز الهند 44 جنية، السوداني 32 جنية، زبيب مستورد 70 جنية، زبيب مصري 48 جنية، زبيب عادي 36 جنية، الكركديه 48 جنية.

وتقول «زينب محمود» ربه منزل، قاطنه بمركز السنطة، أنها تأتي كل العام قبل بداية شهر رمضان لشراء المستلزمات التي تكفى أغراض منزلها طول شهر رمضان نظرا لإنخفاض الأسعار بالمقارنة مع المحلات التجارية في مدينة طنطا فتجار في سوق الوكايل يقوم ببيع البضائع بالجملة مضيفه أنها قامت بشراء المستلزمات بتكلفه 600 جنية.

ويضيف «راضي نافع» موظف، مقيم بمدينة طنطا، أن الأسعار لم تختلف عن العام الماضي وأنه قام بطلب سلفه من العمل لشراء مستلزمات رمضان قائلا «عادة ربنا مايقطعها».

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads