المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

كازاخستان.. إصلاحات سياسية وتنمية حقوق الإنسان وإشادة الأمم المتحدة

الأربعاء 05/يوليو/2023 - 04:26 م
كازاخستان
كازاخستان
فاطمة بدوي
طباعة
تزود الأمم المتحدة ، الدول الأعضاء بمجموعة متنوعة من الآليات لدعم الحكومات والجمعيات الحكومية والمجتمعات المدنية والشركات في جهودها لتحقيق السلام العالمي والحد من جميع أشكال التمييز وحماية حقوق الإنسان وتحقيق التنمية المستدامة . توجد هذه الآليات أيضًا لرصد ومساعدة الدول المشاركة في الوفاء بالتزاماتها الدولية بموجب المعاهدات الدولية التي هي أطراف فيها. إحدى هذه الآليات هي المراجعة الدورية الشاملة لحقوق الإنسان (UPR).

الاستعراض الدوري الشامل هو آلية مراجعة الأقران. كل أربع سنوات ونصف ، تقوم الدول المشاركة بمراجعة أوضاع حقوق الإنسان في جميع الدول خلال جلسة مجموعة العمل التابعة لمجلس حقوق الإنسان. تم إنشاء الاستعراض الدوري الشامل ، باعتباره آلية لرصد امتثال الدول الأعضاء للالتزامات الدولية لحقوق الإنسان ، بموجب القرار 60/251 في 5 مارس 2006. وقد تم تحديد إجراءات تنفيذه بموجب القرار 5/1 ، الذي اعتمده عام الأمم المتحدة. التجمع في 18 يونيو 2007
نص القرار على أن يتم إجراء المراجعة من قبل مجموعة عمل تتألف من 47 دولة من الدول الأطراف في مجلس حقوق الإنسان ، برئاسة رئيس المجلس. قد تشمل عملية المراجعة أيضًا دولًا مراقبة أخرى ، وأطرافًا معنية ، بالإضافة إلى ثلاثة مقررين يساهمون في المراجعة وإعداد التقرير من قبل مجموعة العمل.

تتم المراجعة في شكل حوار تفاعلي بين الدولة التي يتم تقييمها ومجموعة العمل بمشاركة محتملة من الدول المراقبة. يستلزم هذا الحوار التفاعلي طرح أسئلة تتعلق بالوضع الحالي لحقوق الإنسان في الدولة المعنية والرد اللاحق للدولة على هذه الأسئلة ، فضلاً عن الاستنتاجات والتوصيات.

بعد الانتهاء من جميع الإجراءات اللازمة ، يتبنى مجلس حقوق الإنسان في الجلسة العامة تقريرًا نهائيًا يتضمن تقييمًا لحالة حقوق الإنسان في الدولة قيد المراجعة ، فضلًا عن تبادل أفضل الممارسات والالتزامات الطوعية للدولة.

كل التوصيات التي وردت إلى الدولة في التقرير النهائي وقبلتها يجب أن تنفذها هذه الدولة. تم تحديد الطبيعة الحتمية للتنفيذ في أحكام القرار 5/1 ويجب أن يتم تنفيذها وفقًا لذلك من قبل الدولة التي خضعت للمراجعة.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن الاستعراض الدوري الشامل ليس فقط فرصة لكل دولة للإبلاغ عن التدابير المتخذة في مجال حقوق الإنسان ، ولكنه أيضًا آلية لتحسين حالة حقوق الإنسان. يعد الاستعراض الدوري الشامل أيضًا فرصة للدول لمراجعة جميع التوصيات ووضع استراتيجية بشأن التدابير التي يمكن أن تتخذها الدولة للمضي قدمًا في قضايا حقوق الإنسان التي ، إذا لم تتم معالجتها ، يمكن أن تؤدي إلى تدهور خطير في الوضع مع فيما يتعلق بهذه الحقوق في المستقبل.

في هذا الصدد ، اعتمدت العديد من الدول خطط عمل وطنية في مجال حقوق الإنسان. وتشمل هذه الخطط تدابير لتنفيذ التوصيات الواردة نتيجة للاستعراض الدوري الشامل لتحسين حماية حقوق الإنسان.

كما تنتهج كازاخستان سياسة لتعزيز حماية حقوق الإنسان ، بما في ذلك على أساس التوصيات الواردة في إطار الاستعراض الدوري الشامل. وهكذا ، اعتمدت كازاخستان إصلاحات في مجالات مكافحة الفساد ، وإقامة العدل والإجراءات الجنائية ، وحماية الصحة ، ودعم الأسر والأطفال ، والحق في الضمان الاجتماعي ، والحق في التعليم ، وحقوق الطفل ، وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة. الحاجات والحق في حرية الفكر والوجدان والدين.

والعمل جار لتأمين الظروف اللازمة لعمل المجتمعات المدنية وضمان الحقوق الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للسكان. في هذا الصدد ، تم اعتماد مفهوم تطوير المجتمع المدني حتى عام 2025 ، وقّع رئيس الدولة على القانون الاجتماعي بتاريخ 20 أبريل 2023 ، والذي يمكّن من تحسين نظام الضمان الاجتماعي للسكان بشكل شامل. 

يتم ضمان سياسة عدم التسامح مطلقًا تجاه التعذيب وغيره من ضروب المعاملة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة ، وتم تشديد المسؤولية الجنائية عن التعذيب من 10 إلى 12 عامًا من السجن ، وتم فرض حظر على استخدام العفو ، وقانون التقادم ، فاعلية التوبة والصلح بين الأطراف المعنية. تم توسيع دائرة الأشخاص الذين يحق لهم الحصول على مساعدة قانونية مجانية.

في أعقاب نتائج الاتفاق الشامل الثالث ، تمت الإشادة بالإصلاحات الأساسية التي نفذتها كازاخستان بهدف ضمان استقلال ومهنية القضاة ، ولوحظ أن حكومة كازاخستان اتخذت التدابير اللازمة ، بما في ذلك الموافقة على خطط عمل شاملة ، تحسين التشريعات وإنشاء إطار مؤسسي لتنفيذ التوصيات الواردة بعد الاستعراض الدوري الشامل

في كل دورة ، قدمت كازاخستان معلومات محدثة عن الوضع الحالي لحقوق الإنسان في البلاد. تواصل كازاخستان التعاون بنشاط مع المنظمات الدولية والدول المشاركة والهيئات الحكومية والمنظمات غير الحكومية في كازاخستان في إطار آلية الاستعراض الدوري الشامل.

وفقًا لنتائج المراجعة الثالثة في عام 2019 ، تلقت كازاخستان 245 توصية من الدول المشاركة. أيدت الحكومة الكازاخستانية 87٪ (214) من التوصيات.

يجري العمل بنشاط لمراجعة تنفيذ توصيات الاستعراض الدوري الشامل بمشاركة الوكالات الحكومية والمنظمات غير الحكومية. وهكذا ، منذ عام 2020 ، نظمت وزارة العدل 17 اجتماعًا عبر الإنترنت لمناقشة تنفيذ التوصيات بموجب الاستعراض الدوري الشامل والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية. وتناقش الاجتماعات الإجراءات التي اتخذتها الدولة لضمان وحماية حقوق الإنسان في الدولة ، إضافة إلى التوصيات التي يطرحها القطاع الأهلي.

وهكذا ، في سياق العمل المستمر في هذا الاتجاه ، تم تنفيذ 25٪ من 214 توصية حول القضايا الأكثر إلحاحًا التي أثارها المجتمع المدني ، وجاري العمل حاليًا على 75٪ (تم تنفيذ 53 ، وتم تنفيذ 147 جزئيًا ، يجري تنفيذ 14 توصية). كما يتواصل العمل لتنفيذ توصيات الاستعراض الدوري الشامل التي تلقتها كازاخستان.

مع الأخذ في الاعتبار ما ورد أعلاه ، يمكن ملاحظة أن الاستعراض الدوري الشامل ليس فقط وسيلة للإبلاغ عن التدابير المتخذة في مجال حقوق الإنسان ، ولكن أيضًا آلية عملية لتحسين حماية حقوق الإنسان وضمان الامتثال للمعايير الدولية.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads