المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بسبب نسيان أو نوم.. مركز الأزهر يوضح كيفية أداء الصلوات الفائتة

الأربعاء 05/يوليو/2023 - 01:34 م
مركز الأزهر يوضح
مركز الأزهر يوضح كيفية أداء الصلوات الفائتة
زينب الخضري
طباعة
أوضح مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية أن المحافظة على أداء الصلاة في وقتها قربة عظيمة من أحب الأعمال إلى الله، لقول سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم "من حافظ على الصلوات الخمس، على وضوئها، ومواقيتها، وركوعها، وسجودها، يراها حقا لله عليه، حرم على النار". 

وأشار مركز الأزهر إلى أن من فاتته صلاة بسبب نوم أو نسيان أو غير ذلك يجب عليه أن يصليها متى استطاع أداءها، وذلك لما رواه أنس بن مالك، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "من نسي صلاة فليصلها إذا ذكرها، لا كفارة لها إلا ذلك". 

مركز الأزهر يوضح كيفية أداء الصلوات الفائتة

وفي هذا الصدد، ذكر مركز الأزهر أنه يجوز قضاء فوائت الصلوات المكتوبة في أي وقت من اليوم والليلة، ولا كفارة لها إلا قضاؤها، مشيرًا أن من فاتته صلوات يوم قضاها مرتبة، فإذا زادت الفوائت عن خمس صلوات، سقط الترتيب.

ولفت مركز الأزهر إلى أن من ترك الصلاة فترة من عمره، ثم تاب، فعليه تقدير الفترة التي كان تاركا للصلاة فيها، ثم قضاء ما فاته من الصلوات، مع كل فريضة حاضرة أخرى فائتة، أو قضاء صلوات يوم كامل متتاليات في أي وقت من ليل أو نهار.

وبين مركز الأزهر أن هناك فضل كبير بأداء النوافل، بسبب ما قد يطرأ على الفرائض من نقص، إلا أن الإكثار منها لا يجزئ عن قضاء الفوائت على المختار للفتوى.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads