المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

خاص| سهيلة طارق فنانة تشكيلية ترسم صوت المجتمع

الأحد 07/مايو/2023 - 01:09 ص
الفنانة التشكيلية
الفنانة التشكيلية سهيلة طارق
نادر أبو شنيف
طباعة
سهيلة طارق ، الفنانة التشكيلية التي تحولت لوحاتها إلى صوت للمجتمع، بأناملها السحرية، ترسم مشاهد من حياتها ومجتمعها بألوان زاهية وخطوط حادة، تعبر عن مشاعرها وآرائها وانتقاداتها بطريقة فنية وجريئة.

 وخلال الأسطر التالية، سنتعرف على قصة سهيلة طارق ، وكيف اكتشفت موهبتها وطورتها وعرضتها، كما سنستمع إلى حوار خاص لها مع «بوابة المواطن»، كشفت من خلاله عن رؤيتها وأحلامها وتحدياتها كفنانة تشكيلية، وإليكم نص الحوار.

- من هي سهيلة طارق ؟

سهيلة طارق خريجة من حاسبات و نظم عندي 22 سنة موهبتي الرسم من وانا صغيرة أول بدايتي شخبطة .
خاص| سهيلة طارق فنانة
- متى اكتشفت موهبتك؟

أكتشفت موهبتي من وأنا ف ابتدائي عن طريق الشخبطة لأن كان بيكون ليها معنى مش مجرد شخبطة و بس .

- من ساعدك على تنمية موهبتك؟

اللي ساعدني في تطويرها كان أهلي عن طريق التشجيع الدائم وأن كنت بساعد نفسي عن طريق التغذية البصرية و كنت فخورة بنفسي حتى لو الرسمة مش عاجبة حد غيري و دا كان أكثر دافع قوي ليا.
خاص| سهيلة طارق فنانة
- في بداياتك كيف كانت نظرة من حولك لكِ؟

الناس في الأول مكانش في حاجة منهم غير انتقاد أن دا وحش وأن عمرك ما هتتقدمي و أن دي مجرد شخبطة أو أنك حابة تقلدي حد مثلا أو مش حابة تشوفي حد أفضل منك و فترة و هتنتهي  بس أهلي كانو بيخلوني أحاول بدل المرة 1000 و مكانش بستسلم لحد لما فعلا أكون أفضل.

- متى وبالتحديد بدأتِ الرسم بالمعنى الصحيح ؟ 

من أول ابتدائي لأن كان بدأ ان أرسم أشكال مش مجرد شخبطة و دا كان بسبب أن بحاول كثير لكن بدأت اتعلم الأساسيات في المرحلة الإعدادية.
خاص| سهيلة طارق فنانة
- بدأتِ المشاركات في المعارض من أي عمر؟

أول معرض من سنة 2018 كان عندي 19 سنة.

- ما هي الحالة المزاجية والنفسية التي تهيئك للرسم؟

الحالة المزاجية في المكان الهادئ و الموسيقى و صوت الطيور أو البحر أما النفسية فأهرب من العالم كله بالرسم سواء مضايقة من حاجة أو عندي مشكلة أو ضغط نفسي.
خاص| سهيلة طارق فنانة
- كيف طورتِ من نفسك؟

عن طريق التغذية البصرية و التجارب الكثيرة أكيد ما نجحتش من أول مرة بس كنت بجرب لحد لما أنجح وأن أي حاجة سلبية كانت بتديني دافع أن أتعلم أكثر

- ما هي الصعوبات التي واجهت سهيلة طارق ، وكيف تغلبتِ عليها ؟

الصعوبات ما كنتش عارفة أن هوصل ده غير أن ما كنتش عايزة الناس تقول فعلا كلامنا كان صح وأن هي كانت مجرد فترة ف حياتها و مع الوقت هتنسى و تشوف حاجة تانية وأن عندي مخاوف كثير لأن التطور ذاتي من غير كورسات و أتغلبت عليه بالنجاح وأن أوصل لمستواي الحالي 
خاص| سهيلة طارق فنانة
- هل تعرضتِ سهيلة طارق للانتقادات ، وكيف انتصرتِ وكملتِ؟

- اتعرضت لانتقادات كثير بس كنت بأخد الانتقاد على أنه درس و بتعلم منه المهم أن ما تأثرش بالسلبي أه أكيد كنت بتأثر في أغلب الفترات  بس علمت نفسي ان انا بتعلم و اكون أفضل لنفسي مش للناس.

- من هو مثلك الأعلى؟

مثلي الأعلى أهلي طبعا لأنهم السند الوحيد لي.
خاص| سهيلة طارق فنانة
- هل حققتِ شئ من حلمك؟

أكيد حققت حاجة من حلمي انا أه ما كنتش عارفة ادخل فنون بس قدرت أتعلم و أن أكون رسامة مش بس مجرد واحدة بترسم و ترمي أو تركن اللوح لا شاركت في معارض و بقى شبه اسمي مألوف للناس لسة باقي حلمي هيجي وقت و يتحقق ده غير ان انا كنت وعدت نفسي ف ان هكمل و مش هيأس.

- كيف تفرق سهيلة طارق بين عملها اليومي وموهبتها في الوقت، وهل من الممكن أن تفضل سهيلة حاجة على حاجة؟

بفرق لأن كل حاجة وليها وقتها . بفصل لأن الرسم ده عالمي الخاص مهما اخدت فترة بعيدة عنه بقدر أرجعله و بكون أفضل من الأول، أه ممكن للأسف الشغل يجي شوية على الرسم بسبب ضغط في الشغل بس الشئ الوحيد اللي بيفصلني عن العالم بيكون الرسم لأن بيغير الحالة النفسية و المزاجية 180 درجة.
خاص| سهيلة طارق فنانة
- هل تستغل سهيلة موهبتها في العمل من خلال كورسات، أو بيع لوحات ؟

بستغل موهبتي في أن أعلم غيري لأن دي بتديني ثقة في النفس و خبرة أكثر من أن أبيع لأن الناس أذواق لو في حد مقدر اللوح أكيد طبعا ما بيكونش عندي مشكلة أبيع لأن في ناس بتكون متناقضة حتى مع نفسها فبيكون صعب إنك ترضيهم.

- هل هناك ما تخفيه سهيلة عنا في رسوماتها، وهل لرسوماتها استشفاف للواقع الذي تعيشه ؟

الرسومات بتعتي دائما متميزة بالعمق و دا لأن متعودة ان هو اللي بعبر به عن أي شئ عايزة اقوله و مش عارفة أو مش عايزة علشان مجرحش حد أو احتراما للي قصادي أو للموقف.
خاص| سهيلة طارق فنانة
- هل تستطيع سهيلة رسم أي شئ يخطر ببالها أو أي رسمة تطلب منها؟

أكيد أقدر أرسم أي حاجة تخطر على بالي  أو لو موقف حابة أعبر عنه من خلال التخيل أكيد لو الرسمة اللي هتطلب مني من نفس اللون اللي بحب اشتغل فيه بعملها لأن كل واحد و ليه لون معين أو بيحس نفسه فه نوع معين يعني في رسومات ممكن تشوفها تقول اه دا أكيد فلان اللي عملها لأن هو متميز فيه غير لما تكون عشوائي.

- ماذا تريدين أن توصلي من خلال رسمك؟

أريد أن أوصل رسالة أنني استطيع تحقيق النجاح والوصول إلى أعلى المستويات في هذا المجال بفضل الله وبمجهودي الشخصي دون الحاجة إلى كورسات أو غيرها، وأن أستطيع أن أفيد الآخرين بموهبتي، وكل ذلك لأثبت لنفسي أن أي شخص يستطيع أن يحقق ما يريد طالما هو مصمم على ذلك.
خاص| سهيلة طارق فنانة
- أين ترين نفسك في المستقبل، أو ما هو الهدف الذي تسعين إليه؟

أتمنى أن يأتي يوم وأكون لدي جاليري خاص بأعمالي، وأن أحقق نجاحًا يجعلني راضية عن نفسي. هدفي هو أن أترك ذكرى جميلة سواء بأعمالي أو بشخصيتي، وأن أثبت لنفسي أنني قادرة على النجاح في أي شيء لا بس الرسم بالمثابرة وعدم الإحباط.

- ما هي رسالتك ونصيحتك للفنانين الشباب؟

أود أن أقول لأي شخص يبدأ في مجال الرسم ألا يتأثر بالسلبية والانتقادات التي قد تواجهه بسبب خطأ بسيط أو رسمة لم تخرج كما يرغب، لأنه إذا فشل شيء ما يمكن إصلاحه، وإذا كانت رسمة غير جميلة فعند إعادتها ستصبح أفضل. كما أنه يجب الاعتماد على التغذية البصرية والتجارب، وعدم الاكتفاء بالمشاهدة فقط، أو الظن بأنه لا يمكن النجاح من دون كورسات. لأنني وصلت إلى مستواي من دون كورسات، وغيري يستطيع فعل ذلك.
خاص| سهيلة طارق فنانة

- كيف كان حوارك معانا، هل ناقش كل شئ، وجعل الفنانة سهيلة تحكى كل شئ؟

الحوار كان جميلًا جدًّا، ناقش كل تفاصيل مجال الرسم، وأتاح لى فرصة أن أحكى عن مشوارى من بداية اهتمامى بالرسم حتى وقتى الحالى.

- وجهى رسالة لبوابة المواطن؟
.
أشكر الجريدة على مجهودها في اختيار الإعلاميين المحترفين، واهتمامها بإبراز المواهب

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads