المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مبادرة الصين الاستراتيجية العالمية بشأن الأمن والبعد العسكري السياسي لـ CICA

الإثنين 26/يونيو/2023 - 05:16 م
المواطن
فاطمة بدوي
طباعة
قال السفير دولت كوانيشي خبير في البعد العسكري - السياسي لـ CICA بكازاخستان فى مقالة له، كانت إحدى أبرز الظواهر الدولية وأكثرها أهمية في بداية هذا العام هي زيادة النشاط السياسي والدبلوماسي في الصين.

جلبت مبادرة التنمية العالمية التي اقترحها الرئيس الصيني شي جين بينغ في سبتمبر 2021 من على المنصة العليا للجمعية العامة للأمم المتحدة انتباه العالم لقضايا التنمية وعززت التعاون بين البلدان النامية وسط الأزمات العالمية المستمرة.

بعد بضعة أشهر ، في أبريل 2022 ، طرح الرئيس الصيني شي جين بينغ ، متحدثًا في افتتاح منتدى بواو لآسيا ، مبادرة الأمن العالمية (GSI) استجابة للنزاعات المتزايدة والتحديات الأمنية في العالم.
وضع اقتراح الزعيم الصيني هذا الأساس لورقة مفاهيم مبادرة الأمن العالمي التي اعتمدتها وزارة الخارجية الصينية رسميًا في 21 فبراير 2023.

علاوة على ذلك ، لعبت الصين دورًا رئيسيًا في إعادة العلاقات الدبلوماسية بين المملكة العربية السعودية وإيران بعد سنوات عديدة من المواجهة. كانت الاتفاقية الموقعة في 10 مارس من هذا العام في بكين نتيجة أربعة أيام من المفاوضات المكثفة بين المملكة العربية السعودية وإيران بوساطة الصين.
تم استكمال عدد من المبادرات العالمية للصين بمبادرة الرئيس الصيني شي جين بينغ بشأن الحضارة العالمية ، والتي تم اقتراحها في 15 مارس من هذا العام.

في هذا السياق ، حظي موقف الصين من التسوية السياسية للأزمة الأوكرانية باهتمام واسع النطاق في جميع أنحاء العالم. قبل ذلك بوقت قصير ، أبدت الصحافة العالمية اهتمامًا كبيرًا بزيارة وانغ يي مدير مكتب اللجنة المركزية للشؤون الخارجية للحزب الشيوعي الصيني إلى أوروبا ، والتي شارك خلالها.

 وتحدث في مؤتمر ميونيخ للأمن والتقى على هامش المؤتمر مع الولايات المتحدة. وزير الخارجية أنطوني بلينكين ، رئيس الدبلوماسية الأوروبية جوزيب بوريل ، وزير خارجية أوكرانيا دميترو كوليبا. وكان في استقباله في موسكو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وأجرى محادثات مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

بطبيعة الحال ، فإن مبادرة الصين الاستراتيجية العالمية بشأن الأمن تقف بمعزل عن هذه الأحداث والتطورات. تعكس هذه الوثيقة مقاربات القيادة الصينية تجاه مشاكل السلام والأمن الأكثر إلحاحًا. تهدف مبادرة الأمن العالمي ، التي اقترحها الرئيس الصيني شي جين بينغ ، إلى القضاء على الأسباب العميقة الجذور للصراعات الدولية ، وتحسين نظام إدارة الأمن العالمي وتعزيز السلام على المدى الطويل والتنمية الاجتماعية والاقتصادية العالمية.

الكلمات المفتاحية

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads