المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مصر وإندونيسيا يحتفلا بالذكرى الـ76 للعلاقات بين البلدين

الإثنين 01/مايو/2023 - 03:28 م
مصر واندونيسيا
مصر واندونيسيا
فاطمة بدوي
طباعة
تقع إندونسيا في الجنوب الشرقيّ من قارة آسيا، وتحيط بها من نواحيها المختلفة العديد من الدول، ومنها ماليزيا وسنغافورة والفلبين وجزر أندمان وجزر النيكوبار وغيرها.

وتتطابق وجهات نظر بين تصر واندونيسيا تجاه العديد من القضايا الإقليمية والدولية، كما تتبادل الدولتان تأييد الترشيحات في المنظمات الدولية، وتجمع الدولتان عدة تجمعات ومنظمات منها، منظمة المؤتمر الإسلامي، حركة عدم الانحياز ومجموعة الـ 15، ومجموعة الدول النامية الثمانية D8.

علاقات مصر وإندونيسيا

وأعربت مصر فى 21/11/2022  في بيان صادر عن وزارة الخارجية عن خالص تعازيها في ضحايا الزلزال الذي تعرضت له محافظة تشي أنجور في جزيرة جاوة بإندونيسيا، مما أسفر عن وفاة وإصابة العشرات، كما أعربت مصر عن مواساتها وتضامنها مع حكومة وشعب إندونيسيا الصديقة وأسر الضحايا في هذا الحادث الأليم، وتمنياتها بسرعة الشفاء للمصابين.

كما التقى وزير الخارجية سامح شكري فى 20/3/2022 مع نظيرته الإندونيسية “ريتنو مارسودي”، تناول الجانبان كافة أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها، كما تبادلا الرؤى حول أبرز القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وقع الطرفان مذكرة تفاهم بشأن إنشاء اللجنة المشتركة.

تاريخ علاقات مصر وإندونيسيا

وفى 20/3/2022 التقى سامح شكري مع وزيرة البيئة والغابات الاندونيسية "سيتي نوربايا باكار"، وقع الجانبان على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال حماية البيئة والتنمية المستدامة.

وفي 19/3/2022 عززت مصر وإندونيسيا من تعاونهما الاقتصادي والتنموي، فضلاً عن التشاور بشأن مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين. جاء ذلك خلال استقبال الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو، وزير الخارجية المصري سامح شكري، ، سلم الوزير شكري، الرئيس الإندونيسي، رسالة من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي «تناولت مجمل موضوعات التعاون الثنائي وأُطر التعاون المشترك بين البلدين وسبل تعزيزهما بما يتناسب مع تطلعات البلدين، فضلاً عن تناول الجهود الجارية للإعداد للدورة 27 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ (COP27).

كما أعرب الوزير سامح شكري خلال لقاء الرئيس الإندونيسي عن «تطلع مصر لإعطاء المزيد من الزخم لجميع أوجه العلاقات بين البلدين، وكذلك أهمية مواصلة التشاور بين البلدين على ضوء الرغبة في تنسيق المواقف بما يتناسب مع تطلعات الشعبين الصديقين، وحجم المصالح المشتركة بين مصر وإندونيسيا».

التشابه بين مصر وإندونيسيا

وهناك أوجه تشابه كثيرة تجمع بين مصر وإندونيسيا، وأسباب كثيرة للتقارب أيضا بين البلدين، ليس فقط لأن البلدين يتمتعان بكثافة سكانية هائلة، كل فى محيطه، ولا أيضا لوجود جذور تاريخية قوية تجمع بين البلدين على الصعيد السياسى، ولكن لأن العلاقات بين الشعبين وثيقة للغاية، لدرجة أن إندونيسيا تعد من الدول الآسيوية الرئيسية التى ترحب بعدد من السائحين من مصر كل عام.

ونظرا لأن "الأزهر" كان ولا يزال كلمة رئيسية فى العلاقات بين البلدين، فقد كان من الطبيعى أن تكون عروض الإنشاد الدينى لعدد من الطلاب الإندونيسيين الذين يدرسون فى الأزهر على رأس هذه الاحتفالات، والتى حضرها لطفى رؤوف سفير إندونيسيا بالقاهرة، والسفير أيمن كامل مساعد وزير الخارجية لشئون آسيا وجزر المحيط الهادئ.

ويقول السفير الإندونيسى إن مصر وبلاده تنعمان بعلاقات ودية قوية، وعلاقات تاريخية وثقافية، موضحا أن مصر كانت أول دولة عربية تعترف باستقلال إندونيسيا عام 1945، كما أشار إلى أن البلدين أقامتا علاقاتهما الدبلوماسية من خلال توقيع معاهدة الصداقة والود عام 1947، وأضاف أنه طوال 75 عامًا تطورت العلاقات الثنائية بين مصر وإندونيسيا فى العديد من مجالات التعاون السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

التبادل بين مصر وإندونيسيا

ولا شك فى أن حجم التبادل بين البلدين الذى بلغ نحو 1,5 مليار دولار فى فترة ما قبل جائحة كورونا فى حاجة إلى بذل مزيد من الجهد من أجل مضاعفة هذا الرقم، خاصة أن إندونيسيا شريك مهم للغاية لمصر فى آسيا، كما أن مصر تعد بوابة رئيسية لدخول المنتجات الإندونيسية إلى قارة إفريقيا.

ومن أبرز صادرات إندونيسيا لمصر زيت النخيل ومشتقاته والألبان والإطارات والمطاط والخيوط الصناعية والورق والدهون النباتية والتوابل وأنواع من الأخشاب، بينما تستورد إندونيسيا من مصر المنتجات الزراعية والأسمدة والفوسفات ومنتجات زيت الزيتون والتمور. إندونيسيا مهتمة فى الوقت الحالى بالبحث عن أماكن جديدة خارج أراضيها لايجاد مناخ استثمارى يساعدها على الاستفادة مما توصلت إليه من تقدم تكنولوجى، من خلال تطوير المنظومة التعليمية والبحثية وتشجيع الإبداع والمبتكرين.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads