المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بعد تناولها فى مسلسل "حضرة العمدة".. ظاهرة زواج القاصرات بين الدراما والحقيقة

الجمعة 07/أبريل/2023 - 12:51 ص
ظاهرة زواج القاصرات
ظاهرة زواج القاصرات بين الدراما والحقيقة
حنان سعيد كشك
طباعة
تعرضت الحلقة 11 من مسلسل "حضرة العمدة"، الذى تقوم ببطولته "روبى" لظاهرة زواج القاصرات المنتشرة بشكل كبير فى مختلف محافظات مصر، حيث تم عرض مشهد ظهرت فيه بنت فى سن 18 سنة تهدد بحرق نفسها إن لم يطلقها، ليتضح أنها متزوجة وهى قاصر وأنها غير متزوجة بصورة رسمية.

مسلسل "حضرة العمدة" يعالج ظاهرة زواج القاصرات:

وظهرت الطفلة فى مشهد آخر يوضح لنا كيف تمت عملية الزواج، حيث قالت: ان اهلها زوجوها فى وقت مبكر وهى فى سن الأطفال وتم أخذ وصل أمانة على الزوج حتى يتأكدوا من إتمامه لعقد الزواج عندما تبلغ السن القانونى، وأوضحت أنها تمتلك 4 أطفال وهى لم تكمل سن 18 سنة، أما سبب محاولتها للانتحار قالت: انها تمت سن 18 وحان وقت توثيق عقد الزواج، ولكنها لا تريد توثيقه بل تريد الطلاق.
بعد تناولها فى مسلسل
زواج القاصرات ظاهرة عالمية

عرض لنا المسلسل مشهد من المشاهد التى تعيشها عدد من القاصرات فى مصر والعالم، حيث تعد ظاهرة زواج القاصرات من الظواهر التى تنتشر فى مجتمعنا ليس فى مصر فقط بل فى مختلف دول العالم يلجأ إليها الأهل بحجة أن الزواج المبكر للبنت يصونها ويمنعها من الوقوع فى الخطأ، وهذا ما تفرضه عليهم العادات والتقاليد فى المجتمعات التى يعيشون فيها.
بعد تناولها فى مسلسل
مشكلة بنت عانت من ظاهرة زواج القاصرات

ونعرض لكم فى هذا الصدد مشكلة إحدى البنات التى عانت من زواج القاصرات فى إحدى محافظات مصر:

تروى بنت تزوجت في عمر صغير لـ"بوابة المواطن" قائلة: «كنت طفلة عندما تقدم أحد أقاربى لخطبتى، وكنت صغيرة لا أعرف شئ عن الزواج ومسئولياته، ووافق أبى على الزواج، وتم كتب الكتاب عند المحامى لأنى كنت صغيرة عن السن القانونى للزواج، وتركت بيت أهلى متوقعة ان سابدأ حياة جديدة فى بيت زوجى، ولكنى تفاجأت بالزواج ومسئولياته التى لم أكن على علم بها، وبدأت المشاكل بينى وبين زوجى بعد فترة قصيرة من الزواج، ورزقنا الله بطفل».
وتستكمل: «وذات يوم حدثت بيننا مشكلة جعلته يطردنى من بيته وبعدها طلقنى قبل ان يتم توثيق العقد بشكل رسمى، وبالرغم من أننا أقارب ولكنه رفض توثيق العقد أو الإعتراف بالطفل، وتطورت المشاكل بيننا حتى قمت برفع قضية عليه لأثبت حقى، ولكن بعد فترة قام أقاربنا بإقناعه بتوثيق العقد، فوافق بعد إلحاح شديد، فقام بتوثيق العقد والإعتراف بالطفل وبعدها طلقنى، وأصبحت الآن مطلقة ولدى طفلة وأنا لم أكمل سن 18».
بعد تناولها فى مسلسل
واستكمالا لموضوعنا عن ظاهرة زواج القاصرات تواصلت "بوابة المواطن" مع الدكتور وليد هندى استشارى الصحة النفسية لكى يوضح لنا الآثار النفسية والجسدية التى تحدث للبنت حال زواجها قبل السن القانونى:

استشاري نفسي: زواج القاصرات اغتصاب مقنن

استهل الدكتور وليد كلامه قائلا:" إن زواج الأطفال هو اغتصاب مقنن، واغتيال لبراءة الأطفال ولحقهم فى الإستمتاع بالحياة، وهو ظاهرة منتشرة فى مصر بشكل رسمى، حيث توضح الإحصاءات الرسمية من واقع المسح السكانى من سنة 2005م أن نسبة14% من حالات الزواج فى مصر هى حالات زواج أطفال تحت سن 15 سنة، وأضاف أن مصر منذ فترة قريبة كانت تسجل يوميا 300 حالة زواج أطفال، وقد ترتفع إلى 500 حالة فى الصيف وهو ما يسمى ب"الزواج السياحى".
بعد تناولها فى مسلسل
أما عن أسباب لجوء الأهل لزواج بناتهن فى سن صغير فقال الدكتور وليد هندى:" إن أسباب لجوء الأهل لهذه الظاهرة تختلف من مكان لآخر فقد تكون أسباب إجتماعية، أو ثقافية، أو إقتصادية، أو قد تكون أسباب تتعلق بالدين والعادات والتقاليد".

أما عن الآثار النفسية والجسدية التى قد تحدث للبنت اذا تزوجت فى سن صغير، فقد حددها الدكتور وليد فى عدة سطور كالتالى:

1_ قد يحدث للطفلة ضعف فى الثقة بنفسها عندما ترى أقرانها يلعبن ويستمتعن بحياتهن، وهى قد تحملت المسئوليات، وتتعر للإغتصاب يوميا من خص أكبر منها فى السن تحت مسمى الزواج.

2_ قد ينتاب الطفلة حالة من عدم التكيف العاطفى، فهى طفلة تحتاج لمن يرعاها لا من ترعاه، فهى لا تمتلك أى استعداد نفسى أو بدنى للزواج.

3_ فى حالة وجود أطفال فإن البنت ستفتقد ثقافة التعامل مع طفلها، حيث أنها ليس لديها دراية بأساليب التربية أو الفطام وغير ذلك من المهام التى تتوجب على الأم، وليس هذا فحسب بل إنها لن تمتلك ثقافة التعامل مع نفسها أيضا.

4_ تكون البنت أكثر تعرضا لتسمم الحمل وقد يؤدى بها الحال إلى الوفاة، وذلك لعدم اكتمال الجهاز التناسلى لديها، ولقد اوضح الدكتور وليد هندى أن مصر تسجل 5 ألاف حالات وفاة سنويا من زواج القاصرات.
بعد تناولها فى مسلسل
وأشار الدكتور وليد هندى استشارى الصحة النفسية أثناء حديثه ل"بوابة المواطن" إلى أن زواج القاصرات يعد نوعا من أنواع الإساءة الجنسية، ووضح أن الزواج المبكر لا يعنى استمرار الزواج، بل إن الزواج المبكر يؤدى إلى الطلاق المبكر، وفى حالة وجود أطفال سيؤدى بهم الحال إلى التشرد.

واختتم الدكتور وليد حديثه بالرد على من يقولون أن الله "عز وجل" لم يحدد سن معين للزواج، قائلا إن الله لم يحدد سن للزواج ولكنه قال فى كتابه العزيز:"وإذا الموءودة سئلت * بأى ذنب قتلت"، موضحا أن الوأد النفسى أشد من الوأد الجسدى، وأضاف إن الله قال فى كتابه أيضا:"واسألو أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون" وهذا يعنى أن نسأل المتخصصين والأطباء ذوى الخبرة وأهل العلم قبل اللجوء إلى هذا النوع من الزواج والشروع فى مثل هذه الجريمة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads