المواطن

عاجل
بالمستندات.. تعرف على المؤلف الحقيقي لمسلسل "البرنس".. المخرج اقتبس الفكرة وتجاهل حق صاحبها وامتنع عن جلسة التحقيق.. والكاتب: "ظُلمت فتظلمت فزاد ظلمي فظهر الحق" الاتحاد العام للمصريين في الخارج يؤكد على مساندة القيادة السياسية في أزمة سد النهضة بمناسبة شهر رمضان.. وزارة الأوقاف الكويتية تنتج أغنية "أضاء هلاله" ما هي حسابات التوفير والبنوك التي تقدم أعلى فائدة عليها في الإمارات؟ حوار.. رئيس رابطة خريجي المساحة والخرائط والنظم: دورات تدريبية للأعضاء.. وشهادات معتمدة من الخارجية للحصول على فرص عمل.. وأنشطة اجتماعية وثقافية متنوعة شاهد.. الفنان عمران البقاعي يطرح فيديو كليب أغنيته الجديدة «روح مش عادية» رمضان محبة .. القمص يؤانس اديب يوزع التمر والعصير على الصائمين بالغردقة خط الجونة - الدهار... محافظ البحر الأحمر يعلن تشغيل أول أتوبيس نقل عام يعمل بالكهرباء بالمحافظة دور الإعلام للتوعية بجهود التنمية ندوة بإعلام الغردقة الدين لله والوطن للجميع.. وكيل مطرانية الأقباط الكاثوليك بالبحر الأحمر يحتفل بحلول رمضان بطريقته الخاصة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أبطال لا تنسى| لاعب أنقذ الأهلي من كارثة الموت

الأربعاء 08/مايو/2019 - 12:49 م
ثابت البطل حارس الأهلي
ثابت البطل حارس الأهلي السابق
السيد حامد
طباعة

يعد ثابت البطل حارس الأهلي السابق، أحد أشهر حراس المرمى في كرة القدم المصرية، ولد في 16 من شهر سبتمبر عام 1953 ميلادياً في مدينة الحوامدية، واقترن اسمه بكثير من الإنجازات كحارس مرمى ومديرا للكرة لنادي الأهلي المصري، ولقب بالحارس الحديدي، لمواقفه التي لا ينساها جمهور القلعة الحمراء.

 

المسيرة الكروية لـ ثابت البطل حارس الأهلي السابق

انضم ثابت البطل حارس الأهلي السابق إلى صفوف النادي الأهلي وهو في سن التاسعة عشر من عمره،وضمه كشاف النجوم عبده البقال، وبدأ معه مشواره والذي استمر حتى اللحظة الأخيرة في حياته، وبدأ المشاركة رسمياً مع الفريق الأول لكرة القدم، في مارس 1975 ميلادياً، وعبر16عاماً متتالية، كان البطل هو حارس العرين الأهلاوي.

 

وبدأ ثابت البطل مشواره الدولي مع منتخب مصر قبل أن يخوض أي مباراة رسمية مع النادي الأهلي، وظل "البطل" حارساً للمنتخب الوطني منذ عام 1974 ميلادياً وحتى عام 1990م، وشارك البطل مع المنتخب في نهائيات دورة لوس أنجلوس الأوليمبية عام 1984م، وشارك في كل المباريات ولم تهتز شباكه سوى بهدف وحيد، كما تصدى لركلة ترجيح في النهائي أمام الكاميرون ببطولة كأس الأمم الأفريقية عام 1986ميلادياً في القاهرة، وكان موجوداً ضمن قائمة مصر في مونديال إيطاليا عام 1990م.

 

إنجازات ثابت البطل مع النادي الأهلي ومنتخب مصر

خاض ثابت البطل حارس الأهلي السابق 225 مباراة محلية مع الأهلي، وساهم في تحقيق 25 بطولة مقسمة إلى 11 بطولة دوري ممتاز، و7 ألقاب لكأس مصر، ولقبين لدوري أبطال إفريقيا، بالإضافة إلى 3 ألقاب لبطولة إفريقيا لأندية أبطال الكؤوس ، ولقباً للكأس الأفرو أسيوي، ولقب كأس الاتحاد التنشيطي.

 

وشارك ثابت البطل مع المنتخب في 60 مباراة ، وساهم في فوز المنتخب ببطولة كأس الأمم الإفريقية عام 1986م، وحصد البطل مع المنتخب ذهبية دورة الألعاب الأفريقية 1987م، والتى أقيمت في نيروبى، ثم تأهل لكأس العالم عام 1990م.

 

مواقف ثابت البطل التي لاتنسى مع النادي الأهلي

ومن المواقف التي لا تنساها الجماهير لـ ثابت البطل حارس الأهلي السابق، عندما التقى فريق الأهلي مع الإسماعيلي عام 1980، في إطار مباريات مسابقة الدوري، وتسببت هذه المباراة في حدوث أزمة بين الفريقين، وتم إلغاء المباراة من جانب الحكم حسين فهمي، وكادت أن تحدث كارثة في هذا اللقاء.

في حادثة مؤسفة بعد اقتحام جماهير الإسماعيلي ملعب المباراة، وكادت هذه الواقعة تكلف الأهلي بعض الأرواح من اللاعبين في مقدمتهم محمود الخطيب الذي تلقى كرسي في وجهه أثناء مغادرته الملعب.

سجل جمال عبد الحميد لاعب الأهلي هدف التقدم للأهلي ، ليقوم محمد عباس لاعب الأهلي بالاحتكاك بحمادة الرومي لاعب الإسماعيلى، بعد الاعتراض على الهدف والتشكيك فيه، ما سبب حالة من التوتر بين الرومي ولاعبي الفريق الأحمر، ليقوم الحكم بطرد حمادة الرومي لاعب الدراويش وعباس لاعب الأهلي.

اعترض لاعبو الفريقين على قرار الطرد ليقرر حسين فهمي إلغاء المباراة في الدقيقة 72، الأمر الذي قابلته جماهير الإسماعيلية بالاعتراض، والدخول لملعب المباراة لمهاجمة فريق الأهلي، وعلى الفور حاول لاعبو الأهلي الفرار نحو غرفة خلع الملابس، ليتفاجأ الجميع بوجودها مغلقة، وظهر وقتها دور ثابت البطل، الذي حطم الباب بركلة قوية من قدمه، والتي أنقذت اللاعبين من موت محقق.

وتم اعتماد نتيجة المباراة بهدفين دون رد للأهلي، مع إيقاف حمادة الرومي و إكرامي حارس الأهلي وقتها لمدة عام، ونقل مباريات الدراويش خارج أرضه.

اقرأ أيضًا: في ذكرى وفاته الـ14.. ثابت البطل أيقونة الإنتماء ورمز الوفاء

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads