المواطن

عاجل
مستشارة التغذية بـ«معجزة الشفاء»: خبز النحل وحبوب اللقاح يكافحان هشاشة العظام رئيس جامعة الزقازيق يكرم فريق كرة القدم الخماسية الفائز بالمركز الأول بمهرجان الأنشطة الطلابية بالسويس تكريم أول مصري وعربي يحصل على الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأوروبية بالإمارات في العمل التطوعي والخدمي عمال الجيزة تتعهد للمحافظ بمزيد من العمل و الإنتاج بمناسبة الاحتفال بعيد العمال: المهيرى : نثمن شراكة الحكومة والقطاع الخاص فى صياغة صناعة مستدامة وزير التجارة والصناعة يرافق رئيس الوزراء البيلاروسي خلال تفقد الشركة الدولية للصناعات والمشروعات وكيل العلامة التجارية البيلاروسية "ماز" في مصر الفنون التطبيقية بالجامعة المصرية الروسية تكشف أهم الأنشطة الطلابية.. صور شباب الصحفيين إلي أبواق الإخوان الإعلامية : أين حمرة الخجل يا ولاد الإرهابية رئيسا وزراء مصر وبيلاروسيا يشهدان توقيع مُذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال الاستثمار بين البلدين الرئيس السيسي يستقبل سمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أليكس صعب .. "المعتقل البرئ " بين سندان أمريكا ومطرقة الغرب

السبت 08/أبريل/2023 - 11:24 م
أليكس صعب
أليكس صعب
طباعة
مضى أكثر من 17 شهرا على واحدة من أفظع الانتهاكات ضد المبادئ الأساسية للقانون الدولي، فبتاريخ 16 أكتوبر 2021، تم إخراج الدبلوماسي الفنزويلي أليكس صعب من الرأس الأخضر، حيث تم اعتقاله بشكل غير قانوني في 12 يونيو 2020 ونقله إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

هذا الفعل الشنيع معروف للعالم باسم الاختطاف المزدوج لـ أليكس صعب ، وهناك أسباب قانونية تدعم موقفه: فقد تم اختطافه لأول مرة في الرأس الأخضر على الرغم من امتلاكه الحصانة الدبلوماسية. هذه الجريمة تتعارض مع اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية وحقوق الشخص الذي يتمتع بالحماية الدولية. بالإضافة إلى ذلك، تم إصدار نشرة حمراء ضده من قبل الإنتربول، ثم تم إلغاءها في النهاية.

الرأس الأخضر تخضع إليكس صعب للمحاكمة وتتجاهل تصريحات الللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان 

أثناء وجوده في إقليم الرأس الأخضر، انتهكت حقوق الإنسان الخاصة به، ومُنع من الزيارات القنصلية وتم انتهاك حكم صادر عن محكمة العدل التابعة للجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، بالإضافة إلى الإجراءات الاحترازية المتخذة من قبل لجنة حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، وكذلك، تجاهلوا تصريحات اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب ومجموعة من المقررين الخاصين التابعين للأمم المتحدة.

هيأت هذه الإجراءات التعسفية الظروف لكي يتم التسليم غير القانوني لأليكس صعب، الذي حكمت به المحكمة الدستورية في الرأس الأخضر بتاريخ 7 سبتمبر 2021 وتم تنفيذه في16 من أكتوبر التالي، على الرغم من أن محكمة الاستئناف في بارلافينتو لم تصدق على انتهاء تلك الإجراءات، ولم يتم إخطار السفير الفنزويلي في الرأس الأخضر من أجل الدفاع عنه أيضًا، وهي تصرفات تزيد من خطورة الهجوم على هذا الموظف.

ويعد هذا انتهاكًا للقوانين الداخلية في الرأس الأخضر، والتي ليس لديها أية اتفاقيات تسليم مع واشنطن، وهي جزء من لائحة اتهام تم تقديمها أمام المحكمة الجزئية الأمريكية للمنطقة الجنوبية لفلوريدا في 25 يوليو 2019. وتعد تلك سابقة خطيرة في تاريخ العلاقات الدولية، من خلال عدم احترام المبادئ القانونية التي تدعمها ووضع أولئك الذين يقومون بالعمل الدبلوماسي في موقف ضعف.

قدم دفاع أليكس صعب سبل الانتصاف القانونية بما في ذلك اقتراح برفض المحكمة الجزئية الأمريكية للمنطقة الجنوبية لفلوريدا، والذي تم رفضه، ومذكرة مفتوحة تعارض الأمر المؤرخ في 18 مارس أمام محكمة الاستئناف الأمريكية. وتستند الإجراءات إلى هذه المبادئ: حرمة الدبلوماسي وحصانته، والعناصر التي تثبت عدم شرعية ظروف اعتقاله والظروف الصحية التي يمر بها حيث أنه مريض بالسرطان.

المناورات القانونية ضد السيد صعب، الذي اختطف لمدة 1007 يوم منذ اعتقاله غير القانوني في الرأس الأخضر، تفقد المزيد والمزيد من القوة أمام ظهور بعض الأدلة مثل اعترافات مارك إسبر، وزير الدفاع السابق للولايات المتحدة. ففي كتابه قسَم مقدس: مذكرات وزير الدفاع خلال أوقات غير عادية، اعترف بأن إدارة دونالد ترامب كانت على علم بأعمال السيد صعب بصفته موظف دبلوماسي يعمل على ضمان حصول الفنزويليين على الغذاء والوقود والأدوية، والبضائع المقيدة نتيجة الحصار المفروض على البلاد منذ عام 2015.

بينما يتم خوض المعركة القانونية من أجل حصانة السيد صعب، فإن تضامن حكومات مثل كوبا والصين وإيران ونيكاراجوا وروسيا، بالإضافة إلى تعبيرات الحركات الاجتماعية والقادة مثل أوسكار لوبيز ريفيرا، يُظهر الوعي المتزايد بالمناورات القضائية بهدف إخضاع والسيطرة على تلك الدول التي تدافع عن سيادتها ضد الجهات الإمبريالية. ونحن نيابة عن الشعب الفنزويلي، نقدر هذا الدعم الذي يفرض علينا الثبات في وجه الظلم.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads