المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

روشتة رمضان 2019 لعلاج السمنة| أحمد عبد الباري يقدم 7 نصائح

الخميس 25/أبريل/2019 - 01:29 م
روشتة رمضان 2019
روشتة رمضان 2019
أسماء حامد
طباعة
يخشى البعض، من زيادة الوزن في الشهر الكريم، لذلك نقدم اليكم روشتة رمضان 2019، لأنه العزومات، ما تسبب لك ان تخرج من رمضان بسمنة مفرطة، فتسأل النساء عن طرق التخلص من السمنة.

روشتة رمضان 2019
وكشف الدكتور أحمد عبد الباري، دراسات عليا التغذية جامعة الإسكندرية،عن روشتة رمضان 2019 لعلاج السمنة  في تصريحات خاصة لـ« بوابة المواطن »، رصدنا اليكم فيما يلي:

- تعويض الطاقة المفقودة خلال فترة الصيام ونبدأ يومنا بالمحلول الملحي، « طبق شوربة، طبق ملوخية، طبق سبانخ، بروكلي، خرشوف»، وذلك لتعويض المعدنين الذي فقد خلال فترة الصيام.

- البعد عن الطاقة التي تجعل الأنسولين يرتفع، والبعد عن العصائر والحلوى.

وإذا تم الإفطار بالتمر، فيجب أن لا يتعدى الأمر ٣ تمرات إلي ٧، ولكن ينصح أن يتناول التمر بعد قطعه كبيرة من الألياف، مثل الكابوتشي وهذا لتقليل امتصاص السكريات الأحادية التي تأتي من التمر، فبالرغم من أن التمر به معادن مهمة تعوض فقد الطاقة الذي حصل بالصيام ولكن غني جدا بالسكريات الأحادية التي تجعل هرمون الأنسولين عالي جدا و تقليل امتصاصه نتناول الكابوتشي « الملفوف »، لتقليل امتصاص السكريات وبالتالي يقل إفراز الأنسولين.

-بعد تناول الشوربة والخضار تناول قطعة البروتين الذي يحتاجها الجسم لبناء العضلات والأنسجة وهي لا تتعدى٢٠ % من احتياج الجسم أي ١ جرام لكل كيلو من جسم الإنسان، ليكن وزن شخص ٨٠ كيلو فهو يحتاج من ٧٠إلي ٨٠ جرام بروتين يوميا وهذا ما يعادل ثلث كيلو بروتين، مع ٢ بيض أو٨٠ جرام جبن قريش أو علبة زبادي باليوم ويتم توزيعهم إفطارا، وسحورا.


-الفاكهة ٢٠٠ جرام باليوم بين الإفطار والسحور ولا تتعدى هذه الكمية، لأن الفاكهة بها سكر فركتوز يرفع الأنسولين، أيضا.

-الحلوى والعادات الغذائي، مثل الكنافة والقطايف لا نجعلها يوميا وتكون مرة في الاسبوع وتكون بديلة لوجبة سحور ولا تتعدى الكمية بحيث تكون نصف حجم الكف، أو يمكن أن نأخد يوميا قطعة صغيرة، ونستبدلها بالنصيحة رقم ٤ الخاصة بالفاكهة، وأيضا سواء فاكهة أو حلوى يوميا لابد أن تأخذ بعد الفطار بـ ٣ ساعات.

-المشروبات الساخنة مثل الشاي والقهوة والنسكافيه، والشاي الأخضر، والليمون، والكركديه و الجنزبيل، والقهوة الخضراء.

فيجب عدم الإفراط في تلك المشروبات، وخير الأمور الوسط، بحيث تكون كمية السكر في اليوم معتدلة، ولا تتعد 2 ملعقة يوميا، أو يتم تناولها بدون سكر أو سكر بديل لإنقاص الوزن.

- الرياضة هامة للغاية قبل الفطار بساعتين، أو بعد الإفطار بساعتين، وتتمثل في المشي السريع لمدة ٣٠ دقيقة إلي ٤٥ دقيقة حيث يساعد في تعويض الطاقة المفقودة وتسريع معدل الحرق.

اقرأ أيضا أسأل طبيب| 6 طرق تخلصك من دهون البطن.. الدكتور أحمد عبد الباري يكشفها لـ "المواطن"
ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads