المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

علماء أوزبكستان يطورون دواء لعلاج ما يصل إلى 99٪ من أمراض الأورام

الإثنين 27/مارس/2023 - 01:25 م
أوزبكستان
أوزبكستان
فاطمة بدوي
طباعة
قال مدير معهد الفيزياء النووية التابع لأكاديمية العلوم في أوزبكستان دكتور في العلوم التقنية، البروفيسور إلهوم صادقوف ، في مقابلة مع UzA ، إنه في يونيو من العام الماضي ، سجل العلماء المحليون دواءً جديدًا فعالاً وبدءوا إنتاجه. في علاج السرطان.

وأضاف مدير معهد الفيزياء النووية في أوزبكستان إنه يشار إلى أن نظير هذا الدواء في الولايات المتحدة يكلف حوالي 70 ألف دولار ، في أوروبا - حوالي 25 ألف دولار. قام العلماء المحليون بترتيب توريد هذا الدواء إلى 3 عيادات أورام في الجمهورية بسعر 1.5 ألف دولار للجرعة.

دواء لعلاج الأورام في أوزبكستان

وأشار الخبير إلى أن هذا الدواء تم إنشاؤه في عام 2018 في الخارج ، ومع ذلك ، فقد قام العلماء الأوزبكيون بتحسين تكنولوجيا إنتاج الدواء ، وبفضل ذلك أصبح أنقى 10 مرات من الشركات المصنعة الأجنبية الأخرى، وكشف إنه تم تصوير صور لأربعة مرضى جسدهم مغطى بالنقائل السرطانية (على اليسار) وبعد العلاج باستخدام اللوتيتيوم -177 PSMA-617 لمدة 2-3 أشهر (على اليمين).

والجدير بالذكر إن "المستحضر" Lutetium-177 "يتكون من نظير مشع ومادة بروتينية مرتبطة به تسمى" Antigen-617 "مع غشاء خاص بالبروستات. تعمل مادة البروتين هذه كوسيلة تنقل النظائر المشعة "لوتيتيوم -177" إلى مناطق الجسم التي توجد بها نقائل سرطانية. يخترق النظير المشع "Lutetium-177" الأورام السرطانية ويحرق الأورام بإشعاعه المشع. نظرًا لأن مسافة هذه الحزم هي 1-2 مليمتر ، فإنها تمتص الورم من الداخل ولا يكون لها تأثير ضار على الأنسجة السليمة المحيطة. وبالتالي ، يمكن علاج الأورام دون تدخل جراحي.

دواء لمرضى الأورام في أوزبكستان

وأوضح مدير معهد الفيزياء النووية في أوزبكستان إن هذا الدواء يوفر ما يصل إلى 97-99٪ علاجًا لمرحلة 4 من السرطان. صنف الأطباء في جميع أنحاء العالم هذا الدواء على أنه "نتيجة رائعة" ، وهو من بين الأدوية الثورية، وهذا الدواء هو نتاج بحث أجراه علماء من مؤسسة حكومية "Radiopreparat" ، وهي شركة تابعة للمعهد ومختبر علمي إشعاعي.

كما يلاحظ أن هذا الدواء يتم إنتاجه حصريًا للسوق المحلي ، حيث إن فترة صلاحيته ليست سوى أيام قليلة، و أوزبكستان ننتج حاليًا أكثر من 60 نوعًا من الأدوية المشعة ، بعضها ذو قيمة عالية في السوق العالمية. على سبيل المثال ، يتم إنتاج 80٪ من الإنتاج العالمي للنظائر المشعة "Iodine-125" و 60٪ من النظير المشع "Phosphorus-32" و 60٪ من "Phosphorus-33".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads