المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في كفر الشيخ فقط| فانوس رمضان 2019 شكل تاني ..الأسعار والمواصفات

الأحد 05/مايو/2019 - 12:25 ص
المواطن
نرمين الشال
طباعة
مع اقتراب شهر رمضان المبارك 2019، تتزين الشوارع والمحال بأشكال فوانيس رمضان المتنوعة، التي مازالت رغم الحداثة والتطوير يحمل بعضها حتى الأن سمات التراث الشعبي في مصر القديمة.

الفوانيس في شهر رمضان 2019
بينما بدأت بعض المصانع تعتمد أشكال أخرى أضفت تغيرا كبيرا علي الشكل التقليدي للفانوس. لجذب الأطفال ومواكبة تغيرات العصر وعلي مدى سنوات غزت الأسواق أشكال أخرى لفانوس رمضان منها الفوانيس علي شكل ألعاب وهدايا للأطفال وبعضها على أشكال شخصيات كارتونية، ولاعبي كرة القدم وبعضا وعلى هيئة ألعاب. 

لكن هذا العام عاد الشكل التقليدي للفانوس وبقوة ليتربع على عرش المبيعات وأزداد الاقبال علي فانوس رمضان بشكله التقليدي المعروف والذي تم تطوير المواد المصنوع منها ليواكب العصر، فنجد فانوس رمضان الخشب بمختلف أشكاله وأحجامه يكتسح الأسواق هذا العام، ويلاقي روجا كبيرا مما فتح سوق المنافسة بين الصناع والتجار وانتشرت ورش تصنيع الفوانيس الخشب حتى أصبح بعضها يصنع بالطلب حاملا لصورة صاحبه واسمه.

عدسة «بوابة المواطن الإخبارية» تجولت في الأسواق والمحال الخاصة لبيع الفوانيس داخل محافظة كفر الشيخ.

يقول محمد أحد أشهر بائعي فانوس رمضان في مدينة كفر الشيخ: الفانوس هو أهم رمز للشهر المعظم، ولا يوجد بيت أو محل أو عمارة تخلو من الفانوس، ومع اقتراب شهر الخير، نقوم بجلب أشكال الفوانيس وعرضها ونحرص علي تقديم كل جديد ومختلف لكن مازال البعض يقبلون على الشكل التقليدي للفانوس، لأنه يحمل لهم ذكريات رمضانية يودوا الحفاظ عليها.

وقد عرضت المحال التجارية أشكالا مختلفة لفوانيس رمضان بأسعار متفاوتة، طمعا في جلب الزبائن لأن بيع الفوانيس موسم هام بالنسبة لنا فنجد أن هذا العام الاقبال زاد جدا علي الفانوس الخشب، وحتى الأن أكتسح الفانوس الخشب الأسواق داخل المحافظة وكل يوم يزداد الاقبال عليه بشكل كبير، وأنا قمت بجلب كمية كبيرة من الفوانيس متعددة الأشكال أما الفانوس الخشب والذي ظهر منذ حوالي 4 أعوام وأصبح هذا العام هو رقم واحد في طلبات الزبائن.

مما دفع بعض الورش التي تقوم بتصنيعه علي مستوى محافظات مصر في ابتكار أشكال جديدة مختلفة ومتميزة منقوش عليها عبارات رمضانية مميزة وأدعية، وأسماء بنات وأولاد، فبعد أن كان سعره وشكله ثابتان تغير ذلك وظهرت أشكال منه تبدأ من 5 جنيهات علي شكل ميداليا حتى وصل السعر إلي 90 جنيه.

بينما يصل سعر بعض الأنواع الأخرى إلي 300 جنيه وفقًا لاختلاف الحجم والشكل والنقوش، والمادة المصنوع منها الفانوس. 

البعض يعتقد أن صناعة الفوانيس صناعة موسمية، ولكنها غير ذلك فهي مستمرة طوال العام حيث يتفنن صناعها في ابتكار أشكال ونماذج مختلفة، وتخزينها ليتم عرضها للبيع في رمضان الذي يعد موسم رواج هذه الصناعة. ولم تعد مدينة القاهرة الآن هي المصدر الأوحد للفانوس بل ازدهرت هذه الصناعة حاليا.

 وتبدأ أشكال الفانوس وأسعاره«الفانوس الميدالية».
يبدأ سعره من 5 جنيهات حتى 30 جنيها وفقا لاختلاف الشكل.
" الفانوس الخشب " سعره من 40 إلي 90 جنيه
" الفانوس العروسة" يبدأ سعر الفانوس العروسة، من 60 جنيها حتى 200 جنيه باختلاف الحجم.
الفانوس المعدن التقليدي سعره من 40 إلي 150 جنيه حسب حجمه
" الفانوس المصباح " وسعرة يبدأ من 150 إلي 300 جنيه

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads