المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مطالبات بتوطين الصناعات وتعميق التصنيع المحلي في مصر

الثلاثاء 20/يونيو/2023 - 08:23 م
تنسيقية شباب الأحزاب
تنسيقية شباب الأحزاب
محمود حربي
طباعة
أكدت النائبة مارسيل سمير، عضو مجلس النواب عن حزب التجمع، على ضرورة بناء قاعدة صناعية قوية في مصر وتوطين بعض الصناعات ذات التكنولوجيا المتطورة وتعميق التصنيع المحلي، وذلك في ظل التغيرات الاقتصادية العالمية التي أثرت على سلاسل القيمة.

وجاء ذلك خلال كلمتها بجلسة لجنتي الصناعة والاستثمار الخاص، بالمحور الاقتصادي للحوار الوطني، التي ناقشت سياسات توطين وتعميق الصناعة وتشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

أهداف طموحة تحتاج إلى تغلب على التحديات

أشارت النائبة إلى أن خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية ٢٠٢٣ / ٢٠٢٤ تضمنت أهداف طموحة منها زيادة الإنتاج الصناعي والصادرات وخلق فرص عمل جديدة، مؤكدة أن تحقيق تلك الأهداف يستلزم حلول جذرية للمشكلات التي تواجه المصانع والمشروعات في مختلف المجالات.

وحددت بعض من تلك المشكلات مثل غياب دور التعاونيات في تنظيم صغار المنتجين، وضعف دور قانون تنمية المشروعات في دمج الاقتصاد غير الرسمي، وطول مدة التراخيص والإجراءات، وغياب قواعد البيانات الموحدة، وتعارض بعض التشريعات، وغيرها من المعوقات.

اقتراحات لإحداث نقلة نوعية في القطاع الصناعي

قدمت عضو مجلس النواب عدة اقتراحات لإحداث نقلة نوعية في القطاع الصناعي في مصر، منها:

- إصدار الاستراتيجية الوطنية للصناعة في أسرع وقت ممكن.

- توحيد الجهات المعنية بالصناعة تحت مظلة وزارة الصناعة.

- دراسة إمكانيات المساهمة في سلاسل القيمة العالمية عبر التركيز على مستلزمات الإنتاج والمنتجات التامة الصنع.

- تحفيز وتطوير الصناعات المبتكرة ودعم أنشطة البحث والتطوير عبر إقامة التحالفات الصناعية المحلية والعالمية.

- حل مشكلة كود الحماية المدنية وتبسيطه بما يتلاءم مع طبيعة النشاط.

- إطلاق مبادرة للمصانع والمشروعات المتعثرة والمتوقفة تتضمن تيسيرات تمويلية وإعادة جدولة للمتعثرين.

- توحيد قواعد بيانات المشروعات الصناعية والتجارية على مستوى الجمهورية لتحقيق التكامل في سلاسل الإنتاج.

- تفعيل نسب المشتريات الحكومية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

- تعديل قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ليستوعب آثار التغير في سعر العملة والتضخم، وإضافة فصل خاص بريادة الأعمال، وحل مشكلة ضريبة القيمة المضافة، وحل مشاكل التمويل.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads