المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

استشاري تعديل سلوك توضح أشكال التنمر وأسبابه

السبت 04/مارس/2023 - 03:54 م
أشكال التنمر وأسبابه
أشكال التنمر وأسبابه
سهير الشامي
طباعة
تحدثت الدكتورة عائشة محمد، استشاري تعديل سلوك، عن أشكال التنمر وأسبابه وطرق معالجته، لافتةً إلى أنه كلمة جديدة، وأن الشرائع السماوية، الإسلامية أو المسيحية يحذرون من السخرية من الآخرين، وأنه لا يصح أن أجرح الآخرين بكلامي أو التعامل معهم بأسلوب غير لائق أو التقليل من شأنهم، كما بينت الآية الكريمة "لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم".

ولفتت الدكتورة عائشة محمد عبر برنامج «8 الصبح» المذاع على قناة DMC، إلى أن بعض الكلمات لا تؤخذ على محمل التنمر أو توجد هنالك نية لجرح مشاعرهم وتكون عن قصد، مبينة أن هناك أشكال متنوعة للتنمر منها اللفظي وهو إحراج الآخرين بكلمة، وهناك نوع فعلى وهو بمعنى لمسك من أجل مضايقتك، وهناك أيضًا صورة حديثة وهو التنمر الإلكتروني وذلك من خلال الدخول على البروفايل واستخدام المعلومات الخاصة بهم بهدف مضايقتهم.

دوافع التنمر

ولفتت عائشة محمد أن الطفل المتنمر لديه مشاكل كثيرة، وشخصيته ضعيفة، وعديم الثقة بنفسه، بسبب إهمال أهله له أو بسبب أصدقاء سوء، حيث يشعر الطفل المتنمر بأنه ممبوز ممن حوله ويشعر بنوع من أنواع الانطواء ويشعر بالوحدة أو نوع من أنواع العدوان.


وأوضحت استشاري تعديل السلوك، كيفية دعم الأهل هذا الطفل المتنمر، عن طريق وجود علاقة قوية بين الطفل وأهله من خلالها الطفل يحكي لوالديه ما حدث له، وأنه لا يجوز رد الإساءة بالعنف، ولكن عليهم باللجوء إلى من هم أكبر سنًا.
 
وأكدت عائشة محمد أنه لا يجب السماح بسلوك المتنمر، منبهة ً أنه يجب أن يكون هناك توعية عن التنمر وبرامج فى المدارس والنوادى ولجان دعم وأن يكون هناك شئ يسمى علاج بالفن وعلاج بالسايكو دراما ومن خلاله تنحل مشكلة التنمر.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads