المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مكتبة الإسكندرية تُنظم محاضرة بعنوان «العلاقات بين قدماء المصريين والمينويين»

الخميس 02/فبراير/2023 - 12:39 م
مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية
خالد الشربيني- تقى أيمن
طباعة
تنظم مكتبة الإسكندرية محاضرة بعنوان «العلاقات بين قدماء المصريين والمينويين خلال العصر البرونزي»، من خلال متحف الآثار ومركز زاهي حواس للمصريات، وذلك يوم الأحد المقبل 5 فبراير، في تمام الواحدة ظهرًا، بقاعة الأغراض المتعددة بمركز مؤتمرات مكتبة الإسكندرية. 

العلاقات بين القدماء المصريين والمينويين في محاضرة بمكتبة الإسكندرية

وستلقي المحاضرة بمكتبة الإسكندرية الدكتورة أنجيليكي تسياديمي الحاصلة على دكتوراه في علم المصريات من قسم التاريخ والآثار المصرية والإسلامية بكلية الآداب جامعة الإسكندرية، حيث ستسلط الضوء على العلاقات بين المصريين القدماء والمينويين، والتي كانت قائمة على تبادل السلع مثل: «القطع الأثرية، المواد الخام، الخبرة والأفكار الثقافية واللاهوتية».

يذكر أنه، قد تعلم المينوييون من القدماء المصريين كيفية تزيين الفخار بزخارف منقوشة بعناصر مصرية، وأيضًا تقنية الفيانس والذهب، وكان عدد الاكتشافات المصرية القديمة في جزيرة كريت، أكبر من عدد الاكتشافات المينوية في مصر.

كما تم استيراد عدد قليل من القطع المصرية إلى جزيرة كريت خلال العصر البرونزي المبكر، وعدد أكثر خلال العصر البرونزي الوسيط؛ في حين ارتفعت رأسيًّا خلال العصر البرونزي المتأخر، حيث وصلت القطع المينوية الأولى إلى مصر القديمة في خلال العصر البرونزي الوسيط، وازدادت في خلال العصر البرونزي المتأخر.

ارتفاع التأثير المصري على المينويين

ومؤخرًا في عهد الملك أحمس، تبنى المينويين التقنية المصرية للقياس على التماثيل، كما يتضح في نوع «البالكاسترو كوروس» وودائع الأساس، وخلال عهود تحتمس الثالث وأمنحتب الثاني والثالث، ارتفع التأثير المصري على المينويين رأسيًّا.

كما أثَّر المينويون على المصريين القدماء خلال فترة أخناتون في الفن، من خلال التصوير الحر وغير المسبوق في الحركات والطبيعة. 

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads