المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فى ذكرى ميلاده.. محطات فى حياة المخرج عاطف الطيب

الإثنين 26/ديسمبر/2022 - 08:47 م
المواطن
هاجر جمال
طباعة
يصادف اليوم الأثنين ذكرى ميلاد، المخرج السينمائي عاطف الطيب، الذى قدم العديد من الأفلام السينمائية أشهرها «ضد الحكومة» و«الهروب».

حياته 

ولد المخرج عاطف الطيب، في مركز المراغة، بمحافظة سوهاج في سنة 1947، ودرس في قسم الإخراج بالمعهد العالي للسينما، وخلال فترة الدراسة، عمل مساعداً لكثير من المخرجين، منهم مدحت بكير،  محمد شبل، شادي عبد السلام ويوسف شاهين.

قام الطيب بإخراج أول فيلم طويل له في سنة 1982 وهو  «الغيرة القاتلة»، وبعدها انطلقت مسيرته في الإخراج قدم خلالها عدد كبير من الأفلام والتي نالت نجاحًا نقديًا وجماهيريًا.

أهم أعماله 

 قدم عاطف الطيب العديد من الأعمال الفنية من أبرزها «ليلة ساخنة، ضد الحكومة، ناجى العلى، الهروب، الزمار،الحب فوق هضبه الهرم، التخشيبة، سواق الأتوبيس، دماء على الأسفلت،  البرئ، كشف المستور».
 
الجوائز التي حصل عليها

حصل المخرج عاطف الطيب على الجائزة الذهبية عن فيلمه الزمار  في عام 1985، كما نال الجائزة الكبرى للسينما العربية في بارس عام 1996 عن فيله «ليلة ساخنة».

وفاته 

عانى المخرج عاطف الطيب، منذ  صغره من حمى روماتيزمية، لم يتم علاجها بشكل صحيح، مما تسبب له في أزمة قلبية بعد كبره، كما  أصيب بمرض السكر، إلى أن توفي في 23 يونيو من عام 1995 تاركاً خلفه آخر أفلامه «جبر الخواطر» الذي حرمه الموت من استكماله.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads