المواطن

عاجل
مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع سلال غذائية في جمهوريات الجبل الأسود وطاجيكستان وبولندا واليمن وجنوب أفريقيا واندونيسيا سفارة اليونان بالقاهرة بالتعاون مع دار الأوبرا المصرية تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو خارجية إندونيسيا تنفى تقرير وسائل إعلام إسرائيلية حول تطبيع العلاقات الدبلوماسية حتى يتم قبولها عضوا في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية المصريون الأرمن يهنئون الرئيس عبد الفتاح السيسي لاداءه اليمين الدستورية. رئيس إدارة مسلمي أوزبكستان يقدم التهانى بمناسبة عيد الفطر المبارك شباب الصحفيين: الإفراج عن 3438 من مراكز الإصلاح والتأهيل: فرصة جيدة للاندماج في المجتمع اسرة بوابة المواطن الإخبارية .. تنعي الزميل الصحفي محمد عبد الباقي بعد نجاحها في العتاولة.. زينب العبد تتألق في أحدث ظهور لها الدكتور أحمد يحيي المستشار السياسي، يؤدى صلاة عيد الفطر مع الرئيس السيسي بمسجد مصر الكبير. بتشريف الرئيس السيسي.. القوات المسلحة تدعو مسعد شاهين لأداء صلاة العيد
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في يوم المرأة المصرية .. ما سبب اختيار 16 مارس موعدا للاحتفال؟

الأربعاء 15/مارس/2023 - 11:27 ص
يوم المرأة المصرية
يوم المرأة المصرية
إسراء حسن فتوح
طباعة
يوم 16 مارس هو يوم المرأة المصرية وهذا اليوم، يقام فيه احتفالاً بالمرأه تقديراً لها ولإتجازاتها الإقتصادية والاجتماعية والسياسية وغيرها، في هذا اليوم نقدم الهدايا لأمهاتنا وأخواتنا وكذلك أصدقائنا، وتعبر هذه الهدايا عن مدى حبنا للمرأه وتقديراً لمجهودها الذي تبذله من أجل هذا العالم، وتقديراً لنضالها من أجل وطنها، وأيضاً من أجل تنشئة جيل محب لوطنه ومبدع في أعماله ومحقق لإهدافه.

الاحتفال بـ يوم المرأة المصرية

تم اختيار يوم المرأة المصرية في شهر مارس وذلك لإقامة أول ثورة للمرأة المصرية ضد الأستعمار في فجر 16 مارس عام 1919، في مثل هذا اليوم تظاهرت أكثر من 300 سيدة، وذلك بقيادة السيدة هدى الشعراوي التي قامت بالنداء لمظاهرة أخرى من أجل تأسيس أتحاد مصري للمرأة، وذلك بعد مرور أربعة أعوام من الثورة.

وفي المظاهرة الأولى التي قادتها هدى شعراوي، كان هدفها النضال من أجل استقلال الوطن من الاحتلال البريطاني والاستعمار رافعين أعلام الهلال والصليب كرمز للوحدة الوطنية، أما المظاهرة الثانية التي نادت بها السيدة هدى الشعراوي أيضاً كان هدفها تحسين مستوى تعليم المرأة وضمان المساواة الاجتماعية والسياسية وغيرها.

قصص كفاح ونضال المرأة المصرية

في مثل هذا اليوم ناضلت المرأة المصرية من أجل استقلال وطنها، واستشهدت أول شهيدة مصرية وهي حميدة خليل، وأيضاً نعيمة عبد الحميد.

قامت الأمم المتحدة باختيار شهر مارس للاحتفال بيوم المرأة وذلك لأن هذا اليوم مرتبط بحدث تاريخي، وتحث الدول الأعضاء على الاحتفال بيوم المرأة الخاص بها.

كما أن يوم 16 مارس شهد العديد من إنجازات للمرأة المصرية ومنها: (أول تأسيس في مصر عام 1923- أول دخول دفعة من الفتيات جامعة القاهرة عام 1928).

مشاركة النساء في العمل

حيث زادت مشاركة النساء في قوة العمل عام 2014 ووصلت نسبة مشاركتهن إلى 23،72%، وفي عام 2012 وعام 2013 زادت نسبة معدل البطالة وقدرت 25،1% و24،2 %، ونتيجة الأهتمام الذي قدمتة الدولة للمرأة المصرية أنخفض معدل البطالة لدى النساء حتى بلغ 21،4%.

وفي عام 2016 تم إصدار قانون الخدمة المدنية الذي منح  الكثير من المزايا للأمهات العاملات، وفي عام 2019 قامت هيئة الرقابة المالية بإلزام تمثيل المرأة في مجالس إدارة الشركات المالية، وفي عام 2015 زادت نسبة النساء الوزيرات إلى 6%، وفي عام 2017 وصلت النسبة إلى 20%، وفي عام 2018 زادت النسبة إلى 25%.

والآن أصبحت المرأة المصرية عضواً برلمانياً وشغلت المرأة المصرية مناصب أخرى كالوزراء والقضاه والسفراء وغيرها، وأيضاً أصبحت المرأة المصرية تشارك في مختلف أوجه الحياة سواء إجتماعياً أو سياسياً أو ثقافياً، بل وأصبح للمرأة المصرية دور مهم وإيجابي في المجتمع.

نماذج مشرفة لنساء مصر

ومن أهم النماذج المشرفة لمصر هي "سميره موسى" وهي أول عالمة ذرة مصرية عربية، وهي أول معيدة في كلية العلوم بجامعة فؤاد الأول جامعة القاهرة حالياً، حصلت على الدكتوراة في الأشعة السينية و تأثيرها على المواد المختلفة، وقامت بتأسيس هيئة الطاقة الذرية، ونظمت مؤتمر الذرة من أجل السلام، و في أخر رسالة لها كانت تقول: «لقد استطعت أن أزور المعامل الذرية في أمريكا و عندما أعود إلى مصر سأقدم لبلادي خدمات جليلة في هذا الميدان و سأستطيع أن أخدم قضية السلام».

أما في عام 2022 قدمت المرأة المصرية العديد من الإنجازات التي أبهرت بها العالم حيث حصلت لاعبة منتخب التنس ميار شريف على لقب أول مصرية دخلت قائمة الـ top ‏50‎ فى‎ ‎التصنيف‎ ‎العالمى وفازت ‏بلقب ‎ WTA ‏250‎ نقطة بعد أن كانت‎ ‎فى‎ ‎التصنيف الـ74 عالميا، والاعبه مرجان وليد التي فازت بلقب أول مصرية وأول عربية تحصل على الذهبية في الرماية، والدكتوره داليا شتا التي فازت بجائرة أمريكية وذلك لإكتشافها علاج لعدوى تتسبب في وفاة 50% من مرضى السرطان وغيرها من الإنجازات.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads