المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الطاقة الدائمة في مصر.. ندوة علمية بجامعة أسيوط تستعرض التحديات والفرص

الأربعاء 14/يونيو/2023 - 07:17 م
 ندوة علمية بجامعة
ندوة علمية بجامعة أسيوط
محمد عبد الراضي
طباعة
نظمت جامعة أسيوط ندوة علمية لمناقشة آخر المستجدات في مجال البحث العلمي حول الطاقة الدائمة في مصر، بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ومركز التنمية المستدامة ومركز الطاقة بالجامعة، تحت رعاية الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط، وبحضور عدد من أعضاء هيئة التدريس والباحثين من مختلف التخصصات.

وأكد رئيس جامعة أسيوط، أهمية دور الجامعة في دعم الأبحاث المبتكرة في مجال الطاقة المتجددة، التي تلبي احتياجات الدولة وتسهم في تحسين جودة الحياة للمواطنين، مشيرا إلى أهمية التعاون مع الجهات المختصة لتطبيق نتائج هذه الأبحاث على أرض الواقع.

المهارات اللازمة لسوق العمل في قطاع الطاقة المتجددة


في المحاضرة الأولى، تحدث الدكتور عادل عبده، أستاذ بكلية الهندسة ومدير مكتب التنمية المستدامة، عن المهارات الجديدة التي يحتاجها قطاع الطاقة المتجددة في مصر، مقارنة بالاتحاد الأوروبي، وكيفية إجراء التحول الوظيفي للعاملين في هذا المجال.

وأشار إلى أن مصر تسعى إلى تحقيق استراتيجية طموحة لزيادة نسبة استخدام الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة، وذلك للحفاظ على الموارد الطبيعية والبيئية، والانخراط في جهود مكافحة التغير المناخي.

وأضاف أن هذه الخطوة تتطلب تأهيل كوادر بشرية مؤهلة ومدربة على التكنولوجيات والمهارات المطلوبة لإنشاء وإدارة وصيانة مشروعات الطاقة المتجددة، سواء من المهندسين أو الفنيين أو العمالة الماهرة، وكذلك من العاملين في المجالات المتعلقة بالإدارة والتسويق والمبيعات.

وأوصى بفتح أقسام هندسة الطاقة الجديدة والمتجددة في الجامعات، والتعاون مع الجامعات التكنولوجية داخل مصر وخارجها، وتنظيم برامج تدريبية مستمرة في مجال الطاقة الجديدة، لتلبية احتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي.

الطاقة المتجددة في جامعة أسيوط: دراسة عملية

في المحاضرة الثانية، قدم الدكتور محمد عبدالعظيم نايل، أستاذ ورئيس قسم الهندسة الكهربائية ومدير مركز الطاقة بجامعة أسيوط، دراسة عملية عن استهلاك الطاقة داخل الحرم الجامعي، وكيفية توفيرها وترشيدها، والسعي لجعل جامعة أسيوط خالية من انبعاثات الكربون.

وأوضح أن جامعة أسيوط تتبنى استراتيجية شاملة في مجال الطاقة، تشمل التعليم والتدريب، وإنشاء قواعد بحثية ومختبرات متخصصة، وإعداد قواعد بيانات لتحليل استهلاك الطاقة والحلول المستدامة له، بالإضافة إلى تشجيع المشاركة المجتمعية وزيادة الوعي بأهمية توفير الطاقة.

وأشار إلى أن جامعة أسيوط تسعى لحساب بصمتها الكربونية، ومراقبة استهلاكها للطاقة، وتحسين كفاءتها، وزيادة استخدامها للطاقة المتجددة على أوسع نطاق ممكن، من خلال تركيب ألواح شمسية على أسطح المباني، وإضاءة الشوارع بالطاقة الشمسية، وتحديث نظام التبريد والتدفئة، وتحسين وسائل النقل داخل الجامعة.

وأضاف أن جامعة أسيوط تهدف إلى أن تصبح نموذجًا رائدًا في مجال الطاقة المستدامة، لا تستهلك فقط مصادر طبيعية نظيفة، بل تولِّد أيضًا طاقة تفيد المجتمع المحلِّى.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads