المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

محمد حسين.. مبدع في صناعة مجسمات تحاكي أشهر المعالم المصرية

الأربعاء 31/مايو/2023 - 03:40 م
صناعة مجسمات
صناعة مجسمات
طارق رفعت أبو الحسن
طباعة
في مدينة القاهرة، تألق محمد حسين ابوالمجد، 35 عاماً، في صنع مجسمات خشبية من أشياء بسيطة ورخيصة، مثل عصا الآيس كريم وأعواد الكبريت ومشابك الغسيل، لا يحتاج إلى أدوات معقدة أو خامات باهظة الثمن، بل يستخدم ما يجده في متناول يده، ويحوله بإبداعه وخياله إلى أعمال فنية تحاكي أشهر المعالم والمباني في مصر.

بداية المشوار

بدأ محمد هذه الهواية قبل ثلاث سنوات، عندما كان يبحث عن شيء يشغل وقت فراغه، ويحكي  لـ«بوابة المواطن»: "كان عندي كثير من عصا الآيس كريم وأعواد الكبريت في البيت، فقررت أن أجرب صنع شيء منها. فكرت في عمل سقالة صغيرة، فأخذت ألصق الأعواد ببعضها بالشمع، وطلعت معايا سقالة حلوة، حبيت الفكرة وقولت لنفسي ليه ما أصمم حاجات تانية؟".

أولى إبداعاته

أولى إبداعات محمد كانت مسجد قريب من منزله، والذي كان يعجبه بشكله المعماري، ويقول عنه: "كنت دائماً بتصور المسجد من زوايا مختلفة، وألاحظ تفاصيله، قولت لنفسي لو عملت مجسم للمسجد من أعواد الكبريت والشمع، هيطلع حلو. جربت وفعلاً طلع حلو، استغرقت فيه حوالى شهر، لأن كان فيه تفاصيل كثيرة".

إبداعات أخرى

بعد نجاح تجربة المسجد، شجع محمد نفسه على تصميم مجسمات أخرى لأشهر المعالم في مصر، ومنها:

- مسجد الفتاح العليم بالعاصمة الإدارية الجديدة: استخدم فيه 3500 قطعة من مشابك الغسيل.
- قلعة قايتباى بالإسكندرية: استخدم فيه 9000 قطعة من عصا الآيس كريم وشيش طاووق.

- مستشفى شفاء الأورمان بالصعيد: استخدم فيه عصا الآيس كريم وشيش طاووق وشمع، والذي قال عنه، إنه أهدى هذا المجسم للمرضى كدعم معنوي لهم.

- البيت الريفي أو البيت الأوروبي: استخدم فيه عصا الآيس كريم وشيش طاووق وأعواد كبريت. استغرق فيه 20 يوماً واستخدم 3000 قطعة متنوعة.

- حلبة قتال في فيلم لفاندام: استخدم فيه عصا الآيس كريم وشمع. 

كما كشف محمد حسين، أن المستشار الإعلامي الخاص بفاندام تواصل معه لنشر المجسم على صفحات فاندام الرسمية على فيسبوك وتويتر.

تفاعلات الجمهور

ولفت محمد، إلى أنه يشارك أعماله على مجموعات السوشيال ميديا، ويحظى بتفاعلات قوية من الجمهور، قائلًا: "الناس بتحب المجسمات، وبتشجعني أكمل، بعضهم بيرسل لي صور لأشياء يطلبون مني أن أصنع مجسمات لها، بعضهم بيسألني عن طريقة الصنع، وأنا بحاول أفيدهم".

يرغب محمد في تطوير هوايته، والانتقال إلى خامات أخرى أكثر تحدياً وجودة، مؤكدًا: "أنا حالياً بستخدم خامات سهلة ورخيصة، بس عاوز أجرب حاجات تانية زي الخشب والبلاستيك والزجاج،  كمان عاوز أزود حجم المجسمات، وأصنع حاجات كبيرة زي تماثيل وأبراج".

رسالة للقراء

ووجه محمد رسالة للقراء، يقول فيها: "أنا بحب أقول للناس إن الإبداع مش محتاج حاجات كتيرة، بس محتاج خيال وإصرار، أى حد ممكن يصنع حاجات جديدة من حاجات قديمة، بس لازم يكون عنده رغبة وثقة في نفسه، أى حد ممكن يكون فنان".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads