المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ما حكم صيام الست من شوال وجمعها مع نية القضاء؟.. الإفتاء تجيب

الأربعاء 26/أبريل/2023 - 01:22 م
حكم الجمع بين نية
حكم الجمع بين نية صيام الست من شوال والقضاء
ياسمين أحمد
طباعة
يحرص الكثير من الأشخاص على صيام الست من شوال، والبعض يتساءل هل يجوز الجمع بين نية صيام الست من شوال مع قضاء رمضان، وقد ورد نص السؤال عبر الموقع الرسمي لدار الإفتاء المصرية على النحو التالي:«ما حكم التتابع في صيام الست من شوال؟ وهل يجوز الجمع بين نية صيام الست من شوال مع قضاء رمضان؟ وهل يشترط تبييت النية في صيام الست من شوال؟».

حكم الجمع بين نية صيام الست من شوال والقضاء

أجاب على سؤال حكم الجمع بين نية صيام الست من الشوال وقضاء رمضان، الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف قائلا:«ورد عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه فيما رواه عنه مسلم في "صحيحه" عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ، كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْرِ».

وتابع:«فصيام هذه الأيام سُنة عند كثير من العلماء، يحتسب فيها المسلم مع صيام أيام رمضان كأنه صام العام كله؛ حيث إنه بذلك يكون قد صام ستة وثلاثين يومًا والحسنة بعشر أمثالها أي ثلاثمائة وستين، وهي عدد أيام السنة، كما لاحظ العلماء أنها تكون بالنسبة لرمضان مثل صلاة السنة البعدية مع الفريضة في الصلاة كما أن صيام شعبان مثل صلاة السنة القبلية مع الفريضة، وهذا يسدُّ الخلل الذي يقع في الفريضة، ويدل على قبول صيام رمضان إن شاء الله تعالى؛ لأن من علامة قبول الطاعة الطاعة بعدها، ويدل أيضًا على أن العبد لم يملَّ من الطاعة فبادر للصيام مرة أخرى بمجرد فطره يوم العيد، يوم الجائزة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads