المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

رسائل مايا مرسي بـ مؤتمر المشاورات التقنية للقضاء علي ختان الإناث

الثلاثاء 11/يونيو/2019 - 08:14 م
رسائل مايا مرسي
رسائل مايا مرسي
أسماء حامد
طباعة
أنطلق اليوم، مؤتمر المشاورات التقنية السنوية للبرنامج المشترك بين صندوق الأمم المتحدة للسكان ومنظمة الامم المتحدة للطفولة للقضاء علي ختان الإناث.

مؤتمر المشاورات التقنية للقضاء علي ختان الإناث

وشهدت الجلسة الافتتاحية لـ مؤتمر المشاورات التقنية للقضاء علي ختان الإناث، كلا من د. مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة، ود. عزة العشماوي الأمينة العامة للمجلس القومي للأمومة والطفولة، ود. عمرو حسن مقرر المجلس القومي للسكان، ود.سحر السنباطى رئيس قطاع تنظيم الأسرة بوزارة الصحة والسكان، وممثلين عن صندوق الأمم المتحدة للسكان والأمم المتحدة للطفولة.

إرادة سياسية للقضاء على ختان الإناث وعصر الإخوان الأصعب


مايا مرسي
مايا مرسي
ومن جانبها أكدت د. مايا مرسي أن لدينا أرادة سياسية للقضاء على ختان الإناث، موضحة أن مصر واجهت تعثرًا كبيرًا في هذه القضية خلال فترة حكم الإخوان المسلمين، حيث كان يتم أرسال قوافل للقرى والنجوع لإجراء عمليات ختان للإناث بالمجان، وهذا كان امرًا جليًا خاصة بعد محاولات استمرت علي مدارسنوات طويلة لإقناع الأمهات والاباء والجدات والعمات بأضرار هذه الممارسات التي تؤذي فتياتنا. 

الوزرات تعمل جميعا للوعي بتلك الجريمة 


 رسائل مايا مرسي
كما أشارت رئيسة المجلس إلى أن مصر ستعمل علي رفع الوعي بالمشكلة وبالقوانين التي تعاقب علي أرتكاب مثل هذه الجرائم في حق بناتنا، وذلك علي نحو متناسق بين الوزارات المعنية كلها ومنظمات المجتمع المدني وهيئات الأمم المتحدة، مؤكدة أن الجميع سيعمل يدا بيد كفريق وطني واحد لوضع مؤشرات محددة وإطار للعمل يكون أكثر مرونة وقادر علي تحقيق تغيير فعلي في المجتمع علي أرض الواقع. 

جهود الوطنية التى بذلت للقضاء على ختان الإناث



 رسائل مايا مرسي
كما نوهت إلى الجهود الوطنية التى بذلت للقضاء على ختان الإناث والتى بدأت منذ البدايات المبكرة للقرن الماضي:

-أصدر وزير الصحة عام 1959 القرار رقم 74 بحظر إجراء ختان الإناث في مستشفيات ووحدات وزارة الصحة.

- عددا كبيرا من المؤتمرات الدولية والبرامج والمبادرات الوطنية لمناهضة هذه الممارسة.

-الجهود العظيمة للسفيرة مشيرة خطاب، حتى صدور القرار الوزاري رقم 271 لسنة 2007 بمنع إجراء عمليات ختان الإناث، وتم تجريمه بإضافة المادة 242 مكرر من قانون العقوبات المضافة بقانون الطفل رقم 126 لسنة 2008.
- وفى عام 2016 تم تغليط العقوبة بموجب القانون رقم 78.

الإستراتيجية القومية لمناهضة ختان الاناث 2016-2020


 رسائل مايا مرسي
وتابعت مايا مرسي، كما صدرت الإستراتيجية القومية لمناهضة ختان الاناث 2016-2020، والتي تهدف إلى خفض معدلات ختان الإناث من خلال تفعيل وإنفاذ القانون والقرارات الوزارية لمنع ختان الإناث ومعاقبة ممارسيها، وفى عام 2015 صدرت الاستراتيجية الوطنية لمكافحة العنف ضد النساء والفتيات من خلال توقيع ما يزيد عن 24 بروتوكول تعاون مع الوزارارت والجهات المعنية إعمالا لنصوص دستور 2014.

التكلفة الاقتصادية للعنف

وأضافت مايا مرسي، كما أصدر المجلس القومي للمرأة دراسة التكلفة الاقتصادية للعنف القائم على النوع الاجتماعي عام 2015 بالتعاون مع الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء.

 وتابعت، فى مستهل عام2017 الذي الرئيس عبد الفتاح السيسي عاما للمراة المصرية اصدر المجلس القومي للمرأة الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030، وتتكون من 4 محاور هي التمكين السياسي، التمكين الاقتصادي، التمكين الاجتماعي، والحماية، وتتمثل أحد أهداف محور الحماية في الاستراتيجية القضاء على ظاهرة ختان الإناث.

حكم المحكمة الدستورية 

وأشارت رئيسة المجلس، كما صدر حكم المحكمة الدستورية العليا برفض الدعوى المقامة حول طلب وقف تنفيذ والغاء قرار وزير الصحة رقم 271 لسنة 2007 بمنع ختان الاناث.

أهمية دور الإعلام فى تغيير الممارسات الضارة
 
وأشادت كما شهد هذا الملف اهتماما إعلاميا منذ بدايات القرن العشرين وتنوعت أساليبه واشكاله، وتطورت مع تطور العصر وظهور االانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، فضلا عن الحملة الإعلامية "لبنت مصرية التى نجحت فى تحقيق استجابة جماهيرية كبيرة وقتها فى عام 2003 ما يؤكد أهمية دور الاعلام فى تغيير الممارسات الضارة. 

حكم المحكمة فى قضية وفاة طفلة عقب خضوعها لعملية ختان 


 رسائل مايا مرسي
ونوهت، شهدت الأونة الأخيرة حراك فى مواجهة جريمة ختان الإناث على مستوى تطبيق القانون ومنها حكم المحكمة فى قضية وفاة طفلة عقب خضوعها لعملية ختان وغلق المستشفى الخاص الذى أجرى العملية وغرامات مالية، وإحالة المشاركين فى إصابة فتاة بعاهة مستديمة عقب اجراء ختان لها الى المحكمة الجنائية، وبعد تغليظ عقوبة الختان، تم ظبط 3 حالات وإحالة المتهمين للمحكمة.

اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث 


 رسائل مايا مرسي
واستطردت، وفى مايو من العام الحالى تم استكمال تلك الجهود، وتتويجها بإنشاء اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث برئاسة مشتركة بين المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للطفولة والأمومة. 

كما أكدت رئيسة المجلس علي أهمية العمل علي إشراك مزيد من الشباب والاطفال واستخدام مخيلتهم والاستماع إلي افكارهم لاحداث تغيير في فكر الافراد في المجتمع حول هذه القضية الهامة. 

ودعت إلي التعرف والاستفادة من تجارب وخبرات باقي الدول في هذا المجال حتي لا يتم بذل جهود تنتهي بالفشل، مشيرة أنه لابد ان نعمل علي توثيق جميع الإجراءات التي تتم لحظة بلحظة لكي نبني علي ماتم ونستطيع إنقاذ حياة الفتيات، لافتة إلى أن واستطردت، وفى مايو من العام الحالى تم استكمال تلك الجهود، وتتويجها بإنشاء اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث برئاسة مشتركة بين المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للطفولة والأمومة. 

كما أكدت رئيسة المجلس علي أهمية العمل علي إشراك مزيد من الشباب والاطفال واستخدام مخيلتهم والاستماع إلي افكارهم لاحداث تغيير في فكر الافراد في المجتمع حول هذه القضية الهامة. 

ودعت إلي التعرف والاستفادة من تجارب وخبرات باقي الدول في هذا المجال حتي لا يتم بذل جهود تنتهي بالفشل، مشيرة أنه لابد ان نعمل علي توثيق جميع الإجراءات التي تتم لحظة بلحظة لكي نبني علي ماتم ونستطيع إنقاذ حياة الفتيات، لافتة إلى أن عمل الفريق الوطني يتضمن إشراك القيادات الدينية من الازهر والأوقاف والكنيسة لإقناع الأفراد أن ختان الإناث ليس من الممارسات الدينية، فضلا عن الاستعانة بالقيادات الدينية من النساء لتوعية السيدات في القرى والنجوع.

وأختتمت د. مايا مرسي بالشكر لهيئات الأمم المتحدة وهنئت صندوق الأمم المتحدة للسكان واليونيسيف على الاجتماع الأول لكل الدول المشاركة من العالم في القاهرة وشكرت كل من يساند مصر في القضاء على هذه الظاهرة. 

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads