المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

عزة العشماوي: نجتمع للقضاء على زواج الأطفال وختان الإناث في إفريقيا

الأربعاء 19/يونيو/2019 - 04:49 م
د.عزة العشماوي
د.عزة العشماوي
أسماء حامد
طباعة
قالت د.عزة العشماوي الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، إننا نجتمع معًا لنجيب على سؤال فارق لقارتنا: كيف نقضي تماماُ على الممارسات التي للأسف مازالت تنتهك طفولة الملايين من بناتنا وأبنائنا من خلال زواج الأطفال وختان الإناث؟.

عزة العشماوي: نجتمع للقضاء على زواج الأطفال وختان الإناث في إفريقيا

وتابعت الأمين العام لي أن التحدي كبير للقضاء على زواج الأطفال وختان الإناث، وفقا للأرقام، لكن إرادتنا المجتمعة، وخبراتنا المتراكمة، وعملنا الآني، كفيلين بإحداث التغيير السلوكي الذي يكفل أن نوفر لبناتنا الحماية، ونمكنهن من النمو السليم وإدراك طاقاتهن وأحلامهن، والوصول لأفريقيا التي نريدها.

وأوضحت د. عزة العشماوي أن مصر قطعت بالفعل شوطاُ كبيرًا في هذا الاتجاه، بفضل الإرادة السياسية الواعية، فكانت مصر من أوائل الدول التي وقعت على اتفاقية حقوق الطفل، والتزمت بالمعاهدات الدولية وأرست الأطر التشريعية والاستراتيجيات الوطنية التي تحمي الأطفال من كافة أشكال العنف.

واستطردت، وشمل ذلك ما تضمنته تعديلات قانون الطفل عام 2008 والمادة التي أضيفت لقانون العقوبات لأول مرة بنص صريح لتجريم ختان الإناث وتعديلات لاحقة لتغليظ العقوبة عام 2016، لضمان ملاحقة ومعاقبة مرتكبي الجريمة ومنع الإفلات من العقاب، إلى جانب تفعيل آليات الحماية والتوعية والتي توجت الشهر الماضي بإطلاق اللجنة الوطنية المشتركة للقضاء على ختان الإناث.

كما أكدت العشماوي، أن مصر تعتز دائمًا بكونها قلب وجزء أصيل من إفريقيا، وتسعي مصر من خلال رئاستها الحالية للاتحاد اإفريقي إلى تعزيز تبادل التجارب الناجحة والخبرات بين دول القارة في مختلف المجالات، وليس أدل على حرص القيادة السياسية على ذلك من أن يحظى مؤتمرنا اليوم برعاية فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وذلك خلال خلال أفتتاح المؤتمر الإقليمي للقضاء على زواج الأطفال وختان الإناث، المنعقد بجمهورية مصر العربية بفندق شيراتون القاهرة بالدقي، اليوم وغدا، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads