المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مصر وكازاخستان يستعدان لافتتاح مسجد الظاهر بيبرس بعد سنوات من الترميم

الثلاثاء 23/مايو/2023 - 02:53 م
مسجد الظاهر بيبرس
مسجد الظاهر بيبرس بعد ترميمه
فاطمة بدوي
طباعة
تستعد مصر وكازاخستان  لافتتاح مسجد السلطان الظاهر بيبرس البندقداري بحي الضاهر وسط القاهرة، بعد أكثر من  25 سنة من بداية مشروع لترميمه وإعادة إعماره، توقف عدة سنوات  قبل أن يتم استئنافه مرة أخرى.

وفي هذا السياق، تولى سفارة كازاخستان بمصر اهتمام كبير بهذا المشروع العملاق الذى يوضح مدى العلاقات التاريخية التى تربط بين البلدين.

مسجد الظاهر بيبرس بعد ترميمه

يرجع مشروع ترميم المسجد إلى عام 2007، حيث بدأت وزارة الثقافة في ذلك الوقت مشروعاً لإعادة إعماره، لكنه توقف عام 2011، بسبب الأحداث التي مرت بمصر، قبل أن يستكمل من جديد عام 2018.

وشمل المشروع الاهتمام بمرافق البنية الأساسية، وتدعيم الأساسات والعزل والأعمال الإنشائية، وإنشاء شبكة لتثبيت منسوب المياه الجوفية، وتركيب منظومة إطفاء الحريق، إضافة إلى تطوير شبكة الكهرباء الداخلية والخارجية وتركيب وحدات الإنارة الداخلية. إلى جانب تنظيف الواجهات الحجرية الداخلية والخارجية للمسجد، مع الحفاظ على العناصر الحجرية ذات الزخارف الكتابية والنباتية، وتقويتها وتدعيمها، وترميم واستكمال الشبابيك الجصية الموجودة أعلى الحوائط الداخلية والخارجية للمسجد، وترميم ومعالجة الأشرطة الجصية الداخلية التي تحتوي على آيات قرآنية بإيوان القبلة.

ومسجد الظاهر بيبرس هو أقدم مسجد في العصر المملوكي، شرع السلطان الظاهر بيبرس البندقداري في بنائه عام 665 هـ - 1266م وظلت الشعائر تُقام فيه فترة طويلة، وتبلغ مساحته نحو 3 أفدنة، ويتكون من صحن أوسط مكشوف تحيط به أربعة «ظلات»، وهي المساحات المغطاة المعدة للصلاة، أكبرها ظلة القبلة، وفقاً للدكتور أسامة طلعت، رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية في المجلس الأعلى للآثار.

تسلمت لجنة حفظ الآثار المسجد في عام 1918، بعد فترة عانى فيها من الإهمال، فأصلحت بعض أجزائه ورممتها وخاصة الجزء المُحيط بالمحراب وجعلت منه مصلى وقامت ببناء بعض عقود ظلة القبلة، ووضعت فيه منبراً، أما بقية أجزاء المسجد فتحولت إلى متنزه عام.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads