المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ملتقى حواري في أسيوط يناقش مخاطر الهجرة غير الشرعية وبدائلها

الجمعة 26/مايو/2023 - 02:29 م
ملتقى حواري
ملتقى حواري
محمد عبد الراضي
طباعة
أقام بيت ثقافة أبنوب بمحافظة أسيوط، بالتعاون مع إدارة أبنوب التعليمية، ملتقى حواري للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية وتأثيرها على تنمية المجتمع، ضمن برنامج ثقافة القرية التابع لإدارة الدراسات والبحوث. وشارك في الملتقى عدد من المعلمين والطلاب والشباب من قرية نزلة الحاوي، حيث استضافته مدرسة نزلة الحاوي الابتدائية.

في بداية الملتقى، قدم مصطفى يوسف، معلم دراسات اجتماعية، رؤية جوهرية حول مفهوم الهجرة والفرق بين الهجرة الشرعية والغير شرعية، موضحاً أسبابها ودوافعها وأنواعها، كما تطرق إلى طرق الموت التي يتبعها الشباب للحصول على الثراء السريع، مثل ركوب الزوارق المكتظة أو التسلل عبر الحدود أو التورط في شبكات التهريب.

المخاطر والآثار

ثم تحدث أحمد عبد الباري، وكيل قسم السكان بإدارة أبنوب التعليمية، عن المخاطر التي يتعرض لها المهاجرون غير الشرعيين، من حيث خسارة حقوقهم وكرامتهم وأرواحهم، نتيجة للاستغلال من قبل العصابات أو التعرض للضغط والتمييز والانحطاط في بلاد المهجر. كما أشار إلى آثار هذه الظاهرة على تنمية المجتمع، باعتبار أن الشباب هم ثروة بشرية وطنية يجب الحفاظ عليها والإستفادة من طاقاتهم في خدمة بلدهم.

البدائل والحلول

 تناول الملتقى بدائل آمنة يمكن للشباب اختيارها بديلاً عن الهجرة غير الشرعية، منها المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، التي تساعدهم على تحقيق دخل مستقر وإنشاء فرص عمل جديدة، كذلك تحدث عن التدريب المهني للشباب، لزيادة قدراتهم ومهاراتهم في سوق العمل.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads