المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

زلزال تركيا وظاهرة انحسار مياه البحر.. أستاذ جيولوجيا يوضح العلاقة بينهما

السبت 25/فبراير/2023 - 03:34 ص
عباس شراقي أستاذ
عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا
أحمد الفل
طباعة
تحدث الدكتور عباس شراقي أستاذ الموارد المائية والجيولوجية بجامعة القاهرة عن الفالق الإفريقي وعلاقته بوقوع الزلازل وكثرتها في الآونة الأخيرة، وكذلك ظاهرة انحسار مياه البحر ، وعلاقة تلك الظاهرة بزلزال تركيا المدمر الذي وقع مطلع فبراير الجاري.

وقال شراقي خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب من خلال برنامج الحكاية والذي يعرض عبر شاشة إم بي سي مصر، إن ظاهرة انحسار المياه التي شهدتها العديد من المناطق بالبلدان المطلة على البحار في العالم،هي ليست جديدة على العالم ودائمًا ما تحدث نتيجة العملية المعروفة بالمد والجزر.

زلزال تركيا وعلاقته بظاهرة انحسار المياه

وأضاف الدكتور عباس شراقي أن ما شهدته دولة تركيا وسوريا من زلزال مدمر، ربما كان من شأنه مساعدة تلك الظاهرة على الظهور بشكل مكثف، مشيرًا أن زلزال تركيا قام بتحريك كتلة الأناضول لحوالي 8 أمتار داخل البحر وهو ما ساهم في انتشار ظاهرة انحسار المياه في تلك المنطقة.

وعن انتشار الفوالق وبالتحديد الفالق الإفريقي الذي يتحدث عنه الجميع وعلاقة ذلك بحدوث الزلازل، أكد شراقي أن انتشار ظاهرة الزلازل من شأنها إحداث نشاط مكثف في حركة الفوالق، وتوسعها وهو ما حدث بعد زلزالي تركيا وسوريا، وما أعقبه من توالي العديد من الزلازل في الصين وغيرها من البلدان.

وأوضح شراقي أن ظاهرة الزلازل بشكل عام ليست منتشرة في البلاد الإفريقية وذلك  نتيجة بعد الدول الإفريقية عن الفوالق المنتشرة في منتصف المحيط الأطلنطى، مشيرًا أن 90% من ظاهرة الزلازل تحدث خارج القارة الإفريقية.

زلزال يضرب القاهرة مساء أمس الجمعة

زلزال القاهرة .. تداول عدد من سكان القاهرة وبعض المحافظات، أمس الجمعة، عبر شبكات التواصل الاجتماعي، أنباء عن شعورهم بهزة أرضية، بعد أقل من 24 ساعة من زالزال بقوة 4.9 درجة، في مدينة السويس.

 

وقبل زلزال الجمعة  كانت محطات الشبكة القومية للزلازل، قد سجلت فجر اليوم الجمعة هزة أرضية بقوة 4.09 درجات على مقياس ريختر على بعد 21 كيلومتر من شمال مدينة السويس، بينما سجلت شبكة المركز الأوروممتوسي هزة أرضية جنوب اليونان بقوة 3 درجات

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads