المواطن

عاجل
بالفيديو.. قيادات فلسطينية تدعو لمواجهة تحركات منظمة سينيما من أجل السلام  مستشار الديوان الملكي السعودي لشئون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يهنئ النائبة أميرة صابر عضو مجلس النواب لانتخابها رئيسًا مشاركًا للمبادرة العالمية لشباب البرلمانيين Global Young MP Initiative التابع جميلات توب موديل يؤكدن: شواطئ الغردقة هي الأجمل في العالم حبيبة الشاعر: اهتمام إعلامي دولي بالمسابقة.. والفعاليات دعاية قوية للسياحة المصرية باحثون صينيون يعلنون نجاح طريقة جديدة لعلاج سرطان الكبد* وزير التجارة والصناعة يلتقي محافظ بورسعيد لبحث تعزيز الأنشطة الصناعية والاستثمارية بالمحافظة من نجمه في فاشون لي نجمه في الاعلام رئيس النادي الدولي لسفراء السلام في نيويورك في اليوم الدولي للعيش معا بسلام " أؤكد من جديد على رفض الحروب وويلاتها ورفض واستبعاد النزاع المسلح كوسيلة لتسوية الخلافات بين الدول صادر عن الاتحاد العالمي للأشراف والقبائل العربية السر في التطوير..محافظ البحر الأحمر: اختيار الغردقة كثالث أفضل وجهة سياحية شهادة نجاح عالمية لمصر رئيس الوزراء يتفقد أعمال التشغيل التجريبي بالركاب للجزء الثالث من المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا تتبنى قرار ضمان الوصول الآمن عبر ممر لاتشين

الأحد 25/يونيو/2023 - 03:45 م
الجمعية البرلمانية
الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا
فاطمة بدوي
طباعة
تبنت الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا  بعد المشاورات قرارضمان الوصول الحر والآمن عبر ممر لاتشين من خلال التصويت". ولفتت الى ان"وفد أذربيجان فعل كل ما في وسعه لتغيير القرار أو إفشال اعتماده، لكن لم يتحقق شيء، وقد رفض نحو 60 تعديلا اقترحوا وتم تبني القرار".

وقالت: "على عكس مزاعم أذربيجان، ينص القرار بوضوح على أنه لا توجد حركة حرة وآمنة عبر ممر لاتشين، ويتناول القرار بشكل أساسي العواقب الإنسانية المتعلقة بحقوق الإنسان لحصار أذربيجان لممر لاتشين، ويؤكد الحاجة إلى إيفاد بعثة دولية لتقصي الحقائق عاجلة إلى ممر لاتشين وناغورنو كاراباغ.

وأصافت،  ويدعو أذربيجان إلى التنفيذ الفوري لقرارات تدعو المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان ومحكمة العدل الدولية أذربيجان إلى إعادة إمدادات الكهرباء والغاز إلى ناغورنو كاراباغ، ويدعو أذربيجان أيضا إلى التخلي عن الخطاب العدائي والتهديد المستخدم ضد الأرمن".

وفندت اللجنة بعض بنود القرار قائلة: "تشعر الجمعية بقلق بالغ إزاء انقطاع الحركة الحرة والآمنة عبر ممر لاتشين وما تلاه من قطع متعمد لإمدادات الكهرباء والغاز. صدمت الجمعية من حقيقة أن قيادة أذربيجان لا تعترف بالآثار الإنسانية وحقوق الإنسان الخطيرة في للوضع الحالي. تعرب الجمعية عن بالغ أسفها لأن مقرر الشراكة من أجل العمل بشأن المعدات الحاسوبية لم يدع إلى أذربيجان أثناء زيارته لتقصي الحقائق ولم يتمكن من الذهاب إلى ممر لاتشين.

 وأكدت الجمعية أن الوضع الحالي غير مستقر وقد يؤدي إلى إجبار السكان الأرمن على مغادرة منازلهم ومجتمعاتهم إذا لم يتم حل النزاع. وفي السياق تدعو الجمعية إلى معالجة قضايا الحقوق والأمن للسكان الأرمن في ناغورنو كاراباغ بسرعة من خلال الحوار بين باكو وستيباناكيرت وكذلك ضمان المشاركة الدولية المحايدة لاستخدام أي آلية موجهة نحو السلام. ويدعو المؤتمر أذربيجان إلى الوفاء بالموعد النهائي للعام 2022 دون مزيد من التمديد ويدعو إلى تطبيق الإجراءات الموقتة للمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في 21 كانون الأول".

وتابعت: "تدعو الجمعية أذربيجان إلى التعجيل بتنفيذ قرار محكمة العدل الدولية وإلى دعوة وفد مجلس أوروبا في بعثة تقصي الحقائق لزيارة ممر لاتشين وناغورنو كاراباغ لتقييم الوضع على أرض الواقع. كما يدعو المؤتمر أذربيجان إلى السماح للمنظمات الدولية الأخرى، بما في ذلك مؤسسات الأمم المتحدة بدخول المنطقة. 

كما دعت الجمعية أذربيجان إلى إبداء نهج بناء وسلمي بحق تجاه أرمينيا المجاورة والأرمن الذين يعيشون في ناغورني كاراباغ، وتدعو أذربيجان إلى بذل كل الجهود من أجل حركة حرة وآمنة في كلا الاتجاهين عبر ممر لاتشين وإلى استعادة إمدادات الكهرباء والغاز على الفور والاتفاق مع الأرمن على طريق جديد لتزويد الغاز وشبكات الكهرباء التي تمر عبر الأراضي الأرمينية وليس الأذربيجانية".

وختمت: "يساور الجمعية قلق بالغ إزاء الخطاب العدائي والتهديد ضد الأرمن على أعلى مستويات القيادة الأذربيجانية، وهي تحث أذربيجان على الكف عن هذا الخطاب واتخاذ خطوات لمكافحة خطاب الكراهية، بما في ذلك الجمهور وكل المسؤولين رفيعي المستوى".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads