المواطن

عاجل
محافظ أسيوط يناقش آخر المستجدات بشأن الموقف التنفيذي لمشروعات البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة محافظ الشرقية يُهنئ أسقف الزقازيق ومنيا القمح وراعي الكنيسة الكاثوليكية بالزقازيق بعيد القيامة المجيد وفد من حزب التحرير المصرى يزور قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية بالعباسية وكذلك الانبا ابراهيم إسحاق بطريرك الاسكندرية للاقباط الكاثوليك اتحاد محامين مصر يهنئ البابا تواضروس الثانى بمناسبة حلول عيد القيامه ونرسل أرق التهانى للأخوة المصريين شركاء الوطن ونؤيد ونبارك تأسيس اتحاد القبائل العربيه برئاسة المهندس إبراهيم العرجاني منسقه اتحاد القبائل العربيه تهنيء الأخوة الأقباط بعيد القيامة المجيد الأربعاء.. مرصد الأزهر يطلق النسخة الثالثة من مبادرة «اسمع واتكلم» لشباب الجامعات* احدث ظهور لملكة جمال مصر السلام انترناشونال ملك محسن المستشار السياسي دكتور أحمد يحيي، يهنىء البابا تواضروس الثانى وأقباط مصر بعيد القيامة المجيد. أثر الإعلام الرياضى في الألعاب الفردية المظلومة مؤتمر الأفروآسيوية فرصة الباحثين لتعظيم قدراتنا
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

عاصمة الإكوادور كيتو.. أول موقع مدرج ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي

السبت 01/يوليو/2023 - 07:27 م
عاصمة الاكوادور
عاصمة الاكوادور
فاطمة بدوي
طباعة
تشعر بفرحة كبيرة عند زيارتك لعاصمة الإكوادور، كيتو، وغالبًا ما يلجأ إليها المسافرون في طريقهم إلى جزر غالاباغوس، ولا تحظى المدينة بالتقدير كما ينبغي، رغم غناها بالتاريخ ومناطق الجذب الفريدة تماما مثل أرخبيل الإكوادور الشهير.

ويكتشف المسافرون الذين يرغبون في منح كيتو فرصة، وجهة مليئة بالثقافة، والمتاحف الانتقائية، والمأكولات الشهيرة، والتي يمكن العثور على الكثير منها في المركز التاريخي المعترف به من قبل اليونسكو، والمحافظ عليه جيدًا.

وشُيدت مدينة كيتو التاريخية القديمة على أنقاض إحدى مدن الإنكا، وقد أسسها الإسبان في عام 1534، ولا تزال واحدة من أكبر الأمثلة على العمارة الإسبانية الاستعمارية في نصف الكرة الأرضية الجنوبي، ويُعتبر المركز التاريخي مذهلًا للغاية ومحفوظًا بشكل جيد. وفي الواقع، كانت المدينة أول عاصمة في العالم يتم إدراجها كموقع للتراث العالمي ضمن قائمة اليونسكو، في عام 1978.

وتتمثل أفضل طريقة لبدء استكشاف المدينة القديمة في الجلوس لقضاء فترة في ساحة بلازا دي لا إندبيندينسيا (أو بلازا غراندي، كما تُعرف للسكان المحليين)، وعلى مرمى حجر من قصر الرئاسة، يمكنك مشاهدة تبديل الحراس لمواقعهم كل ثلاثاء في الساعة 11 صباحًا.

وتُعد الساحة المليئة بأشجار النخيل بمثابة نموذج مصغر للحياة في كيتو.
ومن المؤكد أن كل منعطف على طول شارع مرصوف بالحصى، سيؤدي إلى أعجوبة معمارية بارزة، ولكن هناك ثلاث كنائس تستحق إشعارًا خاصًا.

وتُعتبر كنيسة ودير "سان فرانسيسكو" أكبر مبنى استعماري في المدينة، وتطل على ساحة تحمل اسمها، وتُعد ساحة "سان فرانسيسكو" المزدحمة مكانًا مثاليًا لتذوق بعض أطعمة الشوارع الإكوادورية مثل مادوروس كون كيزو (موز الجبن المقلي)، وأبراج طويلة من حلوى الميرانغ الرقيقة التي تسمى إسبوميلا.

وللحصول على صورة بانورامية خلابة، لا يمكن لأي شخص منافسة كنيسة "Basílica del Voto Nacional" ذات الطراز القوطي الجديد، وتُعد هذه الكنيسة الجذابة أطول كاتدرائية في الأمريكتين، وتوفر إطلالات خلابة على المدينة والريف.

أما الكنيسة الأخرى التي لا ينبغي تفويت زيارتها فهي "La Compañía" المتألقة، إذ تتمتع بتصميم داخلي كامل من الذهب، سيجعلك تشعر بالذهول.

ويمكن لعدد قليل من المدن في أمريكا الجنوبية أن تفتخر بمثل هذا المزيج الانتقائي والمثير للاهتمام من المتاحف مثل كيتو، ويقع متحف "Casa del Alabado Pre-Columbian Art" الصغير والمتألق في قصر فاخر من القرن السادس عشر، ويسلط الضوء على الأعمال الفنية، والمنحوتات، والمنسوجات، من مجموعة متنوعة من سكان الأنديز الأصليين.

أما مؤسسة "Fundación Guayasamín" فهي مخصصة للفنان الأكثر شهرة في الإكوادور، أوزوالدو غواياسامين، وتقع المجموعة الفنية داخل منزله السابق، وهي مزيج من أعماله، بالإضافة إلى مجموعة غواياسامين الشخصية من القطع الأثرية والفنون الدينية، التي تعود إلى حقبة ما قبل كولومبوس.

وبالنسبة للعائلات التي تسافر مع أطفال، لا ينبغي تفويت متحف ياكو المائي الفريد من نوعه. وتحتفي هذه المؤسسة التعليمية المرحة بأكثر الموارد التي لا تُقدر بثمن، ويحظى متحف "Museo del Pasillo" الساحر بشعبية بين السكان المحليين، ولكن يغفله السياح إلى حد كبير، وهو مخصص لنوع الموسيقى المفضل في الإكوادور.

ويتتبع هذا المكان الذي تم تجميعه بشكل جميل تاريخ الإكوادور الموسيقي من خلال عرض كل شيء بدءًا من الآلات اليدوية، وحتى فناني الأداء المشهورين، ويقدم المتحف مجموعة متنوعة من العروض، بما في ذلك ليلة كاريوكي للأغنية الإكوادورية التقليدية، ويعمل مطعم "Heladeria San Agustín" منذ أكثر من 150 عامًا، ويقع قبالة الساحة الرئيسية.

ويعج المطعم بالزبائن في وقت الغداء عندما يمتلئ بالسكان المحليين الذين يتطلعون إلى الانغماس في المأكولات الإكوادورية التقليدية ذات الأسعار المعقولة، ويمكن تجربة "seco de chivo" (يخنة الماعز)، أو اختيار القائمة اليومية المحددة، والتي تتضمن وجبة رئيسية ومشروبًا وحلوى بأقل من 12 دولارًا.

ويشتهر متجر "helado de paila" أيضًا بالمثلجات المصنوعة يدويًا.،، وتُحضر هذه الحلوى الشبيهة بالمشروبات الإكوادورية بواسطة الثلج المجفف داخل وعاء معدني كبير دوار.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads