المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الأقزام قادمون| استشاري: التغذية السليمة للحامل والطفل لتجنب التقزم

السبت 11/مايو/2019 - 07:04 م
تجنب التقزم
تجنب التقزم
زينب سيد
طباعة
لا يعد قصر القامة مجرد مرض، ولكن زيادته عن حد معين يصبح حالة طبية لأنه حينها يتحول إلي التقزم، ويتسأل البعض عن طرق لتجنب التقزم.

 التغذية السليمة للحامل والطفل لتجنب التقزم

 وقبل الحديث عن طرق جنب التقزم، نتحدث عن أبرز أعراض التقزم، إذا كان الشخص البالغ طوله يقل عن147سم يعتبر قزما، وهناك أنواع للتقزم، فإذا كان الجسم كله أصغر من المعتاد والطبيعي يسمي التقزم المتناسق، أما إذا كان بعض الأجزاء أصغر من الطبيعي والبعض الاخر طبيعي يسمي تقزم غير متناسق.

ويرجع أسباب التقزم، إلى أنه قد يولد القزم من أبوين طبيعين، أو بسبب وجود خلل چيني في كرموسوم معين يمنع العظام من النمو الطبيعي، وأيضا من أهم أسبابه سوء التغذيه للحوامل والأطفال وبعض الممارسات للحامل مثل التدخين وتناول الكحول وتلك الممارسات تسبب تأخر النمو، وعيوب في مراكز النمو تؤثر علي نمو العظام، وقد يكون هناك عدة طرق للعلاج أما بالجراحه بعمل مجموعه عمليات الهدف منها تطويل الأطراف بعض سنتيميترات، أما العلاج بالأدويه بتعويض هرمون معين بتزويده بالجرعة المناسبة.

لذلك يوصي الدكتور، محمد سراج استشاري التغذيه العلاجية، في تصريحات خاصة لـ « بوابة المواطن»، أهميه التغذيه السليمة لكلا من الحامل والأطفال، مؤكدا : أن تناول التمر بعد وجبة الإفطار يساعد علي نمو العظام بشكل سليم لآنه غني بمركب جلوكان، وهو من أهم المركبات التي تقوي الجهاز المناعي وتمكنه من القضاء علي أي ڤيروس ويحمي الطفل من كل المشاكل المتعلقه بالنمو، ويقوي الذاكره ويحمي من الإصابة بفقر الدم لإنه غني بالحديد.

والجدير بالذكر للدكتور محمد سراج كتاب أبني ابنك، عن التغذية السليمة للطفل وإطلاق حمله الكشف المبكر عن التقزم في المدارس خطوة صحيحة في هذا الإتجاه.

اقرأ أيضا خاص|سامح السماحي: كبسولة غذائية للضغط المنخفض في رمضان 2019

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads