المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

قطر لن تشهد تتويج بطل جديد.. تاريخ نهائيات كأس العالم

السبت 17/ديسمبر/2022 - 12:48 ص
نهائي مونديال قطر
نهائي مونديال قطر 2022 وكرة الحلم
محمد عبد العزيز عامر
طباعة
نجح منتخبا الأرجنتين وفرنسا في التأهل للمباراة النهائية من النسخة الحالية لبطولة كأس العالم فيفا قطر 2022 والتي ستُقام على ملعب لوسيل في الخامسة مساء الأحد المقبل 18 ديسمبر الجاري.

وتمكنت الأرجنتين بطل العالم مرتين سابقًا من عبور كرواتيا وصيف النسخة الماضية بثلاثة أهداف دون مقابل، سجلها جوليان ألفاريز هدفين وليونيل ميسي هدف.

فيما اقتنصت فرنسا بطل العالم مرتين من قبل بطاقة الترشح الثانية بعد الانتصار بثنائية نظيفة على حساب المغرب أول منتخب عربي وإفريقي يتواجد في نصف النهائي، أحرزهما ثيو هيرنانديز وكولو مواني.

ويتواجد راقصو التانجو في النهائي للمرة السادسة تاريخيًا، حققوا اللقب 1978 على حساب هولندا و1986 على حساب ألمانيا الغربية وخسروا النهائي 1930 و1990 و2014 والثلاث مرات أمام ألمانيا.

فيما تظهر الديوك للمرة الرابعة في نهائيات المونديال، توجوا بالكأس مرتين عامي 1998 على حساب البرازيل و2018 على حساب كرواتيا وخسروا نهائي 2006 أمام إيطاليا.

وكرر منتخب فرنسا الرقم التاريخي المُسجل باسم الثلاثي إيطاليا والبرازيل وهولندا بالتأهل لنهائيين متتاليين، كالتالي: 

- إيطاليا عامي 1934 و1938 وتوجت فيهما باللقب على حساب تشيكوسلوفاكيا والمجر.

- البرازيل عامي 1958 و1962 وحققت البطولة على حساب السويد وتشيكوسلوفاكيا.

- هولندا عامي 1974 و1978 وخسرت النهائي في المرتين أمام ألمانيا الغربية والأرجنتين.

وخلال 21 نهائي سابق، توج 8 أبطال باللقب، أكثرهم البرازيل 5 مرات ثم ألمانيا وإيطاليا 4 مرات، يليهما أوروجواي والأرجنتين وفرنسا مرتين، وأخيرًا إنجلترا وإسبانيا مرة.

قائمة نهائيات بطولات كأس العالم عبر تاريخها: 

نسخة 1930: فازت أوروجواي على الأرجنتين بنتيجة 2 / 4 على ملعب سنتيناريو بمدينة مونتيفيديو الأوروجويانية.

نسخة 1934: انتصرت إيطاليا على تشيكوسلوفاكيا بنتيجة 1 / 2 على ملعب الحزب الوطني الفاشي بمدينة روما الإيطالية.

نسخة 1938: توجت إيطاليا باللقب للمرة الثانية على التوالي، بعد أن فازت على المجر بنتيجة 2 / 4 على ملعب أولمبيك دي كولومب بمدينة باريس الفرنسية.

نسخة 1950: حققت أوروجواي المفاجأة واقتنصت اللقب بعد الانتصار على البرازيل بنتيجة 1 / 2 على ملعب ماراكانا بمدينة ريو دي جانيرو البرازيلية.

نسخة 1954: حصدت ألمانيا الغربية لقبها الأول على حساب المجر بالفوز بنتيجة 2 / 3 على ملعب وانكدورف بمدينة بيرن السويسرية.

نسخة 1958: نالت البرازيل الكأس الأولى على حساب السويد بعدما الاكتساح بنتيجة 2 / 5 على ملعب روسوندا بمدينة سولنا السويدية.

نسخة 1962: كررت البرازيل إنجاز إيطاليا بعدما فازت باللقب للمرة الثانية على التوالي بعد الانتصار على تشيكوسلوفاكيا بنتيجة 1 / 3 على الملعب الوطني بمدينة سانتياجو التشيلية.

نسخة 1966: رفعت إنجلترا اللقب الوحيد لها بعد الفوز على ألمانيا الغربية بنتيجة 2 / 4 على ملعب ويمبلي بمدينة لندن الإنجليزية.

نسخة 1970: حصلت البرازيل على اللقب للمرة الثالثة لها تاريخيًا، بعدما سحقت إيطاليا بنتيجة 1 / 4 على ملعب أزتيكا بمدينة مكسيكو سيتي المكسيكية.

نسخة 1974: كتبت ألمانيا الغربية اسمها في تاريخ الأبطال بعدما حققت اللقب للمرة الثانية بعد الانتصار على هولندا بنتيجة 1 / 2 على الملعب الأولمبي بمدينة ميونخ الألمانية.

نسخة 1978: فازت الأرجنتين بأولى ألقابها على حساب منتخب هولندا بعد الفوز بثلاثية مقابل هدف على ملعب مونومنتال بمدينة بيونس آيرس الأرجنتينية.

نسخة 1982: انتصرت إيطاليا على ألمانيا الغربية بثلاثة أهداف مقابل هدف وحققت ثالث بطولاتها على ملعب سانتياجو بيرنابيو بمدينة مدريد الإسبانية.

نسخة 1986: توجت الأرجنتين بلقبها الثاني والأخير على حساب ألمانيا الغربية بثلاثية مقابل هدفين على ملعب أزتيكا بمدينة مكسيكو سيتي المكسيكية.

نسخة 1990: حققت ألمانيا الغربية ثالث ألقابها على حساب الأرجنتين بعد الفوز بهدف دون مقابل على ملعب الأولمبيكو بمدينة روما الإيطالية.

نسخة 1994: حصدت البرازيل رابع كؤوسها لتفض الاشتباك مع إيطاليا وألمانيا على حساب الأزوري بركلات الترجيح لأول مرة بثلاثة أهداف مقابل هدفين بعد التعادل السلبي بدون أهداف لأول مرة أيضًا على ملعب روز بول بمدينة باسادينا بولاية كاليفورنيا الأمريكية.

نسخة 1998: نالت فرنسا أول ألقابها على حساب البرازيل بعد الانتصار الكبير بثلاثة أهداف دون رد على ملعب دو فرانس بمدينة باريس الفرنسية.

نسخة 2002: حصلت البرازيل على خامس وآخر بطولاتها على حساب ألمانيا بعد الفوز بهدفين نظيفين على ملعب يوكوهاما الدولي بمدينة يوكوهاما اليابانية.

نسخة 2006: رفعت إيطاليا آخر كؤوسها على حساب فرنسا بعد الانتصار بركلات الترجيح بخمسة أهداف مقابل أربعة بعد التعادل الإيجابي بهدف لكل منتخب على الملعب الأولمبي بمدينة برلين الألمانية.

نسخة 2010: كتبت إسبانيا اسمها في قائمة الأبطال بعد أن توجت باللقب على حساب هولندا بهدف دون مقابل على ملعب سوكر سيتي بمدينة جوهانسبرج الجنوب إفريقية.

نسخة 2014: كررت ألمانيا تفوقها للمرة الرابعة وحققت البطولة على حساب الأرجنتين بعد الانتصار بهدف نظيف على ملعب ماراكانا بمدينة ريو دي جانيرو البرازيلية.

نسخة 2018: توج منتخب فرنسا ببطولته الثانية تاريخيًا على حساب منتخب كرواتيا بعد الانتصار الكبير برباعية مقابل هدفين على ملعب لوجنيكي بمدينة موسكو الروسية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads