المواطن

عاجل
مواطن مصاب بسرطان المثانة يستغيث بوزارة الصحة ويطلب معاش استثنائي من شيخ الأزهر محافظ أسيوط يستقبل رئيس شركة تكرير البترول الرئيس السيسي يجتمع مع رئيس مجلس الوزراء ورئيسي الهيئة الاقتصادية لقناة السويس والرقابه الإدارية مصر تدين اقتحام وزير إسرائيلي للمسجد الأقصى ورفض الكنيست الإسرائيلي إقامة الدولة الفلسطينيه " قرعة جمعية الطلائع الفردي بالعبور الجديدة " حصول الدكتورة نيفين حمودة، مستشار وزير التعليم والتعليم الفني للعلاقات الاستراتيجية على شهادة تقدير السفير الياباني مؤتمر «الدراسة في ماليزيا» يفتح أبوابه للطلاب المصريين في القاهرة والإسكندرية بالصور ...سفير إندونيسيا بمصر يسلم رئاسة لجنة آسيان بالقاهرة (ACC) إلى سفير سنغافورة عدة إجراءات أثناء تفقد محافظ الإسكندرية حي العجمي خلال مشاركته إحتفالية طلاب مدرسة السويدي للتكنولوجيا التطبيقية... محافظ الشرقية يؤكد أهمية التعليم الفني في دفع عجلة الإقتصاد والتنمية
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

محاولة إسقاطه كرمز ديني.. الهجوم على الشعراوي يبوء بالفشل

السبت 21/يناير/2023 - 09:21 م
الشيخ الشعراوي
الشيخ الشعراوي
منة الله نجاح
طباعة
تعرض الشيخ محمد متولي الشعراوي لهجوم متكرر خلال الفترة الماضية، ومحاولة بعض الأشخاص إدعاء أنه متطرف وتشبيه نهجه بأسلوب الجماعات الإرهابية.

ومن أشهر الذين هاجموا الشيخ الشعراوي:

الإعلامي إبراهيم عيسى

هاجم الإعلامي إبراهيم عيسى الراحل الشيخ متولي الشعراوي خاصة بعد إذاعة حلقة من برنامج "حديث القاهرة" عنه، وقال "عيسى": "الشعراوي ليس وسطيًا كما يراه الناس، فهو متطرف وسلفي الفكر".

وأضاف: "الشيخ كان بيهين المرأة وكان بيطالب بضرب النساء، ولم يتبع معايير الفكر والنقد خلال حديثه عنها، وهذا الفكر يتبعه السلفيين تجاه النساء".

كما أوضح أن سبب انتشار الشعراوي، لغته العامية أثناء خطابه وأدائه، الذي وصفه "بالتمثيلي"، معلقًا: "يجب الفصل بين حب الشعراوي كشخص وبين التعلق بأفكاره وآرائه".

الناقد الفني طارق الشناوي

وبعد تصريحات الإعلامي إبراهيم عيسى، بدأ الناقد الفني طارق الشناوي في مهاجمة الشعراوي أيضًا، حيث قال: "الشعراوي له نفس أفكار التطرف التي أصدرها مؤسس جماعة الإخوان المسلمين حسن البنا".

وأكد أن للراحل كاريزما استطاع من خلالها السيطرة على الشعب المصري وأن ذلك لا يدل على صحة أفكاره، وأن أفكاره جميعها ضد العصر الحديث.

وتابع الشناوي: " الشعراوي عنده قاعدة شعبية كبيرة، وعنده كاريزما جعلته يسيطر على الجمهور، لكن دا لا يعني إنه على صواب، بس هو عنده حضور لحد دلوقتي في الشارع، يعني صورته دلوقتي على الميكروباصات وعلى التكاتك أكتر ما بنشوف صور عبد الحليم وأم كلثوم".

الفنانة إلهام شاهين

شنت الفنانة إلهام شاهين هجومًا على الشعراوي خاصة بعد الحديث عن تمثيل شخصيته في إحدى الأعمال الفنية، حيث شكلت حالة غضب كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقالت "شاهين": "أنا شفت فيديوهات كتير للشيخ الشعراوي، ورأيي إن آراءه لا تتناسب مع العصر الذي نعيش فيه الآن، بل تناسب العصر الجاهلي، زي ترك المريض بدون علاج وإباحة ضرب المرأة، فكلامه ده لا يناسب عصرنا، ولا يوجد أهمية من تقديم سيرته".

الدفاع عن الشيخ الشعراوي

أثارت أزمة الشعراوي ضجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، ومع تصاعد الأحداث خرجت أسرة الشيخ عن صمتها، وتم تكليف المحامي سمير صبري برفع دعوى للقضاء، وبالفعل تقدم المحامي ببلاغ للنائب العام في كلًا من هاجموا الشيخ الشعراوي.

وخرجت حفيدة الشعراوي للرد على الانتقادات في تصريحات تليزيونية وعلقت: "خرجنا للرد عشان الموضوع ميزدش عن حده، كل واحد مش لاقي حاجة يعملها يطلع يهاجم الشيخ الشعراوي، عشان اسمه يظهر، ويردد كلام قديم تم الرد عليه من قبل".

وتابعت: "كل الكلام اللي بيتردد في حق الإمام تم ترديده من قبل من نفس الأشخاص، مش لاقيين حاجة يقولها، ومحبو الإمام كتير جدًا يقدروا يدافعوا عنه، رغم إنه مش محتاج حد يدافع عنه، شكرا لكل اللي بيهاجم فضيلة الإمام، لأن ده بيكون سبب إن الناس تفتكره وتترحم عليه".

الأزهر الشريف

لم يستطع الأزهر الوقوف صامتًا بعد كل هذا الكلام عن الشعراوي، وأشار الأزهر أن الشعراوي مثال للعالم الوسطي المستنير، وأن جميع الناس كانت تنتظر أحاديثه الأسبوعية أمام التلفاز، أما عن القرآان الكريم فكثير من الناس ارتبطت وجدانهم وخواطرهم حول كتاب الله عز وحل.

كما أشار الأزهر أن للشيخ مواقف وطينة ضد الأحتلال ورد الشبهات عن الإسلام والقرآن، حيث كان يقدم ردودًا عقلانية ومنطقية خلال لقائات إعلامية وميدانية.

الشيخ خالد الجندي

دافع الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية عن الشيخ الشعراوي، وأوضح أن الهجوم على العلماء والمؤثرين هجوم ضار وتعليقات سخيفة ونهش في الأعراض، وأن أى محاولة لإطفاء نور من أنوار الله ستبوء بالفشل.

وأضاف أن الكثيرين بدأوا في الهجوم على القرآن والسنة والإسلام بشكل عام، نتيجة انتشار ظاهرة الإسلاموفوبيا والتي يحاول الناس من خلالها تخويف الناس من الإسلام، ولكن محاولاتهم باءت بالفشل، وكانت النتيجة أن الإسلام انتصر في النهاية.

علاء نجل الرئيس حسني مبارك

انتقد علاء نجل الرئيس حسني مبارك تصريحات إبراهيم عيسى عن الشعراوي، وعارض كل الانتقادات التي وجهت للشيخ الشعراوي، وجاءت آراء الناس على المنشور بين مؤيد ومعارض.

مستشار السيسي

انتقد الدكتور أسامة الأزهري، المستشار الديني للرئيس عبد الفتاح السيسي مهاجمي الشعراوي، مشيرًا إلى أن الشعراوي يمثل لجميع الناس على رأسهم ابناء الأزهر والمدارس العلمية نموذج مشرف من أئمة العلم والهدى والدين، ومن أعظم ثمرات الأزهر الشريف.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads