المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الرئيس الصينى يؤكد تسريع بناء دولة قوية في مجال التعليم

الخميس 01/يونيو/2023 - 09:24 م
الرئيس الصيني
الرئيس الصيني
فاطمة بدوي
طباعة
عقد المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني جلسة الدراسة الجماعية الخامسة بشأن بناء دولة قوية في مجال التعليم،  وأكد شي جين بينغ، الأمين العام للجنة المركزية للحزب، أثناء ترؤسه للجلسة على أن الدولة ستزدهر إذا ازدهر التعليم وستكون الدولة قوية إذا أصبح التعليم قويا. 

وأشار شي إلى أن بناء دولة قوية في مجال التعليم يعتبر مقدمة إستراتيجية لإنجاز بناء دولة اشتراكية حديثة قوية على نحو شامل، ودعما مهما لتحقيق الاعتماد على النفس وتقوية الذات في العلوم والتكنولوجيا، وطريقة فعالة لتعزيز الرخاء المشترك لجميع أبناء الشعب، ومشروعا أساسيا لدفع إحياء النهضة العظيمة للأمة الصينية على نحو شامل من خلال التحديث الصيني النمط.

 وأكد شي، ضرورة تطبيق سياسة الحزب التعليمية بشكل شامل، والالتزام بتنمية التعليم باعتبار الشعب محورا له، والمبادرة إلى التخطيط مسبقا ومواجهة التغيرات بقوة والسعي إلى شق آفاق جديدة، وتسريع عجلة تحديث التعليم، وتقوية أساس سعادة الشعب وتوطيد قاعدة ازدهار الدولة بقوة التعليم، في سبيل توفير دعم قوي لدفع إحياء النهضة العظيمة للأمة الصينية على نحو شامل.

وشرح تشيو يونغ، أمين لجنة الحزب في جامعة تسينغهوا وعضو الأكاديمية الصينية للعلوم، هذه القضية، وقدم اقتراحات عمل. واستمع رفاق المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب إلى شرحه وقاموا بالمناقشة.

وألقى شي جين بينغ كلمة مهمة بعد إصغائه إلى الشرح والمناقشة. وأشار إلى أنه منذ انعقاد المؤتمر الوطني الـ18 للحزب الشيوعي الصيني، ظلت اللجنة المركزية للحزب متمسكة باعتبار التعليم أمرا بالغ الأهمية يتعلق بمصلحة الدولة والحزب، واتخذت قرارات مهمة بشأن تسريع تحديث التعليم وبناء دولة قوية في مجال التعليم، الأمر الذي دفع قضية التعليم في العصر الجديد لتحقيق إنجازات تاريخية وخلق تغيرات هيكلية.

 وأنجزت بلادنا مهمة إنشاء أكبر منظومة تعليمية في العالم، وانضمت إلى صفوف الدول ذات المستوى المتوسط-المرتفع من حيث المستوى العام لتطورات التحديث في مجال التعليم. ووفقا للتقديرات، تحتل بلادنا حاليا المرتبة الـ23 في العالم من حيث مؤشر الدول القوية في مجال التعليم، متقدمة بذلك 26 مرتبة عن عام 2012، لتصبح أسرع دولة تقدما في هذا المجال. وأثبت ذلك بشكل كاف أن طريق التنمية التعليمية للاشتراكية ذات الخصائص الصينية صحيح تماما.

وأكد شي جين بينغ على أن الدولة القوية في مجال التعليم التي سنبنيها هي الدولة الاشتراكية القوية ذات الخصائص الصينية من حيث التعليم، فلا بد من الالتزام باتخاذ قيادة الحزب الشاملة لقضية التعليم ضمانا أساسيا، واعتبار ترسيخ الأخلاق وتربية النشء مهمة أساسية، واعتبار تربية الأكفاء للحزب والدولة هدفا رئيسيا، واعتبار خدمة إحياء النهضة العظيمة للأمة الصينية رسالة مهمة، واعتبار تحديث المفهوم والمنظومة والنظام والمحتويات والأساليب وسبل الحوكمة للتعليم مسارا أساسيا، واعتبار دعم وتوجيه التحديث الصيني النمط وظيفة جوهرية، سعيا لإيجاد التعليم الذي يرتضي به الشعب في نهاية المطاف.

وأشار شي جين بينغ إلى أن القضية فيما يتعلق بـ "من يكون الذين نربيهم وكيف نربيهم ولمن نربيهم" قضية جوهرية للتعليم، وهي أيضا قضية حيوية في بناء دولة قوية في مجال التعليم. وتتمثل أهداف جهودنا الرامية لبناء دولة قوية في مجال التعليم في إعداد جيل بعد آخر من بناة وورثة الاشتراكية مكتملي النمو أخلاقيا وعقليا وبدنيا وذوقيا وعمليا، وإعداد جيل بعد آخر من الأكفاء القادرين على تحمل المهام والمسؤوليات الكبيرة أثناء عملية بناء التحديثات الاشتراكية، وضمان إعداد الخلف لقضية الحزب والجهود الرامية لبناء دولة اشتراكية حديثة قوية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads